أكرم القصاص - علا الشافعي

7 معلومات عن فاطمة سامورا "المرأة الحديدية" فى الكاف

الإثنين، 30 سبتمبر 2019 12:12 م
7 معلومات عن فاطمة سامورا "المرأة الحديدية" فى الكاف فاطمة سامورا
كتب - مروان عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فاطمة سامورا اسم تردد كثيراً على ألسنة جماهير نادى الزمالك في اليومين الماضيين، فى ظل أزمة مباراة الفريق الأبيض أمام جينيراسيون السنغالى فى "إياب" دور الـ32 بمسابقة دوري ابطال افريقيا.

ويترقب عشاق الزمالك قرار الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "الكاف"، بشأن مباراة الفريق الأبيض أمام جينيراسيون السنغالى الذى رفض خوض مباراة الإياب بملعب "برج العرب" أمس الأحد، متمسكاً باعتبار الزمالك منسحباً من المباراة التى كان من المفترض إقامتها أمس الأول، السبت، على ملعب "بترو سبورت".

فاطمة سامورا أمين الفيفا
فاطمة سامورا أمين الفيفا

ويؤكد مسئولو الزمالك الحصول على موافقة رسمية من الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "كاف" بشأن نقل المباراة وإقامتها فى "برج العرب"، فيما يؤكد مسئولو جينيراسيون عدم تلقيهم أى إخطار من "الكاف".

السنغالية فاطمة سامورا التى تلقب بـ"المرأة الحديدية، تلعب دوراً كبيراً فى حسم قرار لجنة المسابقات عما إذا كان سيتم تحديد موعد جديد لإقامة المباراة أو اعتبار أحد الفريقين متأهلاً لدور المجموعات.

فاطمة سامورا
فاطمة سامورا

فاطمة سامورا التى تشغل منصب السكرتير العام للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" تعمل حالياً كسكرتير عام للكاف بشكل مؤقت خلال الفترة من أغسطس الماضى حتى يناير 2020 للتدقيق ومراجعة كل انشطة الاتحاد الأفريقي ماليا وإداريا.

ويتناول التقرير التالى أبرز الحقائق عن فاطمة سامورا الملقبة بـ"المرأة الحديدية"..

ولدت فاطمة سامورا فى التاسع من سبتمبر سنة 1962 بالسنغال، وتبلغ من العمر حالياً 57 عاماً، وهى متزوجة ولديها 3 أبناء.

أصبحت السنغالية فاطمة سامورا أول سيدة تشغل منصب الأمين العام للاتحاد الدولى لكرة القدم، بعدما تم تعيينها خلال "كونجرس الفيفا"، رقم 66 الذى عقد فى العاصمة المكسيكية "مكسيكو سيتى" فى مايو 2016.

على الرغم من أن سامورا لا تملك أى خبرات مع المنظمات الرياضية، إلا أن الدبلوماسية السنغالية خاضت مسيرة مهنية حافلة ارتبطت بالعمل الإنسانى داخل الأمم المتحدة على مدار نحو 21 عاما، نجحت خلالها فى إطلاق وإدارة العديد من البرامج الإنمائية والإنسانية التى استفادت منها عدد كبير من الدول فى مختلف قارات العالم.

سامورا برفقة رئيس الفيفا
سامورا برفقة رئيس الفيفا

حصلت سامورا على درجة الماجستير فى اللغتين الإنجليزية والإسبانية من جامعة "ليون"، كما حصلت أيضًا على درجة لما بعد الماجستير فى العلاقات الدولية والتجارة الدولية من معهد الدراسات العليا المتخصصة فى ستراسبورج بفرنسا

تتحدث فاطمة سامورا 4 لغات هى الفرنسية والإنجليزية والإيطالية والإسبانية.

عملت على توفير الدعم والتوجيه إلى فريق يتكون من سبع وكالات مختلفة للأمم المتحدة وأكثر من 40 منظمة غير حكومية دولية التي تعمل في شرق تشاد وذلك للعمل مع اللاجئين من إقليم دارفور.

كما شغلت منصب ممثلة برنامج الأغذية العالمى والمديرة القُطرية فى غينيا من عام 2009 إلى عام 2010، فضلاً عن عملها منسقة مقيمة للأمم المتحدة وممثلة مقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى فى مدغشقر من أكتوبر 2010 إلى يناير 2016.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة