مؤلف يقاضى دار نشر ويتهمها بالاستيلاء على مؤلفاته وحقوقه المادية

الثلاثاء، 30 يوليو 2019 04:01 م
مؤلف يقاضى دار نشر ويتهمها بالاستيلاء على مؤلفاته وحقوقه المادية المحكمة الإقتصادية فى القاهرة-أرشيفية
كتب محمد أبو عوض – أحمد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتواصل الدعاوى القضائية، داخل المحكمة الاقتصادية، تارةً بين الشركات الاستثمارية، وأخرى بين حقوق الملكية الفكرية، وتارةً أخرى حول العلامات التجارية.

 

"اليوم السابع" يكشف فى هذه الدعوى تفاصيل النزاع القضائى بين المؤلف محمد محمد شحاتة، وإحدى دور النشر، وكشفت الدعوى رقم 681 لسنة 10 قضائية استئناف اقتصادية القاهرة، والمرفوعة من المهندس محمد محمد شحاتة، ضد الممثل القانونى لإحدى دور النشر، النزاع القائم بين الطرفين.

 

وأوضحت أوراق القضية، أن المهندس محمد محمد شحاتة، مؤلف قصصى أدبى، وقد ألف مصنفان هما "كوكب عنبر"، و"عام التنين"، وفى شهر نوفمبر 2009 تنازل عن حقوق الطبع والنشر لمصنفه الأول "كوكب عنبر"، مقابل عائد متفق عليه بينهما لمدة 7 سنوات تنتهى فى أكتوبر 2016، ويمتد ما لم يخطر الطرفين، ثم تنازل المدعى عن حقوق الطبع والنشر والتوزيع لمصنفه الثانى " عام التنين"، لمدة 7 سنوات، وكانت دار النشر المدعى عليها لم تقم بمحاسبة المدعى منذ مارس 2014، مما يعد اعتداء على حقوق الملكية الفكرية.

 

وطالب المؤلف بحكم ثبوت فسخ عقدى الطبع والنشر المنوه عنه، وإلزام المدعى عليهما بالمصروفات والأتعاب.

 

من جانبها أشارت المحكمة، أن الحكم الصادر من محكمة مدنى حلوان بتاريخ 5 مايو، والذى قضى بعدم اختصاصها بنظر الدعوى، وإحالتها للمحكمة الاقتصادية، وكان ذلك الحكم مطعوناً عليه بالاستئناف رقم 10264 لسنة 135 ق، ولم يفصل فيه حتى الآن، الأمر الذى يتعين معه إعمالاً لحكم المادة 212 من قانون المرافعات، وقف الدعوى تعليقيا لحين الحكم فى ذلك الاستئناف على النحو الذى سيرد بالمنطوق، وحيث أنه المصروفات شاملة أتعاب المحاماةن فالمحكمة ترجئ البت فيها لحين صدور حكم منهى للخصومة، عملاً بمفهوم المخالفة لنص المادة 184/1.

 

وقضت المحكمة بوقف الدعوى تعليقيا لحين الفصل فى الاستئناف رقم 10264 لسنة 135 ق استئنافا للحكم الصادر فى الدعوى رقم 2562 لسنة 2017 مدنى كلى حلوان، وأبقت الفصل فى المصروفات.

 

صدر القرار برئاسة المستشار محمد جودة محمد أبو زيد، وعضوية المستشارين سليمان فؤاد غبريال ومحمد محمود فهمى شقير، وأمانة سر جوزيف ميخائيل.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة