فى ذكرى ميلادها.. س وج/ كل ما تريد معرفته عن سهير القلماوى

السبت، 20 يوليو 2019 09:00 ص
فى ذكرى ميلادها.. س وج/  كل ما تريد معرفته عن سهير القلماوى سهير القلماوى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

علامة من علامات الأدب والسياسة فى مصر، وصاحبة فكرة إقامة معرض القاهرة الدولى للكتاب، هى سهير القلماوى، التى تحل ذكرى ميلادها اليوم، إذ ولدت فى مثل هذا اليوم من عام 1911، وخلال السطور المقبلة نستعرض أبرز محطات حياتها.

س / أين ولدت سهير القلماوى؟

ج / ولدت فى القاهرة، وسط عائلة تهتم بتعليم بناتها.

س / أين تلقت تعاليمها؟

ج / سهير القلماوى تخرجت من الكلية الأمريكية للفتيات، عام 1928م، وشجعها والدها على التخصص فى الأدب العربى، وأصبحت أصبحت أول فتاة شابة تتردد على جامعة القاهرة وأول امرأة بين 40 رجلا تدرس الأدب العربى، بعدما حصلت على الماجستير فى الآداب، تلقت منحة لإجراء البحوث في باريس لشهادة الدكتوراه. عام 1941، بعدما انتهت من رسالة الدكتوراه، أصبحت أول امرأة تحصل على الدكتوراه من جامعة القاهرة.

س / من الشخصيات البارزة التى تأثرت بهم سهير القلماوى؟

ج / تأثرت سهير القلماوى خلال دراستها فى الجامعة بالدكتور طه حسين، الذى كان رئيس قسم اللغة العربية ورئيس تحرير مجلة جامعة القاهرة آنذاك، حيث جعلها  مساعدة رئيس التحرير فى المجلة عام 1932 وأصبحت القلماوى أول امرأة تحصل على تصريح بممارسة الصحافة فى مصر.

س / من ساهم فى تنمية موهبة سهير القلماوى؟

ج / مكتبة أبيها التى كان يمتلكها ساعدت على تنمية الموهبة لديها، حيث أنها القلماوى كانت قادرة على الإستفادة من مكتبة أبيها ذات الأعمال الشاسعة بسن مبكر، ويبدوا أن كتابا مثل طه حسين ورفاعة الطهطاوي وابن إياس ساهموا فى موهبتها الأدبية بشكل كبير وشكلوا صوتها كأديبة .

س / ما هو مشوار سهير القلماوى المهنى بعد التخرج من الجامعة؟

ج / بدأت مشوارها المهنى بعد التخرج كأول محاضرة فى جامعة القاهرة عام 1936م،  وسرعان ما أصبحت أستاذة جامعية ولاحقاً رئيسة قسم اللغة العربية بين عامى 1958-1967م، كما عملت كرئيسة الاتحاد النسوى المصري، وأصبحت رئيسة الهيئة المصرية العامة للسينما والمسرح والموسيقى عام 1967م ورئيسة مجتمع ثقافة الطفل عام 1968م، كما كانت أيضًا رئيسة الإدارة التابعة للهيئة المصرية للكتاب، فى الفترة من  1967 إلى 1971 وكرئيسة هيئة الرقابة من 1982 إلى 1985م.

 

س / ماذا قدمت سهير القلماوى كرئيس لهيئة المصرية العامة للكتاب؟

ج / عملت على توسيع نطاق القراء وتشجيع الكتاب الشباب والنهوض بصناعة الكتب، وفى عام 1967م، أسست أول معرض كتاب فى الشرق الأوسط "معرض القاهرة الدولى للكتاب".

س / كيف ساهمت سهير القلماوى فى نضال المرأة؟

ج / ساهمت فى النضال لأجل حقوق المرأة عبر أعمالها الأدبية، إلى جانب مشاركتها فى مؤتمرات المرأة العربية حيث نادت بمساواة الحقوق، وفى عام 1960، كانت رئيسة المؤتمر الدولى للمرأة، وفي عام 1961م أصبحت رئيسة أول اجتماع للفنون الشعبية، شكلت لجنة للإشراف على جامعة الفتيات الفلسطينيات للحديث عن اهتمامها بالقضية الفلسطينية فى عام 1962م.

س / متى بدأت عملها السياسى؟

ج / بدأت مشوارها السياسى عندما دخلت مجال السياسة كعضوة بالبرلمان فى عام 1958م، ورشحت مرة أخرى فى الفترة من  1979 حتى 1984م.

س / ما هى الجوائز التى حصلت عليها سهير القلماوى؟

ج / حصلت سهير القلماوى على جائزة مجمع اللغة العربية فى عام 1954م، وجائزة الدولة التقديرية فى أدب الشباب، وكانت أول امرأة تحصل عليها عام 1955م، وجائزة الدولة التشجيعية لعام  1955م، وجائزة الدولة التقديرية فى الآداب، وجائزة الدولة التقديرية فى الآداب عام 1977م، ووسام الجمهورية من الدرجة الأولى عام 1978م، ووسام الإنجاز عام 1978م، والدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1987م.

 

س / ما هى مؤلفات سهير القلماوى؟

ج / للكتابة الراحلة مؤلفات كثيرة نذكر منها "أحاديث جدتى، ألف ليلة وليلة، في النقد الأدبى، أدب الخوارج، ثم غربت الشمس، العالم بين دفتي كتاب، الشياطين تلهو، المحاكاة فى الأدب، ذكرى طه حسين.. وغيرها الكثير"، كما أنها ترجمت العديد من الكتب والقصص منها " عزيزتى اللويتا، رسالة أبون لأفلاطون،  قصص صينية لبيرل بك، بالإضافة إلى عشر مسرحيات لشكسبير.

س / متى رحلت سهير القلماوى عن عالمنا؟

ج / رحلت عن عالمنا فى 4 مايو 1997م.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة