شبكنا بدبلته ..شباب يطالبون بإلغاء الشبكة.. والبنات: مهمة بس تكون بسعر معقول

الثلاثاء، 04 يونيو 2019 10:30 م
شبكنا بدبلته ..شباب يطالبون بإلغاء الشبكة.. والبنات: مهمة بس تكون بسعر معقول أسعار الدهب
منة الله حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في مثل هذه الأيام من كل عام يقبل الشباب على الزواج وشراء هدية العروس" الشبكة"، ولكن في الفترة الأخيرة شهدت أسواق الذهب تأرجحا ملحوظا في الأسعار، واستقر على ارتفاع سعره قبل عيد الفطر المبارك، بعض الشباب استسلم للأمر الواقع والبعض الآخر استكفى بشراء الدبلة فقط، مؤكد"الفرحة مش في الشبكة".

بعد ارتفاع سعر الذهب في عيد الفطر .. الشباب الفرحة مش في الشبكة   (2)
 

ويرجع الدكتور وصفي أمين واصف، رئيس الشعبة العامة للمصوغات والمجوهرات باتحاد الغرف التجارية، سبب ارتفاع الذهب إلى أزمات سياسية أدت إلى ارتفاعه في البورصات العالمية ككل إلا أن انخفاض قيمة الدولار في السوق المحلى أدت إلى توازن في السعر.

وصفي أمين واصف رئيس الشعبة العامة للمصوغات والمجوهرات باتحاد الغرف التجارية
 

وتابع من آخر ساعات يوم الجمعة وهو وقت إغلاق البورصات العالمية حتى الأن زاد الذهب بحوالى 21 دولار في السوق العالمى، حيث كان بـ ب1290 دولار وصل إلى 1311 دولار وزاد في السوق المحلى بحوالى 10,50 جنيهات، حيث كان وكان بـ 602 جنيه وصل اليوم بـ 614 جنيه، وبهذه الأسعار يشهد السوق المحلى حالة من الرقود، هذا مع ارتفاع متطلبات الحياة التى أدت إلى امتصاص الدخول وتعد هذه السلعة من السلع الكمالية، فحجم تداول سلعة الذهب الأن أقل من 10%.

بعد ارتفاع سعر الذهب في عيد الفطر .. الشباب الفرحة مش في الشبكة   (3)
 

وأضاف: المقبل على الزواج حاليًا بعدما كان يشترى طقم كامل مكون من "كوليه، اسورة، خاتم، حلق" بالإضافة إلى الدبلتين،  إلا أنه الآن يستكفى بمحبس ودبلة ذهب للعروس ودبله فضة للعريس، نحن الآن نعانى من حالة ركود شديدة ونطالب برفع التكلفة على التصدير لأننا وصلنا لمستوى كبير من الرقى والجودة يصل بنا إلى مستوى الدول الأوائل في تصنيع المشغولات الذهبية.

وأكد رئيس الشعبة العامة للمصوغات والمجوهرات باتحاد الغرف التجارية، أن كل منتج وله مصنعيته التى يحاسب عليها الزبون وهذا يقف على الجودة دقة التصنيع وطريقة الصناعة نفسها تختلف من منتج لمنتج آخر.

بعد ارتفاع سعر الذهب في عيد الفطر .. الشباب الفرحة مش في الشبكة   (4)
 

وتباينت آراء الشباب حول أهمية  شراء الشبكة للعروس فقال محمود عبد الله: إن شراء الذهب للعروس كشبكة عادة مهمة للغاية لأنها هدية العمر، ولكن هناك من يبالغ في قيمتها وهذا هو الخطأ المتداول عليه في عالمنا العربي، أنا أفضل أن تكون الشبكة بسيطة مجرد خاتم أو حلق أو اسورة .بعد ارتفاع سعر الذهب في عيد الفطر .. الشباب الفرحة مش في الشبكة   (5)

 

يرى عبد الرحمن إبراهيم أن الشبكة شر لابد منه، حيث قال"احنا في الصعيد عندنا نقدر الثمن ونجيب عليه الشبكة زى ما تكون، أنا جبت الشبكة بتاعتى بـ60 ألف جنيه، طقم وغوايش و حلق".

أما هند جابر فقالت: الشبكة من العريس للعروس فلا يجب أن يتشرط الأهل عليها، المهم أن يكون هناك تفاهم وحب بين الطرفين، ولو إمكانيات الشاب لا تسمح "مش مهم شبكة خالص".

بعد ارتفاع سعر الذهب في عيد الفطر .. الشباب الفرحة مش في الشبكة   (8)
 

وترى فوزية عبد العزيز زوجة وأم أن الشبكة مهمة جدًا وأنها تقدير بقيمة العروس؛ فإذا كانت مرتفعة الثمن كان مقدار العروس كبير حتى لو كانت الأسعار مرتفعة فلا تنازل عن الشبكة أبدًا .

وقال أحمد سعيد: الشبكة ما هى إلا هدية فيمكن أن نستبدلها بأى هدية أخرى يمكن أن تستفيد منها العروس في بيتها" فإذا وجدت الفلوس نجيب الشبكة وإذا لم توجد فهناك البديل".

بعد ارتفاع سعر الذهب في عيد الفطر .. الشباب الفرحة مش في الشبكة   (7)
 

 وقال نادر خليل" المفروض نلغى الشبكة خالص الأسعار بترتفع ومش ممكن ترجع تانى لمعدلها الطبيعى، والبنات بتغير من بعض وكل واحدة عاوزة زى غيرها ، فالأصح نلغيها خالص أحسن ونريح دمغنا بدل ما يجى اليوم نقسط الشبكة كمان".

وقالت سلوى عوض: لازم يكون في شبكة ولكن بالمعقول .

وسجل سعر جرام الذهب عيار 21 اليوم 610 جنيه ، وعيار 18سجل 523,5 ، أما عيار 24 سجل 698 جنيه، وسجل الجنيه الذهب 4966 جنيه.

بعد ارتفاع سعر الذهب في عيد الفطر .. الشباب الفرحة مش في الشبكة   (9)
 

 

بعد ارتفاع سعر الذهب في عيد الفطر .. الشباب الفرحة مش في الشبكة   (10)
بعد ارتفاع سعر الذهب في عيد الفطر .. الشباب الفرحة مش في الشبكة (10)

 

بعد ارتفاع سعر الذهب في عيد الفطر .. الشباب الفرحة مش في الشبكة   (11)
بعد ارتفاع سعر الذهب في عيد الفطر .. الشباب الفرحة مش في الشبكة (11)

 

بعد ارتفاع سعر الذهب في عيد الفطر .. الشباب الفرحة مش في الشبكة   (12)
بعد ارتفاع سعر الذهب في عيد الفطر .. الشباب الفرحة مش في الشبكة (12)

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة