وزير التعليم فى حوار مع "إكسترا نيوز": ما يحدث فى تطوير المنظومة فعلته فى أمريكا منذ 24 عاما.. والتعليم تم إهماله لسنين وفخور بالمناهج الجديدة.. ويؤكد: حفظ الإجابة أصل الداء والنظام الجديد يتم وفق معايير دولية

الأربعاء، 01 يناير 2020 04:30 ص
وزير التعليم فى حوار مع "إكسترا نيوز": ما يحدث فى تطوير المنظومة فعلته فى أمريكا منذ 24 عاما.. والتعليم تم إهماله لسنين وفخور بالمناهج الجديدة.. ويؤكد: حفظ الإجابة أصل الداء والنظام الجديد يتم وفق معايير دولية الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور طارق شوقى، وزير التبية والتعليم، قصته مع التعليم، وكيف بدأت مهنة التدرس فى الجامعات الأمريكية، قائلا، إن التعليم قصة حياة وعملية مستمرة لا تتوقف على مجال الدراسة، حيث إن التعليم قصة حياة وليس قضية شهادة نحصل عليها فى فترة من عمرنا ثم باقى السنوات بلا تعليم، ومتابعا: أنا من خريجى المدارس الحكومة وأفخر بذلك كما أنى من خريجى كلية الهندسة وكنت الأول على دفعتى فى قسم الميكانيكا ثم أخذت ماجستيرات ودكتوراه فى الرياضات التطبيقية من جامعات فى الولايات المتحدة الأمريكية فى الهندسة الميكانيكية وهذا جزء من حياتى.

وأضاف الدكتور طارق شوقى، خلال حواره مع قناة إكسترا نيوز، عملت بعد ذلك فى جامعة فى أمريكا حوالى 13 سنة كان فى تعليم العلوم والرياضيات والهندسة، وفى عام 1994 كان بداية ظهور الإنترنت فى الولايات المتحدة الأمريكية وأصبح هناك تصفح إلكترونى فقمت بتعليم نفسى الكمبيوتر والبرمجة على الكمبيوتر من أجل عمل محاضراتى على جهاز الكمبيوتر وأحاول استخدام التكنولوجيا فى التدريس.

 

وتابع وزير التربية والتعليم: ما نفعله الآن فى بنك المعرفة كنت أحاول أن أقوم فيه عام 1995 خلال تدريسى فى أمريكا أى منذ 24 عاما، وكنت استخدم الكمبيوتر فى التدريس، وكان هذا جزء من الخبرة التى تم اكتسابها، واشتهرت فى الولايات المتحدة الأمريكية باستخدام التكنولوجيا فى التعليم، كما أن منظمة اليونسكو فى عام 1999 استعانت بى ليس لأنى مدرس ميكانيكا ولكن لاستخدامى التكنولوجيا فى التدريس، واخذت 13 عاما بعيدا عن الهندسة وكنت أعمل فى منظمة اليونسكو وهى منظمة تعمل فى 192 دولة ، وكنت أعمل الرئيس الدولى لتطبيقات تكنولوجيا المعلومات فى التعليم والعلوم والثقافة.

 

فى السياق ذاته، أكد وزير التربية والتعليم، إن التعليم تم إهماله لسنين طويلة وفخور بالمناهج الجديدة التى تم إنجازها، قائلا، أحاول أن أبين للمواطنين الصورة الكبيرة لتطوير منظومة التعليم، ثم أوضح كل صورة تستهدف كل فئة لوحدها، فالتعليم الذى حصلنا عليه فى الستينيات والسبعينيات كان مستفيدا من التعليم الجيد الذى كان موجودا قبل ذلك، ولم يعطه أحد الاهتمام الكافى منذ فترة الثمانينات، وبالتالى لدينا حجم كبير من التحديات ولا يمكن أن نقوم بحله فى وقت واحد".

 

وأضاف وزير التربية والتعليم، نحن تخطينا مسيرة كبيرة ومن ضمن إنجازات الوزارة أننا عملنا فى محاور متتالية، فقد بدأنا منذ 2014 فى بناء نظام مصرى يحقق طموحنا، حيث لا نصلح النظام التعليمى الموجود ولكن نحن نبنى نظاما تعليميا جديدا، ونقوم بعمل الاثنين بالتوازى سواء تطوير المنظومة التعليمية أو بناء نظام تعليمى جديد، والنظام التعليمى الجديد استمر لـ 4 سنوات منذ كى جى 1 وحتى مرحلة الثانى الابتدائى تم بنائهم بشكل جيد، وهذا يشمل 6 ونصف مليون طفل مصرى .

 

وتابع الدكتور طارق شوقى: نحاول أن نرتفع بمستوى مدارس الحكومة، فمن أجل بناء مناهج دراسية لـ14 سنة فهو مشروع ضخم للغاية ونحن مدركين تماما أن هناك مشكلات فى البنية التحتية وكثافات الفصول وعجز المعلمين، ونحن نحاول أن نخترق هذه المشكلات بشكل متسلسل ومدرس منذ عام 2014 ، ولكن الاستثمار كله فى بناء النظام الجديد، ووزارة التربية والتعليم قامت بمجهود جبار فى هذا الأمر أنا فخور به .

 

واستطرد وزير التربية والتعليم، أن حفظ الإجابة أصل الداء، ويجب أن نعيد النظر فيما نريد، مشيرا إلى أنه من بين إنجازات وزارة التربية والتعليم أن هناك نظاما تعليميا جديدا مبنيا على أسس علمية، وهناك إطار علمى للمناهج وبعد ذلك نواتج التعلم ويتضمن المهارات التى نريد أن نعلمها للطلاب بجانب تدريب المعلمين يتم العمل به وداخل حوالى 6 ملايين طفل فى هذا النظام التعليمى الجديد.

 

 

وقال وزير التربية والتعليم،  إن من بين الإنجازات الخاصة بوزارة التربية والتعليم تطوير النظام التعليمى القائم  لأن عدد الطلاب الذين يتم تطبيق نظام التعليم القديم معهم حوالى 16 مليون طالب وهؤلاء سيقودون مصر فى المستقبل.

 

وأوضح الدكتور طارق شوقى، أن نسبة النجاح فى سنوات النقل خلال الـ 20 سنة الماضية حوالى 98 %، والطلاب ينتقلون من المرحلة الثالثة ثم الرابعة ثم الخامسة ثم السادسة الابتدائى بشكل أتوماتيكى ليس به أى مقياس حقيقى للتعلم، متابعا: بالتالى نحن نشتكى بأن هناك بعض الطلاب فى المرحلة الثانوية لديهم مشكلات فى الكتابة والقراءة وهذه جملة لا يمكن أن نقولها ببساطة بل هى جملة موجعة للغاية لأن الطالب ينتقل من سنة إلى سنة تعليمية بدون مقياس حقيقى للتعلم وينتهى الأمر بأننا وضعنا الصنم الخاص بالثانوية العامة، كما أنه هو الهدف ونسينا أن الهدف هو التعلم الفعلى وتحضير الطلاب للمستقبل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة