تاريخ أفريقيا يكتب من جديد على الملاعب المصرية.. نسخة استثنائية لكأس الأمم الأفريقية تبدأ بتغييرات فى النظام والتوقيت.. الخروج المبكر للكبار.. حمى الإقالات بين المدربين.. وتفوق المدرب الوطنى الأبرز

الأحد، 21 يوليو 2019 02:00 م
تاريخ أفريقيا يكتب من جديد على الملاعب المصرية.. نسخة استثنائية لكأس الأمم الأفريقية تبدأ بتغييرات فى النظام والتوقيت..  الخروج المبكر للكبار.. حمى الإقالات بين المدربين.. وتفوق المدرب الوطنى الأبرز الجزائر بطل امم افريقيا 2019
كتب - مروان عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أسدل الستار على منافسات النسخة الـ32 من بطولة كأس الأمم الأفريقية، والتى شهدت العديد من الظواهر فى نسخة تاريخية للبطولة الأقوى فى القارة السمراء، وهو ما يستعرضه التقرير التالى..

 

الخروج المبكر للكبار

شهدت بطولة كأس الأمم الأفريقية خروج العديد من المنتخبات المرشحة للحصول على اللقب القارى مبكراً، وخرج منتخب مصر "صاحب الأرض والجمهور" وصاحب الرقم القياسى فى عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد سبعة ألقاب، بخسارته المفاجئة بهدف دون مقابل أمام منتخب جنوب أفريقيا.

كما صدم منتخب المغرب الجماهير العربية بخروجه من الدور الثانى للبطولة، عقب خسارته بركلات الترجيح 1 – 4 أمام المنتخب البنينى، وكذلك خروج منتخب الكاميرون "حامل اللقب" من الدور الثانى أمام نيجيريا بعد الخسارة بنتيجة 2 – 3.

حمى الإقالات بين المدربين

انتشرت حمى الإقالات بين المدربين فى أمم أفريقيا، وتمت إقالة خافيير أجيرى من تدريب منتخب مصر عقب الخروج من دور الـ 16، وإقالة بول بوت من تدريب غينيا، على الرغم من بلوغ فريقه دور 16، بينما لم يتم تجديد عقد ريكاردو مانيتى عقب خسارة ناميبيا مبارياتها الثلاث فى دور المجموعات.

كما قرر الاتحاد الأوغندى لكرة القدم فسخ تعاقده مع المدرب الفرنسى سباستيان ديسابر الذى تولى تدريب بيراميدز، كذلك إقالة النيجيرى إيمانويل أمونيكى من تدريب تنزانيا وكلارنس سيدورف من تدريب منتخب الكاميرون.

إقامة أمم أفريقيا خلال فصل الصيف

أقيمت منافسات النسخة الـ32 من بطولة كأس الأمم الأفريقية خلال فصل الصيف للمرة الأولى فى تاريخ المسابقة بعدما كانت تقام باستمرار فى الشتاء.

وكانت الأندية الأوروبية تنتقد إقامة بطولة كأس الأمم الأفريقية خلال يناير وفبراير كل عامين، حيث تضطر للاستغناء عن لاعبين أفارقة خلال مرحلة مهمة من الموسم الكروى، أو حتى تدفع لاعبين لرفض المشاركة مع منتخبات بلادهم، مفضلين التركيز على أدائهم مع الأندية.

المدرب الوطنى يكسب

نجح المدرب الوطنى فى كسب التحدى بالنسخة الـ32 من بطولة كأس الأمم الأفريقية، بعدما تمكن أليو سيسيه وجمال بلماضى من قيادة منتخبى السنغال والجزائر للصعود إلى المباراة النهائية.

وشارك فى البطولة 14 مدرباً أجنبياً و10 وطنيين، وتتصدر مصر وفرنسا قائمة الدول التى حقق مدربوها اللقب الأفريقى عبر تاريخه، بعدما نجح حسن شحاتة فى الحصول على بطولة كأس الأمم الأفريقية "3 مرات" مع المنتخب الوطنى أعوام 2006، 2008، 2019، بينما حصد الثنائى مراد فهمى ومحمود الجوهرى اللقب "مرة واحدة" عامى 1957 و1998.

تقنية الفيديو تظهر فى امم افريقيا

ظهرت تقنية حكم الفيديو "var" للمرة الأولى فى بطولة كأس الأمم الأفريقية، وذلك خلال مباراة منتخب السنغال أمام بنين والتى أقيمت ضمن منافسات دور الثمانية من البطولة وانتهت بفوز السنغال.

وقرر الاتحاد الأفريقى لكرة القدم "الكاف" تطبيق تقنية الفيديو فى النسخة الـ 32 من البطولة للكرة الأولى فى التاريخ.

مدغشقر وبنين "الحصان الأسود"

استحق منتخب مدغشقر الحصول على لقب "الحصان الأسود" للبطولة، بعد الأداء والنتائج المذهلة التى حققها، حيث نجح فى الوصول إلى الدور ربع النهائى بمسابقة كأس الأمم الأفريقية فى ظهوره الأول بتاريخ البطولة.

واستطاع منتخب مدغشقر الفوز على نيجيريا فى دور المجموعات، فيما نجح فى إقصاء منتخب الكونغو الديمقراطية من دور الـ16 قبل أن يودع المسابقة من دور الثمانية أمام تونس.

كما استحق منتخب بنين الحصول على لقب "الحصان الأسود"، بعدما شق طريقه للدور ربع النهائى للمرة الأولى فى تاريخه، بعدما نجح فى إقصاء المغرب من دور الـ16 قبل أن يودع المسابقة بالهزيمة أمام السنغال.


عودة السنغال بين كبار أمم أفريقيا بعد 13 عامًا

نجح منتخب السنغال فى الوصول إلى المربع الذهبي من بطولة كأس الأمم الأفريقية للمرة الأولى منذ 13 عاماً.

ومنذ بطولة 2006 التى أقيمت فى مصر خرج منتخب السنغال من البطولة التالية عام 2008 من دور المجموعات، بينما لم يتأهل لبطولة 2010، وعاد للمشاركة فى بطولة 2012 لكنه خرج من الدور الأول، وغاب عن نسختى عام 2013 و2015 حتى عاد للمشاركة فى بطولة 2017 وخرج من ربع النهائى.

3 منتخبات تسجل الظهور الأول

سجلت 3 منتخبات الظهور الأول فى بطولة كأس الأمم الأفريقية هى مدغشقر، وبوروندى، وموريتانيا.

ونجحت منتخبات مدغشقر وبوروندى وموريتانيا فى حجز مقاعدها بالنسخة الـ 32 من بطولة كأس الأمم الأفريقية، وتواجد منتخب مدغشقر فى المركز الثانى بجدول ترتيب المجموعة الأولى برصيد 10 نقاط، وحل منتخب بوروندى بالمركز الثانى فى جدول ترتيب المجموعة الثالثة برصيد 10 نقاط، أما منتخب موريتانيا فجاء فى المركز الثانى بجدول ترتيب المجموعة التاسعة برصيد 12 نقطة.

24 منتخباً فى أمم أفريقيا لأول مرة

النسخة الـ 32 من بطولة كأس الأمم الأفريقية شهدت مشاركة 24 منتخباً لأول مرة في تاريخ المسابقة، حيث سيتم تقسيم تلك المنتخبات إلى 6 منتخبات، تأهل إلى ثمن النهائي صاحبا المركزين الأول والثاني عن كل مجموعة إضافة إلى أفضل 4 منتخبات أصحاب المركز الثالث، بعدما كانت تقام بمشاركة 16 منتخباً على مدار 31 نسخة سابقة.

وجاءت قائمة المنتخبات المتأهلة لبطولة كأس أمم أفريقيا 2019 كما يلى، مصر، المغرب، تونس، الجزائر، موريتانيا، غانا، السنغال، الكاميرون، كوت ديفوار، نيجيريا، الكونغو الديمقراطية، مالى، غينيا، أوغندا، جنوب أفريقيا، غينيا بيساو، زيمبابوى، أنجولا، بنين، بوروندى، تنزانيا، ناميبيا، كينيا، مدغشقر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة