مديحة كامل .. الصعود إلى الهاوية مع رواية صالح مرسى

السبت، 03 أغسطس 2019 12:06 م
مديحة كامل .. الصعود إلى الهاوية مع رواية صالح مرسى الصعود إلى الهاوية
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة مديحة كامل (1948- 1997) والتى حققت نجاحا كبيرا فى عقدى السبعينيات والثمانينيات، لكن يظل دورها فى فيلم "الصعود إلى الهاوية" من إخراج كمال الشيخ، أحد أبرز ما قدمته.
 
و"الصعود إلى الهاوية" رواية لـ صالح مرسى، وهو أبرع من كتب قصص التجسس فى مصر، وقد نشرت الرواية فى عام 1976 وصدرت عن دار الهلال.
 
الصعود إلى الهاوية
 
وتدور القصة حول عميلة مصرية أطلق عليها صالح مرسى عبلة كامل، بينما اسمها الحقيقى "هبة سليم" يتم تجنيدها من قبل المخابرات الإسرائيلية فى فترة حرب الاستنزاف لتتجسس على مصر، تم كشفها فى باريس، وتم خداعها بحيث تسافر إلى بلد عربى، ومن هناك استلمتها المخابرات العامة المصرية لتطير بها إلى مصر، حيث أحيلت إلى المحاكمة وتم إعدامها.
 
الجاسوسة اسمها هبة عبد الرحمن سليم عامر، حصلت على الثانوية العامة ثم سافرت لفرنسا لتكمل دراستها وكانت تجيد اللغة الفرنسية التى درستها من الصغر، بينما كان والدها عبد الرحمن سليم عامر وكيلا بوزارة التربية والتعليم.
 
الصعود إلى الهاوية الهلال
 
كانت هبة تعيش فى حى المهندسين وتحمل بطاقة عضوية فى نادى (الجزيرة) وعندما حصلت على الثانوية العامة ألحت على والدها للسفر إلى باريس لإكمال تعليمها الجامعى، فالغالبية العظمى من شباب النادى لا يدخلون الجامعات المصرية ويفضلون جامعات أوروبا، ووافق  الأب على ذلك.
 
وفى باريس جمعت مدرجات الجامعة هبة سليم بفتاة يهودية من أصول بولندية دعتها ذات يوم لسهرة بمنزلها، وهناك التقت بأحد العاملين بالموساد الإسرائيلى كان السبب فى كل ما جرى لها بعد ذلك.
 
فيلم الصعود إلى الهاوية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة