مصرع ملك الفحم وابنته فى حادث تحطم هليكوبتر بجزر البهاما قبل يوم من عيد ميلاده.. الملياردير الأمريكى بدأ حياته عصاميا فى عالم البيزنس.. بنى نفسه من الصفر ولقب بـ"رجل الخير".. وثروته تقدر بـ1.8 مليار دولار

الجمعة، 05 يوليو 2019 08:00 م
مصرع ملك الفحم وابنته فى حادث تحطم هليكوبتر بجزر البهاما قبل يوم من عيد ميلاده.. الملياردير الأمريكى بدأ حياته عصاميا فى عالم البيزنس.. بنى نفسه من الصفر ولقب بـ"رجل الخير".. وثروته تقدر  بـ1.8 مليار دولار ملك الفحم كريس كلاين
كتب محمد تهامى زكى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لقى الملياردير الأمريكى كريستوفر كلاين، الذى يعد واحدا من أهم أباطرة صناعة الفحم فى العالم، حتى لقب بـ"قطب الفحم"، مصرعه فى تحطم طائرة هليكوبتر برفقة 6 آخرين من بينهم ابنته، فى جزر البهاما، أمس الخميس.

كريس كلاين
كريس كلاين

وأعلنت شرطة جزر البهاما أن 7 أمريكيين قتلوا، أمس الخميس، بتحطم مروحية قبالة سواحل جزيرة جراند كاى، كانت تقلهم إلى مدينة فورت لودرديل بفلوريدا، موضحة أن المروحية المنكوبة اختفت عن الرادار بعد مغادرتها جزيرة جراند كاي بقليل، قبل أن تكتشف السلطات وسكان محليون موقع تحطمها على بعد ميلين من الجزيرة، والقتلى مهم أربع نساء وثلاثة رجال.

إمبراطور الفحم فى العالم
إمبراطور الفحم فى العالم
 
يعتبر كلاين، 61 عاما، الذى لقى مصرعه قبل يوم واحد من الاحتفال بعيد ميلاده الثانى والستين، واحدا من رجال الأعمال الذين بدءوا من الصفر أو كما يقال "عصاميا" وبنى امبراطوريته بنفسه، نشأ كلاين فى عائلة تعمل فى مناجم القحم، حيث كان والده وجده يعملان فى المناجم، وفى عام 1980 وتحديدا عندما كان عمره 22 عاما، بدأ فى العمل لدى شركة التعدين تحت الأرض فى ولاية فرجينيا الغربية، وبعد فترة من العمل تحت الأرض انتقل للعمل الإدارى حيث تعلم استخدام أدوات فريدة لتحفيز القوى العاملة لديه لتطوير وتشغيل عمليات استخراج الفحم منخفضة التكاليف، ومن خلال العمل بشكل استباقى مع العمليات النقابية وخالية من النقابات.
مللك الفحم كلاين
مللك الفحم كلاين

جذبت نجاحات كريس كلاين، شركات الفحم الكبرى التى تعاملت معه لتوفير خدمات تعدين العقود لمناجمهم، وحققت شركته "فورسايت إنيرجى إل.بى"، لتعدين الفحم ومقرها فى مدينة سانت لويس الأمريكية، ثروة طائلة من هذه الصناعة تقدر قيمتها حاليا بأكثر من 2.6 مليار دولار.

ملك الفحم فى العالم
ملك الفحم فى العالم

وفى عام 1990 ومع تعميق معرفته بالسوق، قام كريس بتشكيل شركته لتطوير الطاقة وأطلق عليها "مجموعة كلاين" وذلك اعتمادا على خبرته الرائدة فى كل مجال من هذه التخصصات ونهجه الاستباقى في تطوير المناجم وقوة فريق العمل والإدارة لديه، وكان قادرًا على الاستفادة من الفرص، وسرعان ما تم الاعتراف بمجموعة كلاين فى جميع أنحاء الصناعة كمورد فحم موثوق وصاحب عمل مطلوب ملتزم بصحة وسلامة عمال المناجم، وهى الخصائص التى لا تزال تقود نجاح المجموعة حتى الآن.

موقع الحادث على الخريطة
موقع الحادث على الخريطة

 

ويحتل كلاين، المرتبة 1281 فى قائمة "فوربس" للأثرياء وتقدر ثروته بنحو 1.8 مليار دولار ووصفته المجلة بأنه رجل عصامى.

كرستوفر كلاين
كرستوفر كلاين

 

وفاة كلاين، أصابت العديد من أصدقاءه ومعارفه وأيضا رواد مواقع التواصل الاجتماعى بالحزن الشديد، نظرا لما كان يقوم أعمال خيرية كبيرة، حيث تبرعت مؤسسته بملايين الدولارات لجامعة مارشال، بما فى ذلك هدايا بقيمة 5 ملايين دولار لأبحاث الطب الرياضى، وهى الجامعة التى كان يدرسها فيها قبل العمل فى مجال تجارة الفحم، منهم جيم جاستس، حاكم غرب فيرجينيا، الذى قال عبر حسابه على تويتر: "اليوم فقدنا أحد نجوم وست فرجينيا البارزين وفقدت أنا صديقا مقربا، ترجع علاقات أسرتينا إلى بداية إمبراطورية كلاين -بيونير فويل، أسس كريس كلاين إمبراطورية وكان موجودا دوما فى كل مناسبة للعطاء، كان رجلا رائعا ومحبا ومعطاء"، مضيفا: "نصلى جميعا من أجل عائلته وجميع الضحايا فى هذه المأساة". 

كريس كلاين مع كلبه
كريس كلاين مع كلبه

 

تعرض كلاين فى حياته لمأساة وفاة زوجته الأولى عام 1987 بسبب سرطان الثدى، وكانت المأساة الثانية عندما توفى صديقه المفضل "سيدنى جرين" عام 2002 عندما انهار سقف فى منجم كلاين بالقرب من وارتون بولاية فرجينيا الغربية.

كريس وزوجته
كريس وزوجته

 

                                                                  

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة