"حتى لا تتحول إلى دار للتسول".. مديريات الأوقاف فى المحافظات تمنع جمع التبرعات داخل المساجد.. وكلاء الوزارة يتوعدون أئمة المساجد المخالفين بتوقيع عقوبات صارمة.. ويؤكدون: شراء الصكوك بدل التبرع يخدم الفقراء

الأربعاء، 29 مايو 2019 11:00 م
"حتى لا تتحول إلى دار للتسول".. مديريات الأوقاف فى المحافظات تمنع جمع التبرعات داخل المساجد.. وكلاء الوزارة يتوعدون أئمة المساجد المخالفين بتوقيع عقوبات صارمة.. ويؤكدون: شراء الصكوك بدل التبرع يخدم الفقراء مساجد
المحافظات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى خطوة مهمة تهدف لعدم استغلال المساجد فى أية أغراض أخرى، وحتى لا تستغل العاطفة والدين والرغبة فى فعل الخير دون ضابط أو رقابة، حذرت مديريات الأوقاف فى المحافظات، من جمع أى تبرعات داخل المساجد، ووضعت ضوابط ولوائح فى جمع التبرعات الخاصة بالمساجد نفسها، مؤكدة أن تلك الخطوة بغرض عدم تحول المسجد إلى دار للتسول.

ففى أسوان، قال الشيخ محمود قناوى، وكيل الأوقاف بالمحافظة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إنه يمنع منعًا باتًا جمع أى أموال داخل المساجد، حتى لا تتخذ المساجد داراً للتسول، أما التبرعات العينية للمسجد فلا مانع منها.

وأشار "قناوى"، إلى أنه إذا كانت تبرعات خاصة بالمسجد نفسه، فهذه لها آلية معينة من حيث تشكيل لجنة من مجلس إدارة المسجد بالتنسيق مع مديرية الأوقاف، لافتاً إلى أنه يسمح أيضاً بجمع صكوك الأضاحى ويسلم للمضحى وصل مختوم بالقيمة سواء من مديرية الأوقاف أو من المساجد التى يتم تحديدها.

وفى سيناء، قال الشيخ محمد سعد العش، مدير مديرية أوقاف شمال سيناء، إن جمع التبرعات داخل المساجد ممنوع، تنفيذا للتعليمات تحت أى مسميات.

وأوضح مدير أوقاف شمال سيناء فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه تم جمع صناديق التبرعات من المساجد فى وقت مسبق، ومساجد شمال سيناء تطبق فيها كافة التعليمات المتعلقة بالتبرعات، مضيفاً أنه لا يسمح باستغلال المساجد، وأن لجان المتابعة بالمديرية تتابع تنفيذ التعليمات، لافتا إلى أن عدد مساجد شمال سيناء 880 مسجدا حكوميا، و 215 مسجدا أهليا.

وفى محافظة القليوبية، قال الشيخ صفوت أبو السعود وكيل الأوقاف بالمحافظة، إنه تم التنبيه على أئمة المساجد بمنع جمع التبرعات داخل المساجد، موضحا أنه من يثبت مخالفته سيتم توقيع عقوبة صارمة عليه، مشيرا إلى أنه تم تحديد أوجه جمع التبرعات وهى من خلال الجمعيات المعلنة والمشهرة، أو مجلس إدارة معتمد، وذلك حفاظا على تلك الأموال وصرفها فى وجهاتها الشرعية وعلى المستحقين.

وأضاف "أبو السعود" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه تم إعداد 443 ساحة استعدادا لعيد الفطر المبارك، وتم إمدادها بخطيب أصلى وآخر احتياطى، مع وجود عامل تابع للأوقاف للإشراف عليها، ومنع رفع لافتات وشعارات سياسية أو دينية بها، وعدم تمكين غير التابعين للأوقاف من الإمساك بصوتيات الساحة لغلق الباب أمام استخدامها لغير أهدافها.

وأوضح "أبو السعود"، أن توزيع الساحات بمدن المحافظة جاءت على النحو التالى "بنها أول 25، بنها ثان 25، كفر شكر 19، طوخ 17، برشوم 34، قها 14، قليوب 54، القناطر 63، شبين شرق 24، شبين غرب 23، شبرا شرق 27، شبرا غرب 42، الخصوص 29، العبور 23، الخانكة 24".

وفى أسيوط، قال الدكتور عاصم قبيصى وكيل الأوقاف بالمحافظة، إنه تم التشديد على مديرى الإدارات الفرعية بمديرية الأوقاف بمنع وضع أى صناديق أو جمع التبرعات المالية بالمساجد تحت أى مسمى سواء زكاة الفطر أو غيرها، عدا مجالس الإدارات المعتمدة ووفق القانون؛ وإحالة من يخالف تلك التعليمات إلى التحقيق والمساءلة القانونية‏.‏

وحث وكيل الأوقاف بأسيوط، المواطنين ورواد المساجد بالإبلاغ الفورى عن أى مخالفات لجمع تبرعات بأى مسجد أو زاوية لاتخاذ اللازم فورا طبقا للقانون، مشيرا إلى الصكوك معتمدة وتسلم إيصالات باستلام الصك بالمبلغ، والتى يتم من خلالها شراء أضحية وتوزيعها على الفقراء بمختلف القرى والنجوع وإطعام الفقراء على مدار العام.

وفى دمياط، قرر الشيخ محمد سلامة مدير عام الأوقاف بدمياط، منع جمع أى تبرعات من المواطنين تحت أى مسمى فى المساجد، مع التأكيد على تشجيع المواطنين على الصكوك لأنها تخدم الفقراء.

وأكد سلامة، أن هذا القرار بناء على التعليمات بعدم السماح لأى جهة أو شخص بوضع صناديق لجمع المال بالمساجد، أو جمع أى أموال بأى طريقة أخرى تحت أى مسمى، عدا مجالس الإدارات المعتمدة ووفق القانون.

وأشار "سلامة" إلى منع جمع أى أموال بأى مسجد من المساجد دون إيصالات معتمدة وفى إطار القانون، ومن دفع أى أموال لأى شخص أو جهة دون إيصال معتمد، حتى لا تقع هذه الأموال فى أيدى من يتصرفون فيها على خلاف ما يقتضيه الشرع والقانون، أو بما يضر بالمصلحة الوطنية.

وفى الإسكندرية، قرر الشيخ محمد خشبة وكيل الأوقاف، منع جمع التبرعات من المواطنين تحت أى مسمى فى المساجد مع التأكيد على تشجيع المواطنين على الصكوك لأنها تخدم الفقراء.

واجتمع وكيل الأوقاف، بمفتشى الإدارات الفرعية، بحضور الشيخ حسن عبد البصير مدير الدعوة، والشيخ هاشم الفقى مدير عام المتابعة، ورؤساء الأقسام بالمديرية، والمفتشين بالإدارات الفرعية، مطالبا بتكثيف المرور على الاعتكافات واستبعاد المقصرين منهم.

كما عقد اجتماعا مع خطباء ساحات العيد، وعدم تمكين أى شخص غير مرخص له، مطالبا بتكثيف المرور على المساجد، وإلقاء التعليمات على الأئمة وخاصة الجدد، والتنبيه على الصكوك، وأنها فى مصلحة الفقراء، وعدم جمع التبرعات تحت أى مسمى، ومتابعة المدارس العلمية والقرآنية والمقارئ، والملتقى الفكرى وتقييم العمالة وإعادة توزيعها توزيعا عادلا.

وفى بنى سويف، قال الشيخ محمد أبو حطب، وكيل الأوقاف بالمحافظة، إنه غير مصرح بجمع أى تبرعات داخل المساجد الموجودة بالمحافظة، مضيفاً لـ"اليوم السابع"، أن ما يتم جمعه ووضعه فى الصناديق الخاصة بالمساجد يكون للمساجد التى يوجد لديها مجلس إدارة ويتم قفل تلك الصناديق بأقفال ويتم وضعها فى حساب المسجد والتصرف فيها تحت إشراف مديرية الأوقاف.

وفى الفيوم، حذرت مديرية الأوقاف من جمع أى تبرعات داخل المساجد تحت أى مسمى، وذلك لمنع استغلال المساجد فى أى أغراض أو التسبب فى الحرج للمصلين.

وقال حسنى أبو حبيب، وكيل الأوقاف بالفيوم، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إنه تم منع جمع أى تبرعات داخل أى مسجد من مساجد المحافظة تحت أى مسمى فالمساجد للعبادات ولن يسمح باستغلالها لأى أغراض.

وفى قنا، قال الشيخ الشيخ رمضان الجزيرى، وكيل مديرية أوقاف قنا، أن المديرية ملتزمة بقرار منع وجود صناديق تبرعات داخل المساجد، باستثناء المساحد المصرح بها وهو مسجد سيدى عبد الرحيم القنائى، ومسجد سيدى عبد الله القرشى، وهناك تشديدات على كافة الأئمة بمنع الصناديق داخل المساجد.

وأكد الجزيرى، أن مفتشى مديرية أوقاف قنا يقومون بجولات مكثفة على كافة المساجد فى المدينة وبالمراكز والقرى لمتابعة وجود صناديق من عدمه، وأن المسجد المخالف يتم تحويل أمامه للتحقيق، لمخالفته القرار الوزارى بمنع وجود صناديق تبرعات، وأن المديرية تقوم بإرسال فرق صيانة بين الحين والأخر لتوفير احتياجات المساجد.

وفى جنوب سيناء، قال الشيخ إسماعيل الرواى وكيل الأوقاف بالمحافظة، إنه تم التنبيه على جميع المساجد بالمحافظة والمدن والوديان بعمل مجلس إدارة كل مسجد من العاملين به ويقدم الجهات المعنية، مضيفاً أن لابد من المتبرع أن يحصل على إيصال بقيمة التبرع، مشيراً إلى أن تم التنبيه على أئمة المساجد بالمحافظة بتقديم أوارق العاملين بكل مساجد وعمل مجلس إدارة له يتكون من رئيس مجلس الإدارة وأمين صندوق وأعضاء مجلس الإدارة بالمسجد.

وفى البحر الأحمر، قال الشيخ حمال عواد، مدير عام أوقاف البحر الأحمر، إنه يمنع جمع التبرعات بالمساجد، موضحا: أما فى حالة التبرع داخل الصناديق المتواجدة بالمساجد فيسمح التبرع لها إذا كان بها مجلس إدارة معتمد لمتابعة أموال التبرعات داخل الصندوق، مضيفاً أن مجلس الإدارة يشارك فى الرقابة على أموال صندوق التبرعات بالمساجد التى بها مجلس إدارة معتمد للجنة الفرعية للخدمات الإسلامية.

وأكد الشيخ طه زيادة، وكيل الأوقاف بالدقهلية، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن جمع التبرعات دون تصريح ممنوع منعا باتا وفقا للقانون، ومن يفعل ذلك فى أى مسجد دون تصريح يتم تحويله للشئون القانونية ويصل الأمر للنيابة العامة والنقل من وظيفته.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة