"لبيك اللهم لبيك".. وصول 25 ألف حاج للأراضى المقدسة.. تخصيص فنادق بالكامل للمصريين والتسكين إلكترونيًا لأول مرة.. رئيس البعثة: حجاجنا بخير.. وضباط الشرطة يساعدوهم.. وتوفير فنادق قريبة من الحرم ووسائل نقل مكيفة

السبت، 27 يوليو 2019 04:31 م
"لبيك اللهم لبيك".. وصول 25 ألف حاج للأراضى المقدسة.. تخصيص فنادق بالكامل للمصريين والتسكين إلكترونيًا لأول مرة.. رئيس البعثة: حجاجنا بخير.. وضباط الشرطة يساعدوهم.. وتوفير فنادق قريبة من الحرم ووسائل نقل مكيفة الحج - أرشيفية
كتب محمود عبد الراضي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد وزير الرى، رئيس بعثة الحج المصرية، أن ضيوف الرحمن المصريين يتوافدون على الأراضي المقدسة تباعاً لأداء الركن الأعظم في الإسلام، وسط تسهيلات وتيسيرات لهم.
 
وأضاف رئيس بعثة الحج المصرية، على هامش لقائه مع رؤساء البعثات الفرعية، أن نحو 25 ألف حاج توجهوا للأراضي المقدسة، بينهم 12 ألف من الحج السياحي و2813 تضامن و11 ألف بقرعة الداخلية.
 
وأردف رئيس بعثة الحج المصرية، أنه تم تسخير كافة الجهود لخدمة ضيوف الرحمن، حيث سافر حتى الآن نحو 250 ضابط و150 فرد شرطة لمساعدة ضيوف الرحمن في أداء المناسك والتوجه لأماكنهم بالأراضي المقدسة، فضلاً عن سفر نحو 380 من البعثة الطبية لعلاج المرضى وفحص الحجاج بصفة دورية والتعامل الفوري مع الحالات الطارئة، مشيراً إلى أن جميع الحجاج المصريين بخير وسلام ويتحركون في الأراضي المقدسة بانسيابه وسط أجواء روحانية تغمرهم الفرحة، أن من الله عليهم بأداء الحج.
 
ونوه رئيس بعثة الحج المصرية، إلى سفر نحو 16 من علماء الأوقاف والأزهر من واقع 53 شيخ سيتوجهوا للأراضي المقدسة لشرح المناسك لضيوف الرحمن، والإجابة على كافة الاستفسارات التي تشغل بال الحج، خاصة فيما يتعلق بأمور المناسك والمشاعر المقدسة، لافتاً إلى أن هناك تسهيل وتيسير على الحجاج.
 
بدوره، قال أيمن عبد الموجود رئيس بعثة حج التضامن، أنه تم حجز فنادق قريبة للحجاج من الحرم، حيث يسكن ضيوف الرحمن في المنطقة المركزية، حتى يتسنى لهم التحرك بسهولة والتردد على المسجد الحرام وأداء كافة الصلوات بسهولة ويسر.
 
ومن جانبه، قال دكتور كمال سيف مسئول بعثة الأوقاف، أن رجال الأوقاف متواجدين بين الحجاج لشرح المناسك لهم بسهولة، خاصة كبار السن وتعريف المواطنين بأمور دينهم، مع الإجابة عن كافة الاستفسارات.
 
وأوضح "سيف" أن هناك تيسيرات في الإجابة حتى لا يتكبد الحجاج أية مشقة أو يتزاحموا على المشاعر المقدسة ويعرضوا حياتهم للخطر، فالدين يسر وليس عسر.
 
فيما أكد اللواء عمرو لطفى، مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية، الرئيس التنفيذى لبعثة الحج الرسمية، أن غرف العمليات فى المدينة المنورة لم ترصد أى شكاوى لجميع الحجاج بصفة عامة والقرعة بصفة خاصة.
 
وأوضح الرئيس التنفيذى لبعثة الحج، أن الضباط المشرفين على بعثة حجاج القرعة يرتدون للمرة الأولى سترات تحمل شعار وزارة الداخلية ليتعرف عليهم الحاج بكل سهولة ويسر وحتى يستطيع تمييزهم دون غيرهم؛ على نحو يشعره بالطمأنينة طوال فترة تواجده بالأراضى المقدسة.
 
وأضاف أنه  تم تطبيق هذا العام للمرة الأولى تجربة تخصيص وحجز فنادق كاملة لحجاج القرعة دون غيرهم، حيث تم إسناد 3 فنادق كاملة لبعثة حجاج القرعة فى المدينة المنورة.
 
وتابع اللواء عمرو لطفى، الرئيس التنفيذى لبعثة الحج، قائلاً إنه تم استحداث منظومة إلكترونية للتسكين الآلى لجميع الحجاج، بحيث يستطيع الضابط المتواجد فى كل فندق عبر جهاز قارىء الباركود من معرفة رقم غرفة الحاج، وهو الأمر الذى أدى إلى إنهاء ظاهرة تكدس الحجاج فى بهو الفنادق.
 
وأشار اللواء عمرو لطفى إلى أنه بالإضافة إلى التسهيلات المقدمة للحاج، حرصت وزارة الداخلية هذا العام، بالتنسيق مع وزارة الأوقاف، على توفير واعظين وواعظات للإجابة على تساؤلات واستفسارات الحجاج.
 
وأكد الرئيس التنفيذى لبعثة الحج، على هامش جولته بفنادق حجاج القرعة بالمدينة المنورة، أن جميع أحوال الحجاج  بخير ولا توجد أى شكاوى حتى الآن.
 
 وأضاف الرئيس التنفيذى لبعثة الحج أن اللواء محمود توفيق وزير الداخلية وجه باتخاذ كافة التسهيلات والتيسيرات للحاج المصرى منذ إعلان فوزه بحج القرعة وحتى عودته إلى أرض الوطن سالما غانما بعد قضائه فريضة الحج.
 
كما تحدث الرئيس التنفيذى لبعثة الحج المصرية مع عدد من الحجاج  الذين أثنوا على حجم الجهود المبذولة من قبل وزارة الداخلية لمساعدتهم على أداء فريضتهم فى سهولة ويسر، ووجه بتلبية مطلب أحد الحجاج بتوفير له غرفة مجهزة طبيا بما تتطلبه حالته الصحية.
 
والتقى اللواء عمرو لطفى بعدد من ضباط وزارة الداخلية الذين يتولون الإشراف على تنظيم بعثة الحج هذا العام وأثنى على جهودهم وطالبهم ببذل المزيد مِن الجهود لخدمة الحاج المصرى حتى يعود بسلامة الله تعالى إلى أرض الوطن.
 
وصرح اللواء عمرو لطفى الرئيس التنفيذى لبعثة الحج المصرية أنه  تم تفويج 923 حاجًا إلى مكة المكرمة بعد قضائهم 5 أيام فى رحاب المدينة المنورة .
 
  وأضاف أنه تم تجهيز 22 حافلة حديثة و مجهزة على أعلى مستوى لراحة الحجاج خلال مدة سفرهم إلى مكة المكرمة، مشيرا إلى أنه يتم متابعة خط سير هذه الحافلات عبر  تقنية « GPS » تحسبا لأى طوارىء ويتم ربطها بغرفة العمليات المركزية بمكة المكرمة .
 
 من جانبه، أوضح المقدم أحمد حفنى من غرفة عمليات بعثة حجاج القرعة بالمدينة المنورة أنه تم إبلاغ الحجاج المغادرين من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة قبل السفر ب24 ساعة ، مشيرا إلى أنه تم إنزال فى وقت سابق حقائبهم لشحنها على فنادقهم بمكة.
 
وأضاف أنه منعا لحالات التكدس أمام الحافلات ، تم إبلاغ كل حاج برقم حافلته ومقعده قبل السفر بيوم كامل .
 
ومن ناحيته، قال اللواء حسام طلعت مدير الإدارة العامة للشئون الإدارية بوزارة الداخلية، أنه تم حجز فنادق كاملة للحجاج المصريين بالأراضي المقدسة، وهناك غرف عمليات ومتابعة دورية لضيوف الرحمن بالأراضي المقدسة، فضلاً عن تنقلهم من بين مكة المكرمة والمدينة المنورة بواسطة أتوبيسات مكيفة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة