أكرم القصاص - علا الشافعي

مناقشة "طريق الحلفا".. نقاد: أحمد إبراهيم الشريف رسم طريقا للحياة بعد الموت

الجمعة، 23 أغسطس 2019 04:46 م
مناقشة "طريق الحلفا".. نقاد: أحمد إبراهيم الشريف رسم طريقا للحياة بعد الموت جانب من الندوة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظمت مؤسسة نوافذ ثقافية، حفل مناقشة لرواية "طريق الحلفا" للروائى أحمد إبراهيم الشريف، والصادرة مؤخرا عن منشورات الربيع، وذلك مساء أمس الجمعة، بساقية الدمرداش بالنادى الاجتماعى فى السويس.
 
وناقش الرواية الناقد الدكتور تامر فايز، أستاذ الأدب العربى الحديث بجامعة القاهرة، والباحث والناقد إبراهيم عاطف، وأدار الندوة الكاتب الصحفى محمد عبد الرحمن، وبحضور عدد كبير من الكتاب والمثقفين منهم الشاعر إبراهيم جمال الدين التونى، الشاعر أحمد عايد، القاصة إسراء فيصل، الشاعرة فكرية غانم.
 
حفل مناقشة رواية "طريق الحلفا"
حفل مناقشة رواية "طريق الحلفا"
 
وقال الدكتور تامر فايز، أستاذ الأدب الحديث فى كلية الآداب بجامعة القاهرة، عن الرواية مؤكدا أن السر يكمن فى العنوان "طريق الحلفا" فهو بمثابة مبتدأ خبره مجمل الرواية، موضحا أن "الطريق" الذى يربط بين القرية والجبانة وبين الدنيا وعالم ما بعد الموت، فتح مجالا واسعا لمدخلات القراءة فى الرواية.  
 
وتحدث "تامر فايز" عن التكامل الذى أقامه أحمد إبراهيم الشريف فى رواية "طريق الحلفا" بين الشكل والفكرة، مؤكدا على الاتساق بين الرواي الخارجي والراوي الداخلى، مبينا أن آليات السرد التى استخدمها خدمت الفكرة مثل "تقنية الفلاش باك، والحلم".
 
مناقشة رواية "طريق الحلفا" لـ أحمد إبراهيم الشريف
مناقشة رواية "طريق الحلفا" لـ أحمد إبراهيم الشريف
 
كذلك تحدث الدكتور تامر فايز عن "أسطرة النباتات" متتبعا ما قدمته الرواية عن "نبات الحلفا" وعرض للرؤية الشعبية التى تصاحب النبات، مؤكدا أن أحمد إبراهيم الشريف قدم تصورات خاصة عن العلاقة بين الإنسان والنبات.
 
المناقشون
المناقشون
وقال الباحث والناقد إبراهيم عاطف: تقدم الرواية الحياة عبر طريق الحلفا، وهو طريق الموت الذى يمارس دوره فى خفة، وكأن الموت هنا تحول من فعل ضد للحياة إلى فعل من أفعال الحياة، وأصبح الموت جزءا من الحياة، ويحضر الموضوع داخل الراوية عبر حدث عنيف هو الثأر بين عائلتين فى صعيد مصر يدور بينهما صراع دموى عنيف يصبح فيه الموت مجانيًا ومشاعيًا، فهو يرسم مصائر الشخصيات داخل العائلتين ويبدأ الصراع وينتهى دائما عبر طريق الحلفا، والحلفا ذلك النبات الصحراوى الذى يرمز لحضور الموت ودلالته.
 
مناقشة "طريق الحلفا" فى نوافذ ثقافية
مناقشة "طريق الحلفا" فى نوافذ ثقافية
 
وتابع "عاطف" أن الموت يحضر داخل النص عبر رمزيات ومرجعيات ثقافية متعددة ذات خصوصية محلية ثقافيًا ومعرفيًا، يأخذ النص القارئ عبر مرجعياته الثقافية فى رحلة معرفية عبر دال الموت داخل الثقافة العربية وعبر استلهام التراث، ويسيطر الراوى العليم على السرد داخل النص وذلك عبر وصف الشخصيات والأماكن، وأن كان فى بعض المقاطع يجرى حوارعلى لسان بعض الشخصيات ألا أنه حوار مراقب من جانب السارد.
 
الشاعر إبراهيم جمال الدين التونى
الشاعر إبراهيم جمال الدين التونى
 
من جانبه أكد الشاعر إبراهيم جمال الدين التونى، أن رواية  طريق الحلفا تناقش عدد من القضايا والتابوهات ولكن المختلف الذى قدمه أحمد إبراهيم الشريف أنه نافش التابوهات ولم يدفعك للاصطدام بها، فرغم وجود إشارات عن المعتقدات إلا أنه لم يقدمها بصورة مستفزة، ولاحظ "جمال الدين" أيضا أن الرواية استطاعت ان تدور بعيدا عن الزمن ورغم ذلك لا تشعر بأى نقص فى آليات الرواية لأنها صنعت زمانه الخاص بها.
 
القاصة إسراء فيصل
القاصة إسراء فيصل
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة