الهوكى والشطرنج وكرة اليد والمصارعة.."الفراعنة" كانوا بيقضوا وقت فراغهم زينا

السبت، 27 يوليو 2019 05:00 م
الهوكى والشطرنج وكرة اليد والمصارعة.."الفراعنة" كانوا بيقضوا وقت فراغهم زينا معبد - أرشيفية
كتبت: منة الله حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كانوا يؤمنون بالبعث والحياة مرة أخرى فخلدوا حياتهم على جدران المعابد إنهم "المصريون القدماء" أصل الحضارات والفنون، ولكن ترى كيف كانوا يقضون أوقات فراغهم؟

وجدت الإجابة منقوشة على جدران المعابد فكانوا مثلنا يمارسون بعض الألعاب، تلك التى نقدمها لكم من خلال هذا الموضوع.

لعبة السنت

لعبة لسنت
لعبة لسنت

وهى لعبة ذكاء تشبه لعبة الشطرنج إلى حد كبير، تتكون اللعبة من 30 مربعاً من 3 صفوف، يضم كل صف 10 مربعات، ومربعاته فيها رموز هيروغليفية وهي تعني المرور، صنعت اللعبة من العاج، وكانت من الألعاب المفضلة للملك وللمصريين جميعًا.

لعبه السنت
لعبه السنت

تتكون اللعبة من خشب الأبنوس، وهى عبارة عن حامل مرفوع على قوائم، وبها درج لإيداع قطع اللعبة وصنعت مقابض الدرج من العاج.

النحلة

النحلة
النحلة

كانت "النحلة" من الألعاب المحببة لدى الطفال الصغار في عصور مصر القديمة، وقد عثر على النحلة الخشبية ذات الشكل المخروط الهندسي المزخرفة والتى يعرفها بعض الأطفال فى المناطق الشعبية الآن في مقبرة توت عنخ أمون.

الألعاب لرياضية لدى الفراعنة

عرف المصري القديم أهمية الرياضة وأثرها على بناء الشخصية وخاصة الأخلاق، كما أنهم كانوا ينظمون لها دورات رياضية وهى كالآتى:

الفروسية

الفروسية
الفروسية

المصريون القدماء اهتموا برياضة الفروسية مع دخول الهكسوس مصر، وكانت هناك نقوش كثيرة على جدران المعابد والمقابر توضح ذلك ومنها معبد رمسيس الثاني.

الهوكي

الهوكى
الهوكى

لعبة الهوكي عرفها المصريون منذ آلاف السنين، وأثبتت هذا النقوش والرسوم التي اكتشفت داخل المقابر حيث ظهرت النقوش للاعبين أمسكوا بعصا معكوفة استعداداً لضرب كرة صغيرة في انحناءة رياضية.

السباحة

السباحة
السباحة

المصريون القدماء مارسوا السباحة وأتقنوها كونهم يعيشون على ضفاف النيل، وظهر ذلك من خلال النقوش الفرعونية على جدران المعابد والمقابر.

كرة اليد

كرة اليد
كرة اليد

المصريون القدماء هم أصحاب اختراع كرة اليد، فقد وجد على جدران المعابد والمقابر الفرعونية أن قدماء المصريين كانوا يلعبون كرة اليد، ومارست الفتيات هذه اللعبة أيضًا وكن يبدعن فى طريقة لعبها،  وكانت تعتمد على اعتلاء الفتاة ظهر زميلتها ثم يتقاذفن ثلاث كرات صغيرة في حركات سريعة متلاحقة.

المبارزة بالسيف

المبارزة
المبارزة

لعبة المبارزة لعبة مصرية فرعونية، القدماء المصريون هم أول من عرفها وأعد لها أدواتها، ظهرت مباراة للمبارزة في نقوش معبد مدينة هابو والذي يرجع إلي عصر الملك رمسيس الثالث.

الملاكمة

الملاكمة
الملاكمة

عشق المصريون القدماء ممارسة رياضة اللكم، والتى كانوا يستخدموها بهدف الدفاع عن النفس والوطن.

المصارعة

المصارعة
المصارعة

المصارعة أحد الأنشطة لدي قدماء المصريين وظهر أشكال ذلك في الدولة القديمة والوسطي والحديثة، وترجع هذه الرياضة إلي الأسرة الخامسة.

الرماية

الرماية
الرماية

اتخذ المصريون القدماء رياضة الرماية في البداية كدفاع عن الوطن، حتى أصبحت من أهم الرياضيات لدى الملوك الفراعنة، ظهرت هذه الرياضة في شكل نقوش على جدران المعابد والمقابر وخاصة معبد سيتي بأبيدوس.

التجديف

التجديف
التجديف

رياضة التجديف مارسها القدماء المصرين نتيجة قربهم من نهر النيل، وهناك العديد من النقوش والرسومات التي توضح رياضة التجديف.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة