الجنتلمان عزت أبو عوف.. مسيرة فنان شامل.. درس الطب لتحقيق رغبة والده ثم هجره لعشقه للموسيقى ونجح في السينما منذ الظهور الأول ورصيده يتجاوز الـ 300 عملا.. وأعاد البريق لمهرجان القاهرة السينمائي في فترة رئاسته

الإثنين، 01 يوليو 2019 02:14 م
الجنتلمان عزت أبو عوف.. مسيرة فنان شامل.. درس الطب لتحقيق رغبة والده ثم هجره لعشقه للموسيقى ونجح في السينما منذ الظهور الأول ورصيده يتجاوز الـ 300 عملا.. وأعاد البريق لمهرجان القاهرة السينمائي في فترة رئاسته الفنان الراحل عزت أبو عوف
كتب : جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عزت أبوعوف من النجوم الذين يتمتعون بشمولية في الفن والثقافة، الفنان الراحل الدكتورعزت أو "برنس الشاشة" كما يطلق عليه الوسط الفني، كان فنانا مبدعا شاملا نجح في كل مجال دخل فيه، إلا الطب الذي دخله فقط من أجل إرضاء رغبة والده والذي أكد لي في أحد لقاءاتنا معا أن والده  حُرم من  دراسة الطب بسبب ارتفاع مصاريفها التي كانت أكثر من دخل عائلته وقتها،مما جعله لا يستطيع الالتحاق بها وهو ما دفعه للاصرار علي دخول ابنه  لتحقيق حلمه من خلال دراسة الطب، فهكذا حقق أبوعوف رغبة والده وتخرج متخصصا في أمراض النساء والتوليد وعمل لفترة في هذا المجال لكنه هجر الطب والعمليات ، اتجه للموسيقي التي هي عشقه منذ الصغر وقام بولادة قطع موسيقية جديدة ومختلفة لفت بها الانظار له ولفرقته .

عزت ابو عوف مع ابنته الفنانة مها ابو عوف
عزت ابو عوف مع ابنته الفنانة مها ابو عوف

الجنتلمان عزت ابو عوف قبل تكوينه لفرقته الشهيرة " فور إم " كان عضوًا في فرقة Les Petits Chats التي كان أحد اعضائها الموسيقار الكبير عمر خيرت ، وهو نفس دفعته بعد التحاقه بمعهد الكونسرفتوار وكان لديه إصرار علي النجاح فبرغم النجاح المحدود لفرقته التي التحق بها في البداية إلا أنه قرر الالتحاق بفرقة أخري شهيرة آنذاك وهي  (بلاك كوتس) و استمر فيها لفترة وقدم معها موسيقي تجمع بين الشرقي والغربي لكنه كان دائما لديه حلم الاستقلالية فقرر تكوين فرقة موسيقية علي غرار فرقة عالمية شهيرة وقتها كان اسمها "  bone M " وأسس مع شقيقاته الأربعة(منى ومها ومنال وميرفت)  فرقة (فور إم) وحققت تلك الفرقة نجاحا كبيرا وأصدرت العديد من الالبومات وقدموا الكثير من الحفلات الناجحة واستمرت 12 عاما لتبقى إلى الآن واحدة من أشهر وأهم الفرق العربية وقد بدأت تلك الفرقة بأغاني معروفة مثل أوبريت "الليلة الكبيرة" والتي سبب مشكلة بين "عزت"، والموسيقار الكبير سيد مكاوي بسبب التغييرات التي أدخلها “أبوعوف” على لحن الأغنية ثم تصالحا بعد أن أرجع عزت كل شيء إلى أصله.

عزت ابو عوف
عزت ابو عوف

بعد نجاحاته في الموسيقي ونجاح فرقته التي قدم من خلالها مسرحيات موسيقية غنائية أحب التمثيل فقرر خوض التجربة وساعدته ملامحه الجذابة وأناقته وأسلوبه الراقي إضافة إلي موهبته في لفت الانتباه إليه من قبل صناع السينما مع أول تجربة خاضها في مسلسل "العرضحالجي " إنتاجه عام 1992 من إخراج محمد فاضل وتمثيل فريد شوقي ومحمد هنيدي وكريمة مختار ووائل نور وشيرين سيف النصر وكان ظهوره في هذا العمل كضيف شرف وفي نفس العام قدمه المخرج خيري بشارة في فيلم " ايس كريم في جليم " في دور أدهم .

المسلسل الذي لفت الانتباه للدكتور عزت ابو عوف ويعد بداياته الحقيقية في مجال التمثيل كان مسلسل " العائلة " عام 1994 الذي قدم فيه شخصية " فكري " و كتبه وحيد حامد وأخرجه إسماعيل عبد الحافظ وقام ببطولته محمود مرسي، ليلى علوي، عبد المنعم مدبولي، خيرية أحمد، ميمي جمال، منى زكي، محمد رياض، روجينا، وسناء يونس وعدد آخر من الفنانين وبعد هذا العمل انطلق عزت ابو عوف في التمثيل وهجر الموسيقي خاصة ان أخواته البنات تزوجوا وتركوا الموسيقي ولم تستمر منهن إلا مها ابوعوف التي اختفت لفترة ثم عادت ممثلة مع شقيقها عزت ابوعوف .

عزت أبو عوف في مسيرته الفنية التي تتسم بالشمولية حقق خلالها نجاحات متعددة في مجالات مختلفة فحينما أسند إليه وزير الثقافة الاسبق الفنان فاروق حسني منصب رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي نقل الراحل المهرجان نقلة نوعية واستطاع بعلاقاته الخارجية والداخلية استقطاب النجوم الكبار من مصر ومن خارج مصر ليعيد للمهرجان بريقه بعد فترة خفوت لسنوات واستمر في إدارته للمهرجان لسنوات عديدة محققا النجاح وفي  العام ما بعد الثورة 2012  كان المهرجان مهددا بالإلغاء لكنه أصرعلي وجوده حتي لا تفقد مصر صفة الدولية فكم كان هذا الفنان مخلصا لما يقدمه في أي مجال خاضه .

عزت ابو عوف مع ريتشارد جير
عزت ابو عوف مع ريتشارد جير

عزت أبوعوف لمن لا يعرفه عن قرب هو إنسان بمعني الكلمة ولا يتواني مطلقا عن مساعدة أي موهبة في أي مجال فهو الذي وضع الفنان محمد فؤاد علي بداية الطريق حينما قدمه من خلال فرقته حتي أن محمد فؤاد نفسه نهل القصة ووضعها في فيلم سينمائي " إسماعيلية رايح جاي " وبعيدا عن محمد فؤاد ساعد عزت ابو عوف الكثير من المطربين وشاركهم أعمالهم كممثل فقدم مع تامر حسني الكثير من الافلام منها مثلا الفيلم الشهير" عمر وسلمي " بجميع أجزائه .

 

عزت ابو عوف وفريق الفور ام
عزت ابو عوف وفريق الفور ام

 

عزت ابو عوف كان دائما في مجال التمثيل يبحث عن الدورالمختلف الذي يبعده عن نوعية أدوار كان بعض المخرجين يحصرونه فيها فقررفي عدة أعمال أخري التخلي عن التقليدية وسنجد ذلك مثلا في فيلم " واحد من الناس " مع كريم عبد العزيز الذي قدم خلاله شخصية " كمال ابو العزم " رجل الأعمال وصاحب النفوذ والسلطة وتخلي ابو عوف في هذا الفيلم عن الباروكة التي لازمته كثيرا في أعماله وظهر مختلفا شكلا وموضوعا .

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي  الدورة الاخيرة
مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الدورة الاخيرة

 

عزت ابو عوف ربما يكون قد رحل عنا بجسده لكنه حقا موجود بيننا بفنه فقد ترك فنا متنوعا وأعماله بالفعل ثرية فقدم حوالي( 100 ) فيلم و( 120 ) مسلسل وعدد غير قليل من المسرحيات تصل لـ ( 7 ) مسرحيات كما قدم في مجال الموسيقي التصويرية عدد من الاعمال تصل لـ ( 10 ) اعمال منها الموسيقي التصويرية للمسلسل الشهير" حكاية ميزو " للفنان سمير غانم ووضع ايضا الموسيقي التصويرية لمسرحية " الدخول بالملابس الرسمية " لسهير البابلي وابو بكر عزت وقدم أيضا الموسيقي التصويرية لفيلم " حسن اللول " لأحمد زكي فعطائه كان شاملا .

 

الفنان الراحل عزت ابو عوف
الفنان الراحل عزت ابو عوف

نجح أيضا ابو عوف في مجال تقديم البرامج وكانت له تجربة في تقديم البرامج التلفزيونية من خلال برنامج المسابقات "هرم الأحلام" في التليفزيون المصري عام 2001 كما شارك اﻹعلامي عمرو أديب في تقديم برنامج "القاهرة اليوم" لفترة طويلة وحقق معه نجاحا كبيرا وكان المشاهدين ينتظرون طلته وآرائه في المجالات المختلفة والقضايا التي كان يناقشها البرنامج .

رحم الله الفنان الشامل و الجنتلمان والبرنس عزت ابو عوف الذي ترك لنا أعمالا مازالت تعيش في وجدان العالم العربي 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة