16 توصية برلمانية للحكومة بشأن المواقع الأثرية بالفيوم.. تعرف عليها

الأربعاء، 24 يوليو 2019 04:01 ص
16 توصية برلمانية للحكومة بشأن المواقع الأثرية بالفيوم.. تعرف عليها مجلس النواب
كتب محمد مجدى السيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستعرض "اليوم السابع" 16 توصية من واقع التقرير النهائى لزيارة لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، للمواقع الأثرية بمحافظة الفيوم، لرصد جميع مشكلاتها، وبحث حلها.

 

ويستعرضها "اليوم السابع" على النحو التالى:

1- تشابك جهود وزارات "التنمية المحلية - النقل - السياحة -البيئة - الآثار – الثقافة - التخطيط" للنهوض بمحافظة الفيوم.

2- الإسراع فى تنفيذ الطريق المقترح  بطول 25 كم لربط المنطقة الصناعية بقوته - وطريق الجيزة/ الواحات عند المنطقة التى تبعد عن الطريق الإقليمى 28 كم، لجذب المزيد من الاستثمار إليها، مع تدبير الاعتمادات المالية اللازمة لتنفيذ ذلك.

3- قيام وزارة الآثار بالعناية بمتحف كوم أوشيم مع العمل على سرعة إزالة القواعد المتهالكة من مسار الزيارة بمنطقة آثار كوم أوشيم، بالإضافة إلى الاهتمام بصيانة وترميم منزل اللورد كرومر "المندوب السامى البريطانى" المتواجد بالمنطقة، والترويج والدعاية السياحية للحث على زيارته.

4- تشديد الرقابة على المخازن الأثرية الحالية، مع تشكيل لجنة لمراجعة كل الآثار الموجودة بالمخازن الأثرية بالفيوم ونقلها إلى صالات العرض بمتحف كوم أوشيم حال استيعابه لذلك أو نقلها الى المتحف المصرى الكبير.

5- تكثيف أعمال الترميم والمتابعة المستمرة للمواقع الأثرية من جانب وزارة الآثار بالتعاون مع قطاع آثار الفيوم.

6- إنارة وتمهيد الطرق المؤدية للمعابد والمناطق الأثرية، ووضع لوحات إرشادية للزائرين، مع ضرورة تأمينها وحمايتها.

7- وضع خطة زمنية محددة لاستكمال عمليات الحفر والتنقيب بالفيوم للكشف عن كنوزها الأثرية مما سيزيد بالفعل من عملية التدفق السياحى لها.

8- الالتزام بتنفيذ مشروع خفض المياه الجوفية بمنطقة هرم هوارة وفقاً للتوقيتات المحددة سلفاً.

9- إقامة مراكز خدمة ودورات مياه لائقة للزوار بكل المواقع الأثرية المفتوحة للزيارة بالفيوم.

10- العمل على زيادة الطاقة الفندقية بالمحافظة مع تقديم كل التسهيلات اللازمة لتشجيع الاستثمار السياحى، مع وضع أولويات لاختيار مناطق أو مواقع التنمية السياحية بحيث تقوم هذه المواقع بدفع عملية التنمية بالمحافظة.

11- قيام وزارة الآثار باتخاذ كل التدابير الاحترازية لحماية ومنع التعدى على المواقع الأثرية بالفيوم بسبب الزحف العمرانى العشوائى الملحوظ بجوار المواقع الأثرية.

12- تدبير الاعتمادات المالية العاجلة بموازنة الهيئة العامة لقصور الثقافة لإقامة قصور وبيوت ثقافة بمراكز وقرى محافظة الفيوم التى تعانى من انعدامها لنشر الوعى الثقافى وتكثيف الندوات والفعاليات والمهرجانات الثقافية على الوجه الأكمل.

13- وفيما يتعلق ببحيرة قارون فإن اللجنة تؤكد على دراسة إعادة ترسيم حدود جديدة لمحمية بحيرة قارون وإعادة تقسيم المحميات من الداخل.

14- قيام وزارتى البيئة والزراعة ومراكز البحوث المتخصصة بإجراء بحوث بيئية تشمل لخفض معدلات تلوث البحيرة بالمواد الكيميائية وبقايا المبيدات والعناصر الثقيلة حفاظا على صحة الانسان والتنوع الحيوى لمختلف الكائنات الموجودة بها، ومنع إلقاء مياه الصرف الصحى بالبحيرة بها سواء من القرى المحيطة أوالمنشآت السياحية.

15- تنفيذ مشروع إنشاء محطات لمعالجة مياه الصرف قبل وصولها للبحيرة بالقرب من مصبات المصارف فى بحيرة قارون.

16- الاستمرارية فى متابعة المسطح الهيدروجرافى لقاع البحيرة كل 5 سنوات للوقوف على أية تغيرات تحدث بالبحيرة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة