باحثون بلجيكيون يحاولون اكتشاف كيفية تنبؤ الكلاب بنوبات الصرع لدى أصحابها

الأحد، 14 يوليو 2019 08:19 م
باحثون بلجيكيون يحاولون اكتشاف كيفية تنبؤ الكلاب بنوبات الصرع لدى أصحابها كلب
كتب أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعمل فريق من الباحثين فى جامعة جنت البلجيكية ، على مشروع جديد لتحديد مدى قدرة بعض الكلاب على إكتشاف نوبة الصرع لدى أصحابها، ولتحذيرهم فى الوقت المناسب لمنع وقوع الحوادث وتجنب الخطر.

يواجه بعض المصابين بالصرع ما يُعرف باسم "الهالة" فى الفترة التى تسبق حالة الصرع ، والتى يمكن أن تتراوح ما بين الشعور الغامض بعدم الارتياح إلى الهلوسة البصرية الكاملة ، بينما البعض الآخر ليس لديه تلك "الهالة"، ولا تحذير ويمكن أن يصاب بنوبة الصرع بشكل غير متوقع فى الحمام أو على الدرج أو فى الأماكن العامة.

وهناك كلاب قادرة على التنبؤ بهذه الحالات وتحذير الشخص فى الوقت المناسب ، ولكن لا أحد يعرف بالضبط كيف أو لماذا يمكنهم القيام بذلك.

لا يستطيع شخص واحد من بين كل ثلاثة من المصابين بالصرع فى بلجيكا السيطرة على نوبات الصرع بالأدوية وحدها، ويصل هذا العدد إلى حوالى 30000 مريض ، ولا يوجد ما يكفى من الكلاب المدربة لتوفير كلب لكل مريض، ومن هنا تكمن أهمية اكتشاف الآلية التى يمكن للكلاب من خلالها التنبؤ بالصرع،  أو وضعه بطريقة أكثر علمية ، لاكتشاف علامات نوبة الاقتراب قبل أن يشعر المريض بأى أعراض.

فى السنوات الأخيرة حقق الباحثون مستويات مختلفة من النجاح فى تدريب الكلاب على اكتشاف مرض السكرى والملاريا وأنواع معينة من السرطان وبعض أمراض الكلى.

وجدت دراسة مثيرة للإعجاب أن الكلاب يمكنها اكتشاف سرطان القولون من عينات التنفس فى 91 بالمائة من الحالات، كما أن هناك حتى بعض الأدلة على أن الكلاب يمكنها اكتشاف نوبات الصداع النصفى قبل أن تبدأ.

ومؤخراً أظهر الباحثون أن الكلاب يمكنها تحديد الرائحة الفريدة لنوبات الصرع، وفى المستقبل ، يمكن لهذا الفهم الجديد أن يساعد فى تصميم طرق لوقف النوبات قبل حدوثها.

على الرغم من أن العلماء قد أحرزوا تقدمًا فى الكشف عن بعض الأمراض ، إلا أنهم لم يكونوا قد تحققوا فيما إذا كان بإمكان الكلاب شم النوبات المرتبطة بالصرع.

من المحتمل أن يكون هذا بسبب عدد العوامل المربكة، على سبيل المثال ، يمكن أن يحدث الصرع بسبب إصابة فى الرأس أو عوامل وراثية أو أورام أو سكتة دماغية ، وغالبًا ما يحدث جنبًا إلى جنب مع حالات أخرى ، مثل اضطرابات القلق أو الاكتئاب.

على الرغم من وجود أدلة غير مؤكدة على أن بعض الكلاب يمكنها التنبؤ بالنوبات لدى أصحابها ، إلا أنه ليس من الواضح ما هى الإشارات التى تستخدمها الكلاب.

وعلى سبيل المثال ، قد يعتمدون فى تنبؤاتهم على التغييرات الطفيفة فى الطريقة التى يتصرف بها مالكهم، وليس على الرائحة.

فى الآونة الأخيرة ، أجرى مجموعة من الباحثين من جامعة رين فى فرنسا دراسة صغيرة لتحديد ما إذا كان يمكن للكلاب استخدام أدلة شمية للكشف عن النوبات.

قام العلماء بتجنيد خمسة كلاب تلقت بالفعل تدريبات للتعرف على مجموعة من الأمراض والاضطرابات وتعلموا الاقتراب والوقوف فوق الرائحة المستهدفة، وكانت الكلاب جميعًا من سلالات مختلفة ، وشملت مزيجًا من أنواع مختلفة من الكلاب .

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة