قرأت لك.. "سأهبك مدينة أخرى" ثلاثية أحمد إبراهيم الفقيه بأفضل 100 رواية عربية

الخميس، 02 مايو 2019 07:00 ص
قرأت لك.. "سأهبك مدينة أخرى" ثلاثية أحمد إبراهيم الفقيه بأفضل 100 رواية عربية غلاف الرواية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رحل فى ساعات مبكرة من صباح اليوم، الروائى الليبى الكبير أحمد إبراهيم الفقيه، عن عمر يناهز 76 عاما، بأحد المستشفيات بالقاهرة، بعد رحلة طويلة مع المرض.
 
ويعد الروائى الراحل، احد أبرز الروائيين فى الأدب الليبى، ولعل أشهر رواياته هى ثلاثيته الرائعة "سأهبك مدينة أخرى"، وقع اختيارها كواحدة من ضمن قائمة أفضل مئة رواية عربية، وصدرت الثلاثية لأول مرة عن دار  "رياض الريس" العام 1991 مكونة من كتاب واحد من 516 صفحة يجمع ثلاث قصص، وهى "سأهبك مدينة أخرى، هذه تخوم مملكتي، نفق تضيئه امرأة واحدة".
 
مع بداية القرن الجديد، قام اتحاد الكتاب العرب، بوضع قائمة بأفضل 100 رواية عربية فى القرن العشرين، وقد روعى فى هذه القائمة تنوع الأجيال والأقطار، وفى الحقيقة القائمة تضم 105 رواية؛ وقد نشرت القائمة في العدد 426 من جريدة أخبار الأدب الصادر بيوم الأحد الموافق 9 سبتمبر 2001، تصدرتها ثلاثية الأديب العالمى نجيب محفوظ "بين القصرين، قصر الشوق، السكرية"، بينما جاءت ثلاثية أحمد إبراهيم فى المركز السادس عشر، خلف رواية "الزينى بركات" رائعة الأديب المصرى الراحل جمال الغيطانى.
 
تحكي الرواية الثلاثية عن رحلة بانورامية لشاب ليبي (خليل الإمام)، غادر وطنه بحثاً عن المستقبل والحلم، وعاد إليه منكسراً. تسكن المرأة والجذور كل تفاصيل عمره؛ (في وطنه وغربته)؛ عاشقاً، محبطاً، خاسراً.
 
وتتناول الرواية ذلك الرجل الشرقى الذى ذهب للغرب بمفاهيم وأفكار وقيم معينة، ثم هناك يظهر الجانب الخفى من شخصيته، الجزء المخبئ وراء قناع فرضه عليه المجتمع، وإستطاع أحمد إبراهيم الفقيه أن يروى فى سرد مشوق ماذا يحدث عندما ظهرت شخصية هذا الرجل على حقيقتها ونرى خلال هذه الأحداث الصراع وأوجه الخلاف بين الشرق المحافظ والغرب الذى يصل لحد الانحلال.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

الكاتب الأديب جمال بركات

رحم الله الزميل الكاتب الكبير........فهو سبحانه الرحمن الرحيم القدير

رحم الله كاتبنا الكبير وأدخله فسيح جناته....اللهم تغمده برحمتك الواسعة وعطفك وأكثر له من حسناته

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة