بسبب لوحة "أصل العالم" لـ جوستاف كوربيت.. انتهاء نزاع قضائى طرفه "فيس بوك"

الثلاثاء، 06 أغسطس 2019 08:30 م
بسبب لوحة "أصل العالم" لـ جوستاف كوربيت.. انتهاء نزاع قضائى طرفه "فيس بوك" جوستاف كوربيت
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أسدل الستار على نزاع قانونى استمر ثمانى سنوات بين "فيس بوك" ومعلم بمدرسة فرنسية تم إغلاق حسابه لمشاركته لوحة للفنان جوستاف كوربيت لعام 1866، والمعروفة بـ"أصل العالم" وهى تصوير واقعى عن قرب يوضح الأعضاء التناسلية لامرأة.
 
وبحسب ما نشره "artnet news" أقام المدرس ويدعى "دوراند" دعوى قضائية أمام محكمة مدنية فى باريس لإعادة تنشيط حسابه على "فيس بوك"، وطالب موقع التواصل الاجتماعى الشهير بدفع مبلغ قدره 20000 يورو (22،550 دولار) كتعويض، وفى مارس 2018 ، قضت المحكمة بأن موقع "فيس بوك" كان على خطأ فى إغلاق حساب دوراند، لكن القرار أضاف أنه نظرًا لأن المعلم اشترك فى فيس بوك تحت اسم مستعار، وبهذا يكون انتهك شروط الخدمة ولا يحق له الحصول على تعويضات.
 
وكان "دوراند" يخطط للطعن على الحكم، لكن الأطراف اتفقت بدلاً من ذلك على قرار مشترك يقوم كل منهم فيه بالتبرع لجمعية فن الشارع الفرنسية  Le MUR The Wal، وقال ستيفان كوتينو، محامى دوراند، لوكالة الأنباء الفرنسية: "هذا التبرع ينهى المعركة القانونية بين دوراند وفيس بوك".
 
وأجبرت سلسلة من الإجراءات القانونية الأخيرة فيس بوك على إعادة النظر فى سياسته الصارمة المتعلقة بعدم العرى، والتى تم تطبيقها على الأعمال الفنية مثل تمثال العصر الحجرى Venus of Willendorf، وهو نصب وطنى دنماركى لحورية البحر، وحتى لوحة Evelyne Axell حتى سمح مؤخرا بنشر الصور الخاصة بالرسومات والتماثيل التى تمت مشاركتها على فيس بوك، لكن المصورين ما زالوا يطالبون الشركة بالسماح للعرى الفنى بالظهور بدون رقابة فى أعمالهم.
 
وتصدرت لوحة كوربيت، التى تنتمى إلى متحف أورسيه فى باريس، عناوين الصحف فى سبتمبر عندما ادعى المؤرخ الفرنسى كلود شوب أن النموذج المجهول منذ فترة طويلة للرسم كان راقصة باليه اسمها كونستانس كوينيو.
 
جان ديزيريه غوستاف كوربيه (10 يونيو 1819 - 31 ديسمبر 1877)، رسام فرنسى تزعم الحركة الواقعية فى الرسم الفرنسى فى القرن التاسع عشر. حلت الحركة الواقعية محل الحركة الرومانسية (من أشهرها لوحات تيودور جيريكو واوجين دلاكروا) ومدرسة باربيزون والانطباعيون.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة