انتقادات حادة لـ "سيدات القمر" أول رواية تفوز بجائزة مان بوكر العالمية

الإثنين، 27 مايو 2019 04:00 م
انتقادات حادة لـ "سيدات القمر" أول رواية تفوز بجائزة مان بوكر العالمية الكاتبة العمانية جوخة الحارثى أول كاتبة عربية تفوز بجائزة مان بوكر
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم يمر أسبوع واحد على نبأ إعلان فوز رواية "سيدات القمر" للكاتبة العمانية جوخة الحارثى بجائزة مان بوكر العالمية، لتصبح هى أول رواية عربية مترجمة تفوز بهذه الجائزة، إلا وتعرضت الرواية إلى انتقادات حادة وهجوم كبير.

فى أقل من أسبوع واحد، كان عدد كبير قد قرأ رواية "سيدات القمر" سواءً من خلال القرصنة الإلكترونية، أو بشرائها، وربما ساعد عدد صفحاتها الذى يبلغ 224 صفحة من القطع المتوسط، فى الانتهاء منها بسرعة كبيرة، وبخاصة أن جمهور القراءة غالبا ما يهجرها فى شهر رمضان، إلا أن ما شهدته منصات التواصل الاجتماعى من هجوم وانتقادات حادة، ربما هو ما لم يكن متوقعا.

الكاتبة العمانية جوخة الحارثى عقب فوزها بجائزة مان بوكر

الكاتبة العمانية جوخة الحارثى عقب فوزها بجائزة مان بوكر


 

ما حدث أنه منذ إعلان نبأ فوز الكاتبة العمانية جوخة الحارثى، شهدت منصات السوشيال ميديا احتفاء كبيرا بالكاتبة التى أصحبت أول عربية فى تاريخ الجائزة تفوز بها، وبعد مرور يومين أو ثلاثة أيام كان عددا كبيرا قد قرأ الرواية، ومن هنا بدأ الهجوم عليها وعلى الكاتبة.

رواية سيدات القمر فى نسختها الإنجليزية
رواية سيدات القمر فى نسختها الإنجليزية


رواية سيدات القمر فى نسختها العربية

رواية سيدات القمر فى نسختها العربية


 

الانتقادات التى وجهت إلى رواية "سيدات القمر" تمثلت فى الإسقاطات الجنسية أو فى بعض العبارات والجمل التى تأتى فى سياق العمل الروائى وطبيعة رصده لفترة زمنية معينة فى تاريخ المجتمع، لكن بعض القراء ترصدوا بهذه الجمل، ذاهبين إلى حكم أخلاقى وقيمى على الرواية، وهو ما لا يتفق والمعنى الأدبى الذى سعت إليه الكاتبة.

انتقادات حادة وهجوم على سيدات القمر أول رواية تفوز بجائزة مان بوكر العالمية (5)
 

 

انتقادات حادة وهجوم على سيدات القمر أول رواية تفوز بجائزة مان بوكر العالمية (6)
 

 

انتقادات حادة وهجوم على سيدات القمر أول رواية تفوز بجائزة مان بوكر العالمية (7)
 

 

تصور رواية "سيدات القمر" عبر حياة الشقيقات الثلاث تطور المجتمع العمانى من مجتمع يتاجر بالعبيد، تدريجيا، حيث يصل إلى مفترق طرق يؤدى إلى الحاضر بتعقيداته الاجتماعية.

وللكاتبة جوخة الحارثى 3 روايات ومجموعتان قصصيتان وقصتان للأطفال، علما أن روايتها "نارنجة" فازت عام 2016 بجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب.

جوخة الحارثى ورواية سيدات القمر ودرع جائزة مان بوكر 2019

جوخة الحارثى ورواية سيدات القمر ودرع جائزة مان بوكر 2019


 

يذكر أن جائزة مان بوكر العالمية هى جائزة دولية تأسست فى المملكة المتحدة رسميا فى عام 2005، تمنح كل سنتين إلى رواية تمت ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية.

جدير بالذكر أن لجنة تحكيم الجائزة العالمية، مان بوكر 2019، تكونت من لجنة مؤلفة من خمسة قضاة، برئاسة بيتانى هيوز، مؤرخ ومؤلف ومذيع حائز على الجوائز، وهى مؤلفة من كاتب ومترجم ورئيس للغة الإنجليزية  PEN Maureen Freely الفيلسوف البروفسور انجى هوبس. الروائى والساخر ناثان جون والكاتب والروائى بانكاج ميشرا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة