صور.. "نورت يا قطن النيل".. الذهب الأبيض يعود لعرشه بالشرقية.. زراعة 32 ألف فدان هذا العام.. و"الجنية الأولى" حتى منتصف الشهر المقبل.. والمزارعون: نتعاون سويا لتوفير العمالة اليومية والشركات تتسارع على شرائه

السبت، 27 يوليو 2019 02:00 م
صور.. "نورت يا قطن النيل".. الذهب الأبيض يعود لعرشه بالشرقية.. زراعة 32 ألف فدان هذا العام.. و"الجنية الأولى" حتى منتصف الشهر المقبل.. والمزارعون: نتعاون سويا لتوفير العمالة اليومية والشركات تتسارع على شرائه الذهب الأبيض يعود لعرشه بالشرقية
الشرقية- فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"نورت يا قطن النيل.. يا حلاوة عليك يا جميل.. اجمعوا يا بنات النيل.. يلا دا مالوهش مثيل.. قطن ما شاء الله، لوزته جميلة حاسبوا عليها حلوة أصيلة والخير فيها دا حرير يا بنات قطنا والله قطن بلادنا الله أكبر يملا بيوتنا سمن وسكر"، جميعا نتذكر تلك الأغنية التى كان يرددها الفلاحين فى الحقول فى موسم جنى القطن، الذى كان منذ سنوات مضت هو السند والفرحة الكبيرة للأسرة المصرية بالقرى والنجوع، حيث يتم تحديد موعد الزفاف وتجهيز العرائس وسداد الديون، وكان بمثابة المنقذ والأمل.

الذهب الأبيض يعود لعرشه بالشرقية (1)
 
وقال المهندس عبد الله الشيخ، مدير عام المكافحة بمديرية الزراعة بالشرقية، إن المساحة المنزرعة قطن هذا العام بالمحافظة بلغت 32.308 ألف فدان، أقل من العام الماضى بـ10 آلاف فدان، وذلك يرجع لزيادة زراعة محصول الأرز هذا العام بالمحافظة، مضيفا أن زراعة القطن فى المحافظة تتركز فى مراكز شمال الشرقية وفى مقدمتها مركز صان الحجر، ويتبعه منشأة أبوعمر والحسينية، لأنه محصول يتناسب مع طبيعة التربة فى تلك المناطق حيث بها نسبة ملوحة، والقطن بطبيعته مصلح يصلح التربة وإنتاجه عالى عن محصول الذرة والخضار فى هذه التربة التى تتناسب مع زراعة القطن، والوضع يختلف فى التربة فى مراكز الجنوب مثل يدرب نجم، حيث التربة جيدة ويفضل زراعة الذرة وهى أيضا تربة تصلح لجميه المحاصيل لكن المزارع يفضل زراعة محاصيل الخضروات للحصول على الرزق منها والتكسب اليومية.
 
الذهب الأبيض يعود لعرشه بالشرقية (2)
 

وأوضح أن المزارع بمحافظة الشرقية، يفضل زراعة صنف 94 من القطن، فهو صنف عالى الإنتاج والشرقية تقوم بزراعته للعام الثالث على التوالى لأنه صنف ممتاز فى الزراعة، ولم يحصل له الهياج الخضارى، فضلا عن أن إنتاجه عالى.

الذهب الأبيض يعود لعرشه بالشرقية (3)

وعن مواسم زراعة القطن، أكد أنه يتم زراعة القطن فى وجه بحرى، فى نهاية شهر مارس حتى منتصف شهر أبريل، وهذا هو أقصى موعد للزراعة، وإن كان بعض المزارعين يفضلون مبكرا بعد القمح مباشرة، لكنه لا يحصل على إنتاج عالى مثل الذى يحصل عليه عند زراعته فى الموعد المناسب، وموسم الجنى يبدأ عندما يفتح اللوز يتم على مرحلتين الجنية الأولى تكون بداية من 10 أغسطس حتى 15 أغسطس، والجنية الثانية 15 سبتمبر.
 
الذهب الأبيض يعود لعرشه بالشرقية (4)
 

وتابع:القطن ليس محصول مكلف للمزارع فى زراعته، ولكن التكاليف تأتى فى مرحلة الجنى عند البحث عن العمالة اليومية،وإن كان القطن يتميز على محصول الأرز فى الإنتاجية، لكن المزارع يجده مكلف، وخاصة فى مرحلة الحصاد حيث يعانى من عجز شديد فى البحث عن اليد العاملة لجنى القطن، وتتراوح أجرة عامل اليومية من 80 لـ 100 جنيه للعمل 5 ساعات فى جنى القطن، ولذلك حاولنا التغلب على هذه المشكلة من خلال عمل حملات إرشادية للمزارعين عن طريق تعاون المزارعين مع بعض، من خلال عمل ندوات ومدارس حقلية للتعاون مع بعض فى الجنى، وأن يشترك جميعهم فى جنى القطن سويا، ونجحت هذه التجربة العام الماضى.

الذهب الأبيض يعود لعرشه بالشرقية (5)
 
وعن العقبات التى تقابل المزارع فى عملية تسويق القطن، قال مدير عام المكافحة بمديرية الزراعة بالشرقية، أن الفلاح متعود على أن الجمعيات الزراعية تجمعه منه، لكن حاليا الشركات التى تتاجر فى القطن ترفض الوسيط فى التسويق، وأصبحت تنزل بنفسها للمزارع وتتعاقد معه، ويقوم كل مجموعة من المزارعين بعمل مخازن فى القرية لتجميع القطن فى مخزن كبير، تشتريه الشركة منهم مباشرة، وسعر القنطار العام الماضى كان فى بداية الموسم ب2700 جنيه، وعندما زاد المعروض قل إلى 2500 جنيه.
 
الذهب الأبيض يعود لعرشه بالشرقية (6)
 

وقال محمد حسن 63 سنة مزارع من صان الحجر، أن محصول القطن هو حياة أو موت له ولغيره، لأنه منذ أن فتح عيناه فى هذة الدنيا تعود على زراعته، كما كان يفعل أجداده ويحصل منه على الخير الوفير، وأن مرحلة الجنى يتكاتف المزارعين سويا للجنى مع بعضهم البعض فى أجواء من الفرحة والسعادة، ولكن هذا العام تسبب عدم وصول مياه الرى إلى بعض الأراضى إلى تأخره زراعته.

الذهب الأبيض يعود لعرشه بالشرقية (7)
 

وتابع على محمود 72 سنة فلاح من مركز أولاد صقر، أنه يتمنى أن يعود القطن إلى سابق عهده، وخاصة أن الشركات حاليا تتسارع على شراءه وخاصة القطن الشرقاوى لأن الفلاح يخدم المحصول جيدًا.

الذهب الأبيض يعود لعرشه بالشرقية (8)
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة