صور.. كيف دعمت جامعات مصر ذوى الاحتياجات الخاصة وأبناء الشهداء؟.. بإعفائهم من المصروفات وتخصيص أماكن لهم بالمدن الجامعية مجانا.. "الأقصر" تخصص الأدوار السفلية بالمدن لإقامتهم داخلها.. وبرامج تعليمية خاصة

الأربعاء، 25 سبتمبر 2019 10:00 م
صور.. كيف دعمت جامعات مصر ذوى الاحتياجات الخاصة وأبناء الشهداء؟.. بإعفائهم من المصروفات وتخصيص أماكن لهم بالمدن الجامعية مجانا.. "الأقصر" تخصص الأدوار السفلية بالمدن لإقامتهم داخلها.. وبرامج تعليمية خاصة
المحافظات - أحمد مرعى - عادل ضرة - رباب الجالى - عبد الله صلاح - مصطفى عادل - إبراهيم سالم - أسماء على بدر - سارة الباز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعم كبير أعلنت عنه جامعات مصر بتعليمات من المجلس الأعلى للجامعات، لتقديم الدعم الكامل للطلبة من ذوى الاحتياجات الخاصة وأبناء شهداء القوات المسلحة والشرطة المصرية، وذلك بتوفير وتخصيص أماكن لهم بالمدن الجامعية بالمجان دون أية مصروفات، بجانب إعفائهم من المصروفات وتقديم كافة وسائل الدعم لهم خلال العام الجامعى الجديد 2019/2020.

وفيما يلى يرصد "اليوم السابع" خطوات بعض الجامعات لتقديم الدعم لتلك الفئات المختلفة مع بدء العام الجامعى الجديد فى مختلف أنحاء الجمهورية:-
 

ففى القليوبية تبدأ جامعة بنها، بقيادة الدكتور جمال حلمى السعيد، رئيس الجامعة، أعمال حصر الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة وأبناء الشهداء، وذلك تمهيدا لإعفائهم من المصروفات الدراسية بالكامل وفقا للقرار الذى اتخذه هذا العام، بإعفاء ذوى الإعاقة من المصروفات الدراسية، وإعفاء الطلاب اليتامى وأبناء المطلقات والمطلقات من الطالبات من 50% من المصروفات الدراسية.

وأكد الدكتور حسين المغربى، نائب رئيس جامعة بنها لشؤون الطلاب والتعليم، أنه سيتم إعلان القرار بالكليات المختلفة التى تضمها الجامعة، على أن يقوم كل طالب بملء الاستمارة المخصصة بذلك وتقديم الأوراق لسرعة فحصها، من خلال مركز خدمات ذوى الإعاقة بالجامعة، لإعفائهم من كامل المصروفات، وكذلك فحص حالات الطلاب اليتامى وأبناء المطلقات وغيرهم لإعفائهم من 50% من المصروفات الدراسية.

جامعات مصر تعلن تقديم الدعم الكامل لذوى الاحتياجات الخاصة وأبناء الشهداء
جامعات مصر تعلن تقديم الدعم الكامل لذوى الاحتياجات الخاصة وأبناء الشهداء

 

وتابع "المغربى"، أن الجامعة استقبلت هذا العام 21916 طالبا وطالبة جدد بالفرقة الأولى بالكليات المختلفة، ليصل إجمالى عدد الطلاب بالجامعة 87 ألف طالب وطالبة بالمراحل المختلفة بالكليات التى تقع تحت مظلة الجامعة، مشيرا إلى أن الجامعة تسعى لتقديم مجموعة من الخدمات الجديدة للطلاب لمساعدتهم خلال العام الجامعى الحالى، مؤكدا أن الجامعة تضع كافة إمكانياتها فى خدمة طلابها وتحصيلهم للمعارف والمهارات وتطبيق نظم الجودة فى العملية التعليمية بالإضافة إلى الممارسة الايجابية للأنشطة الطلابية.

مجالس الجامعات تقرر إعفاء أبناء شهداء الجيش والشرطة من المصروفات
مجالس الجامعات تقرر إعفاء أبناء شهداء الجيش والشرطة من المصروفات

 

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من مراجعة كافة أعمال الصيانة المطلوبة بالكليات وإعداد الجداول الدراسية وخطط الدراسة وتجهيز قاعات المحاضرات والمدرجات والمعامل واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لاستقبال الطلاب الجدد، وتعريفهم بالأنشطة الطلابية وأهميتها، وإظهار أوجه الرعاية التى تقدمها الجامعة لأبنائها الطلاب.

وفى جامعة أسوان، أكد الدكتور أحمد غلاب رئيس الجامعة، أن مجلس الجامعة قرر إعفاء أبناء شهداء القوات المسلحة والشرطة من الدارسين بجامعة أسوان، من المصروفات الدراسية والإقامة بالمدن الجامعية بجانب أيضاً الطلاب المغتربين أبناء مدينتى حلايب وشلاتين.

وأشار "غلاب" إلى أن هناك تعاونا بين جامعة أسوان ومؤسسات المجتمع المدنى الشريكة فى هذا الموضوع، لافتاً إلى أن طلاب حلايب وشلاتين الذين التحقوا بكليات الجامعة والمدن الجامعية فيها بعضهم يعفى نهائياً، والبعض الآخر يحصل الرسوم فى بداية العام الدراسى ويستردها مرة أخرى بوصل التحصيل بالتعاون مع المؤسسات الخيرية.

وأوضح رئيس جامعة أسوان، أنه يتم إعداد بحوث اجتماعية لمراعاة بعض الطلاب الملتحقين بالجامعة والعاجزين عن سداد الرسوم نظراً لظروفهم أسرهم الاجتماعية.

وفى الإسكندرية أكد الدكتور عصام الكردى رئيس جامعة الإسكندرية عن إعفاء الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة من كافة المصروفات الإضافية والاكتفاء فقط بالرسوم الدراسية ورفعه لمجلس الجامعة لاعتماده، ويأتى ذلك فى إطار حرص جامعة الإسكندرية لاهتمامها بالطلاب ذو الاحتياجات الخاصة وتوفير لهم مناخ جامعى ملائم.

وقال الدكتور هشام جابر نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، إن الجامعة تهتم بطلابها ذوى الاحتياجات الخاصة، موضحاً أن الجامعة بصدد إنشاء مركز متخصص لهم بمجمع العلوم الإنسانية يتم من خلاله توفير التسهيلات والدعم اللازم لهم لرفع مهاراتهم ودمجهم فى المجتمع، وأضاف أن الجامعة ستبتعث مجموعة من القائمين على هذا المركز لحضور دورة تدريبية بالولايات المتحدة الأمريكية بهدف رفع مستوى المركز ليقوم بدوره على أكمل وجه وعلى أعلى مستوى من الجودة.

تخصيص الادوار السفلية بالمدن الجامعة لذوى الاحتياجات الخاصة
تخصيص الادوار السفلية بالمدن الجامعة لذوى الاحتياجات الخاصة

 

وفى الأقصر أعلن الدكتور بدوى شحات بدوى رئيس جامعة الأقصر، أنه تم الاتفاق على تقديم الدعم الكامل لخدمة الطلبة من ذوى الاحتياجات الخاصة، حيث تقرر تخصيص أماكن فى الأدوار الأولى فى المبانى الجامعية لهم، موضحاً أنه سيتم إجراء بحوث لكل الطلبة من أبناء الشهداء من الشرطة والقوات المسلحة للمساهمة فى دعمهم خلال العام الجامعى الجديد، وذلك عقب بدء العملية التعليمية تماماً فى كليات المحافظة الـ6 وهى "كلية الفنون الجميلة – الآثار – الحاسبات والمعلومات – السياحة والفنادق – الألسن – الطب".

وأضاف رئيس جامعة الأقصر لـ"اليوم السابع"، أنه تم توفير كافة الدعم للطلبة بالكليات المختلفة، وتم داخل المدن الجامعية توفير معمل الحاسب الآلى وخدمة الإنترنت واى فاى للطلبة والطالبات، كما تجرى صيانة أجهزة الحاسب الآلى داخل المدن الجامعية لخدمة كافة الطلاب بما فيهم أصحاب الهمم، موضحاً أنه خلال تشكيل لجان الأنشطة الطلابية بالجامعة، وذلك فى إطار خطة الجامعة لتنظيم سلسلة من الأنشطة على مدار العام يشارك فيها أكبر عدد من الطلاب إيماناً بأهمية الأنشطة فى تنمية شخصية الطالب ولما لها من مردود إيجابى على المجتمع، باعتبارها ميدانا خصبا للإبداع والتقدم فى كافة المجالات، تم التأكيد على وضع فى الاعتبار كافة الأنشطة والرياضات الخاصة بذوى الاحتياجات الخاصة، وحث رئيس الجامعة، أعضاء التشكيل الجديد للجان الأنشطة الطلابية، بإعداد خطة عاجلة للأنشطة الطلابية المزمع تنفيذها خلال العام الجامعى القادم، ترتكز على هدف إعداد جيل قادر على تحمل المسئولية عن فهم وإدراك وسعة رؤية لمتطلبات مسيرة التنمية لمصرنا الغالية فى ظل قيادتها الرشيدة التى تولى اهتماماً كبيراً بالشباب.

وفى الفيوم قال الدكتور أحمد جابر شديد رئيس جامعة الفيوم فى تصريحات خاصة لليوم السابع أن مجلس الجامعة ينوى فى جلسة يوم الأربعاء القادم إصدار قرار بإعفاء الطلاب أبناء الشهداء وذوى الاحتياجات من المصروفات نهائيا.

ولفت رئيس الجامعة إلى أن المجلس سيتخذ عددا من القرارات الهامة المتعلقة، بصالح الطلاب والعاملين لافتا إلى أن الجامعة ستشهد هذا العام تقدم غير مسبوق فى المستوى التعليمى بها والخدمات المقدمة للتلاميذ، مؤكدا أنه سيحرص على الاستماع الدائم لأى شكاوى لدى التلاميذ والعاملين بالجامعة وسيعمل على وضع حلول جذرية لها.

خطط الجامعات لخدمة ذوى الاحتياجات الخاصة وأبناء الشهداء
خطط الجامعات لخدمة ذوى الاحتياجات الخاصة وأبناء الشهداء

 

وفى الدقهلية تقدم جامعة المنصورة العديد من صور الدعم للطلاب أصحاب الظروف الاجتماعية والصحية الخاصة، مثل أبناء الشهداء والمصابين، والطلاب اليتامى الذين فقدوا آباءهم، والطلاب الذين يعانون من نسبة عجز أو إعاقة حركية معينة سواء كانت أصلية أو مستجدة بالتعرض لحوادث تسببت فى بتر طرف أو أكثر مثل حوادث السير والقطارات، والطلاب الذين يعانون صحيا من بعض الأمراض، ويحتاجون لعلاج طويل الأمد أو إجراء عمليات جراحية.

وصرح الدكتور أشرف عبد الباسط، رئيس جامعة المنصورة فى تصريح خاص لليوم السابع بأن دعم أبناء الشهداء والمصابين بسداد المصروفات الدراسية قد تم تفعيله فى جامعة المنصورة بدءا من عام 2017 م، وذلك من صندوق الحسابات الخاصة فى الكليات الملتحقين بها داخل الجامعة، من خلال تقديم خطابات رسمية من إدارة رعاية أسر الشهداء والمصابين فى وزارة الدفاع أو الداخلية.

 

وأشار إلى أن الجامعة تقدم الدعم بالعلاج وتحمل تكاليف العمليات للطلاب المرضى بأمراض معينة مثل زراعة النخاع، حيث تتكفل بتكلفة العملية كاملة ضمن التأمين الطبى الشامل للطلاب، ومرضى اللوكيميا "سرطان الدم"، بالإضافة إلى تركيب سماعات جديدة لمن يعانون من مشكلات فى السمع، وأطراف صناعية بأعلى جودة لذوى الإعاقة أو المصابين فى حوادث معينة، وتم بتر طرف أو أكثر خلالها، وذلك من خلال التأمين الطبى المقدم من الإدارة العامة للشئون الطبية بالجامعة.

ولفت إلى تقديم الجامعة للكراسى والموتوسيكلات المتحركة للطلبة الذين يعانون من نسبة عجز أو إعاقة حركية، وأضاف الدكتور أشرف عبد الباسط بأن هناك دعما مقدما للطلاب اليتامى ممن توفى آبائهم عن طريق صندوق إدارة التكافل الاجتماعى بالجامعة حيث تقوم بشراء الكتب وسداد المصروفات نيابة عنهم.

وفى الغربية أكد الدكتور مجدى سبع رئيس جامعة طنطا، أن الطلاب هم أساس العملية التعليمية، وأن استراتجية الجامعة تهدف إلى تخفيف العبء عن كاهل أولياء الأمور وإتاحة الفرصة وخاصة الطلاب غير القادرين لإكمال مسيرتهم التعليمية، لذلك تم دعمهم بمبلغ 10 ملايين جنيه خلال العام الحالى، تم تقديمها فى صورة مساعدات تكافل اجتماعى لنحو 6200 طالب وطالبة، فضلا عن علاج 1566 طالبا وطالبة بمختلف كليات الجامعة خلال الأشهر الماضية، بما فى ذلك إجراء العمليات الجراحية، وشراء الأجهزة التعويضية، والسماعات الطبية لذوى الاحتياجات أساس العملية التعليمية.

وأضاف رئيس الجامعة: أنه يتم توفير كل الدعم والرعاية لذوى الاحتياجات الخاصة وقبولهم بالمدينة الجامعية، وكذلك توفير أماكن مخصصة للاستراحة والانتظار، وتوفير جميع الخدمات التى تكفل راحتهم، موضحا أن مجلس الجامعة قرر إعفاء ذوى الاحتياجات الخاصة من المصروفات الدراسية، فى إطار حرص إدارة الجامعة على مواصلة رعايتها لذوى الاحتياجات الخاصة من أبنائها الطلاب، فضلاً عن توفير احتياجاتهم وما يلزم من الوسائل والخدمات التعليمية لدعمهم فى مشوارهم الجامعى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة