فى اليوم العالمى للامتناع عن تعاطى التبغ.. 5 كتب وروايات عن التدخين

الجمعة، 31 مايو 2019 08:30 م
فى اليوم العالمى للامتناع عن تعاطى التبغ.. 5 كتب وروايات عن التدخين صورة أرشيفية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحتفل العالم فى 31 مايو من كل عام باليوم العالمى لمكافحة التدخين أو الامتناع عن التبغ، وهى مناسبة عالمية يحتفل بها سنويا، حيث أقرت الدول الأعضاء فى منظمة الصحة العالمية اليوم العالمى لمكافحة التبغ فى 1987. 
 
وهى المناسبة التى تسعى للفت النظر العالمى نحو الآثار السلبية والضارة للتبغ والتدخين وآثاره السيئة على الصحة العامة وتذكير الشعوب بالمخاطر التى يسببها التدخين سواء على حياة الأفراد أو على النواحى الاقتصادية للأسر والمجتمعات معا.
 
العديد من الكتب والدراسات تناولت التدخين ومخاطره على الإنسان منها:
 

فتاة السجائر

فتاة السجائر
رواية لـ راتيه كومالا، "فتاة السجائر" قصة حب سرية تنكشف بموت الأب، رواية ملحمية تقدم تاريخ اندونيسيا عبر ثلاثة عقود من خلال مصنع وعاملاته وقصص الحب المجهضة.
 

شكرا على التدخين

شكرا على التدخين
شكرا على التدخين رواية للكاتب الأمريكى كريستوفر باكلي، نشرت سنة 1994. تحكى قصة نيك نيلور، تاجر تبغ ذى النفوذ فى سنوات التسعينات.
 

كتاب فى فقه السلامة الصحية - التدخين نموذجا

كتاب في فقه السلامة الصحية - التدخين نموذجا
 
كتاب تأليف حسين أحمد الخشن، صدر عام 2007، عن مركز ابن إدريس الحلى للدراسات الفقهية، ويتألف الكتاب من ثلاثة فصول رئيسية وعناوين فرعية: الفصل الأول: تعريف التبغ وأنواعه - آثار النيكوتين - آلاته - تاريخ ظهوره - قصص وعبر، الفصل الثاني: التبغ والتشريعات القانونية - التبغ والشعراء - التبغ وعلماء الاقتصاد - التبغ والطب - التدخين والجنس، الفصل الثالث: المؤلفات والآراء - آراء العلماء حول التدخين - أدلة التحريم - أدلة الحلية.
 

لا تتوقف عن التدخين! حتى تقرأ هذا الكتاب

لا تتوقف عن التدخين! حتى تقرأ هذا الكتاب
 
كتاب لمجموعة من المؤلفين، صدر عام 2004، وفى هذا الكتاب معلومات قيّمة تساعد المدخن الذى يريد بالفعل التخلص من هذه العادة السيئة على القيام بذلك بنجاح، فهو الحلقة المفقودة فى سلسلة محاولات الإقلاع عن التدخين" يريد العديد من المدخنين الإقلاع عن التدخين نتيجة الرغبة الشديدة فى التخلص من جميع الأضرار التى تسببها هذه العادة أو بناءً على طلب الطبيب المختص، ولكنهم يجدون أنفسهم غير قادرين على القيام بذلك عند اتباع الطرق التقليدية المعروفة.
 
يقدم هذا الكتاب برنامجًا علميًا ثبُت نجاحه فى الإقلاع عن التدخين نهائيًا: أخر الأبحاث التى أقيمت على السيكولوجيا الخاصة بالتدخين، تدخل مؤثر ومضمون عن طريق بعض الأساليب البسيطة، البدء بتغيير العادات المرتبطة بالتدخين.
 

التدخين وكيف نحمى الجيل الجديد منه

التدخين وكيف نحمى الجيل الجديد منه
 
كتاب تأليف عادل محمد فهمى، وهو بحث مصور، حاصل على جائزة تنمية الإبتكار والإختراع من أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا فى مجال المشاكل الصحية عام 1999م، ينقسم إلى البحث إلى -إحصائيات وأرقام، تعقيب وتحليل، كيف يمكن حسم القضية إذن؟، الموضوعات الطبية التى يجب أن تعالج معالجة علمية وفنية، موضوعات درامية متنوعة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة