"الشباب والهجرة غير الشرعية".. محاضرة بفرع ثقافة أسوان

الإثنين، 15 يوليو 2019 11:13 ص
"الشباب والهجرة غير الشرعية".. محاضرة بفرع ثقافة أسوان جانب من الفعاليات
أسوان - صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية بفرع ثقافة أسوان، حيث أقام بيت ثقافة إدفو محاضرة عن "الشباب والهجرة غير الشرعية".

وتناولت المحاضرة مفهوم الهجرة غير الشرعية، والذى يختلف تماما عن الهجرة العادية، وذلك لأن الهجرة غير الشرعية تساعد على انتهاك القوانين الخاصة بالهجرة للبلد المهاجر إليه، ويكون السبب وراء تلك الهجرة فى المعاناة من الفقر والأحوال الاقتصادية السيئة المنتشرة فى البلد المهاجر منه، وقد يتعرض المهاجرون بالطرق غير الشرعية إلى العديد من المخاطر مثل الغرق، أو المعاناة النفسية التى تتمثل فى الشعور بالإحباط وفقدان الأمل.

وتناولت تعريف الهجرة غير الشرعية بأنها انتقال الإنسان من موطنه الأم إلى بلاد أخرى من أجل الإقامة بها بشكل دائم، إلا أن هذا الانتقال لا يتفق مع القواعد والأحكام الخاصة بالهجرة بين الدول، وترجع الهجرة الشرعية إلى عدة أسباب منها الظروف الاقتصادية، أسباب دينية أو سياسية او إجتماعية ، ارتفاع أجور العمال فى عدد من البلدان التى يهاجر إليها، إرتفاع فى المستوى المعيشى فى الدول الجاذبة، وجود خدمات اجتماعية وصحية فى الدول الجاذبة، الرغبة بالشعور بالحرية.

ونظم قصر ثقافة أسوان حلقة استرشادية بعنوان "وقاية أبنائنا من التحرش لأطفال الداون" تناولت توعية أولياء الأمور بكيفية حماية أولادهم من التحرش فى اى مكان مثل "النادى، المدرسة، الشارع"، و أنواع التحرش سواء البدنى أو اللفظى، ومشكلات ذوى الإعاقة الإدراكية والحركية وغياب الخصوصية والاعتماد على الغير ومحدودية الانخراط فى المجتمع وقلة اختلاطهم بالغير.

 

وتطرقت الحلقة الإرشادية إلي قلة الوعى فى التعبير عن أنفسهم عاطفيا وجنسيا، ويجب تزوديهم بالعلومات الأساسية اللازمة لحياتهم والحفاظ على صحتهم وحمايتهم من أى اعتداء خارجى، تعليمهم أسس النظافة الشخصية والفرق بين السلوكيات الطبيعية والسلوكيات ذات الخصوصية.

كما أقيم عرض فنى لفرقة كورال قصر ثقافة أسوان  قدمت الفرقة مجموعة من الأغانى "عيشت يا مصر، البحر بيضحك ليه، على بلد المحبوب، قمرون، نبينا هادينا، ياشباب النيل".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة