أكرم القصاص - علا الشافعي

حسنين هيكل يلتقى بـ 7 شخصيات عامة "فى زيارة جديدة للتاريخ "في ذكرى ميلاده

الإثنين، 23 سبتمبر 2019 07:00 م
 حسنين هيكل يلتقى بـ 7 شخصيات عامة "فى زيارة جديدة للتاريخ "في ذكرى ميلاده زيارة جديدة للتاريخ
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد كتاب زيارة جديدة للتاريخ أحد أشهر كتب الكاتب الصحفى الشهير محمد حسنين هيكل، الذى تمر اليوم ذكرى ميلاده،إذ ولد فى 23 سبتمبر من عام 1923، ورحل فى 17 فبراير من عام 2016.
والكتاب يتضمن تضمن 7 لقاءات أجراها هيكل ونشر أجزاء منها فى وقتها، ومن هذه الشخصيات: الملك خوان كارلوس، يورى أندروبوف، الفيلد مارشال مونتغمري، ألبرت آينشتاين، جواهر لال نهرو، الشاه محمد رضا بهلوي، دافيد روكفلير"
 وقال حسنين هيكل عن الكتاب "أحاديث مع رجال أتاحت لى ظروف حياتى وتجربتى أن ألتقى بهم، وأن أحتك بأفكارهم وآثارهم أن أسبر–بقدر ما هو ممكن- أغوارهم، وأحاول – بقدر ما هو متاح- استكشاف أسرارهم ولماذا بلغوا من نفوذ على التاريخ الذى عشناه والذى نعيشه".
ومع كل شخصية يتوقف محمد حسنين هيكل أمام التفاصيل والحالة العامة والظروف التى أجرى فيها الحوار، فهو لم يقم بمقابلة الجميع مرة واحدة، أو حتى فى عام واحد، بل نجده، يلتقى "خوان كارلوس"، ملك إسبانيا، فى 10 مارس 1983، وكما هو معروف هو الملك الوحيد الذى بقى من أسرة "البوربون"، ذات يوم كانت فروعهم تجلس على نصف عروش أوروبا ولم يبق منهم إلا هو.
 
أما محمد رضا بهلوى، شاه إيران السابق والأخير، فقد التقاه هيكل مرتين، الأولى عام 1951 أثناء صراعه مع رئيس الوزراء محمد مصدق، فى إطار محاولة تأميم البترول فى إيران، والمرة الثانية فى إيران بدعوة شخصية منه عام 1957 جلس إليه خلالها أكثر من 7 ساعات توزعت على لقاءين فى قصر "نيافاران".
أما "جواهر لال نهرو"، رئيس وزراء الهند، فقد زار هيكل الهند عام 1953، وأجرى حوارًا مع رئيس وزرائها نهرو فى مكتبه فى راشتراباتى بهافان، مقر الحكم الرسمى فى عاصمة الهند، أما اللقاء الثانى بينهما فكان فى القاهرة عام 1954.
 
زيارة جديدة للتاريخ

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة