وزيرة البيئة لـ"إكسترا نيوز":مبادرة "أتحضر للأخضر" هدفها نشر الوعى البيئى للمواطنين وتستغرق 3 سنوات.. وتشمل 36 موضوعا وسنبدأ بـ4 جامعات فى المرحلة الأولى..ونواجه التلوث البيئى من خلال 102 محطة لرصد نوعية الهواء

الأربعاء، 01 يناير 2020 04:00 ص
وزيرة البيئة لـ"إكسترا نيوز":مبادرة "أتحضر للأخضر" هدفها نشر الوعى البيئى للمواطنين وتستغرق 3 سنوات.. وتشمل 36 موضوعا وسنبدأ بـ4 جامعات فى المرحلة الأولى..ونواجه التلوث البيئى من خلال 102 محطة لرصد نوعية الهواء وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد وجهد قوى لمكافحة التلوث
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، تفاصيل مبادرة "اتحضر للأخضر"، مشيرة إلى إنه خلال الفترة الماضية وزارة البيئة كانت تعمل بكل جهد ولكن لم يكن يصل للمواطنين، حيث إن بعضهم لا يعرف دور وزارة البيئة وماذا تفعل، وفى النشاط البيئى الدولة تبذل مجهود والقطاع الخاص يبذل مجهود والمجتمع المدنى له دور كبير فى هذا الأمر ولكن المواطن له دور كبير.

وأضافت وزيرة البيئة خلال حوارها مع "ريهام السهلى" ببرنامج المواجهة، على قناة إكسترا نيوز، أن الدول التى نجحت فى الحفاظ على البيئة نجحت عندما جعلت المواطن لديه وعى وقادر ومتفاعل فى الحفاظ على البيئة، فلا يمكن لشخص أن يبنى من ناحية وآخر يهدم من ناحية أخرى.

وأشارت وزيرة البيئة، إلى أن مبادرة اتحضر للأخضر بدأت فى عام 2019، قائلة إنه من ضمن الأزمات التى نواجهها قلة الوعى البيئى، وبالتالى وجدنا أن هناك أهمية لعمل استراتيجية للاتصال البيئى، وقمنا بعمل هذه الاستراتيجية وأطلقناها خلال دور انعقاد مجلس النواب من خلال لجنة الطاقة والبيئة، وعندما انتهينا من إعداد هذه الاستراتيجية كنا فى حاجة لتفعيلها وبالتالى تم التفكير فى حملة مبادرة اتحضر للأخضر.

وتابعت الدكتورة ياسمين فؤاد: "اتحضر للأخضر لها معنين الأول ضرورة الحفاظ على حضارة بلادنا، وكذلك معناها الاستعداد، وهذه المبادرة نوع من أنواع تحفيز المواطن أن هناك شئ سيحدث وخلال تجهيزنا للحملة وجدنا أننا كى ننجح فى نشر الوعى البيئى وبداية سلوكيات سليمة وممارسات صحيحة تجاه البيئة سنستغرق 3 سنوات، وبالتالى مدة الحملة 3 سنوات".

وقال وزيرة البيئة، إن مبادرة "اتحضر للأخضر" لنشر الوعى البيئة للمواطن تشمل عدة مراحل، وسيتم تنفيذها على عدة محافظات ، حيث ستشمل كل مرحلة عدد من المحافظات، موضحة أن الوزارة بدأت بالفعل فى تفعيل المبادرة فى التربية والتعليم على مستوى الجمهورية من خلال المناهج التعليمية، قائلة: سنختار مجموعة من المحافظات خلال المرحلة الأولى للمبادرة يمكن العمل فيها وهم محافظات القاهرة والجزيرة وأسيوط وقنا وكفر الشيخ والغربية هذا فيما يتعلق بوزارة التربية والتعليم.

وأضافت وزيرة البيئة: وبالنسبة للجامعات سنأخذ مجموعة من الجامعات تأخذ فى الاعتبار النطاق الجغرافى حيث سنأخذ مجموعة من الجامعات التى تنتمى لنطاق جغرافى معين سواء الدلتا أو القناة أو الصعيد، وسنأخذ 4 جامعات فى المرحلة الأولى.

وأشارت الدكتورة ياسمين فؤاد، إلى أن حملة اتحضر للأخضر فى الجزء الخاص بالتوعية البيئية سيكون كل شهر هناك شعار معين وسيتم مناقشة قضية بعينها كل شهر، حيث سنعمل خلال شهر على فكرة الحد من استخدام الأكياس البلاستيك وشهر آخر سنعمل على قضية التشجير وزيادة المسطحات الخضراء وشهر ثالث سنعمل على قضية المصانع والانبعاثات وما ينبغى أن نقوم به لمواجهة هذا الأمر، حيث إن مبادرة اتحضر للأخضر تشمل 36 موضوعا.

وكشفت الدكتورة ياسمين فؤاد، خطة الوزارة فى مواجهة التلوث البيئى فى مصر، مشيرة إلى أن وزارة البيئة تواجه تلوث الهواء من خلال عدة محطات حيث يوجد الآن 102 محطة لرصد نوعية الهواء وتعطى تلك المحطات كافة المعلومات الخاصة بنوعية الهواء والتلوث الموجود فيها بجانب تحديد الأماكن التى يوجد بها تلوث شديد وبها أزمات، متابعة: انتهينا من إنشاء 102 محطة لرصد الهواء خلال عام 2019 وسنستمر فى إنشاء تلك المحطات خلال الفترة المقبلة.

وأضافت: نقوم برصد هذه المعلومات عن تلوث الهواء التى تأتى لنا من هذه المحطات، وهذه المعلومات موجودة على موقع الوزارة ولكن هذه المعلومات بدون توعية لن يكون لها أى أهمية فلابد من ترجمة هذه المعلومات إلى المواطنين من أجل فهمها، ومن المهم عمل عملية تحليل للمعلومات التى ترصدها تلك المحطات من أجل توجيه المسار لطريقة معينة تستهدف التقليل من تلوث الهواء.

 

وتابعت وزيرة البيئة: لدينا 68 منشأة زيادة فى عام 2019 تم ربطهم بالشبكة القومية للانبعاثات الصناعية، واليوم لدينا 291 نقطة تم ربطها بالشبكة القومية للانبعاثات الصناعية، حيث عن المصانع الأكثر تلوثا نقوم ربطها بمداخل الشبكة القومية كى يكون لدى الوزارة قراءات لمواجهة الانبعاثات الصناعية والحديث مع المنشأة الصناعية لتعديل الأوضاع لديها للتقليل من تلك الانبعاثات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة