أكرم القصاص - علا الشافعي

هل كان نابليون الثالث يكره الخديوى إسماعيل؟

الإثنين، 22 أبريل 2019 01:00 ص
هل كان نابليون الثالث يكره الخديوى إسماعيل؟ نابليون الثالث
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر الذكرى الـ211، على ميلاد شارل لويس نابليون بونابارت ولد (إبريل 1808م -9 يناير 1873م)، كان رئيسا لفرنسا من 1848م إلى 1852م ثم إمبراطورا لفرنسا تحت اسم نابليون الثالث من 1852م إلى 1870م.
 
ويعرف نابليون الثالث، لدى العديد من المصريين، بوصفه زوج الإمبرطورة أوجينى، صاحبة الزيارة التاريخية لمصر وقت افتتاح قناة السويس، وعلى أنه من لجاء إليه الخديوى إسماعيل، بعد نزاع إسماعيل مع شركة حفر قناة السويس حيث طلب إسماعيل تخفيض عدد العمال المصريين بالمشروع وإعادة الأراضى التى استولت عليها الشركة للحكومة المصرية، لكنه أصدر حكماً جائراً على مصر بدفع 3.5 مليون جنيه مصرى كتعويض لشركة قناة السويس، كما كان له مواقف أخرى أكثر عدائية نحو الخديوى الراحل، مما قد يفسره البعض بأن أول رئيس للجمهورية الفرنسية وثانى إمبراطور لفرنسا يكره الخديوى إسماعيل.
 
ويذكر الكاتب الكبير صلاح عيسى فى كتابه "الثورة العرابية"، إنه بعد تحكيم "نابليون الثالث" فى موضوع الخلاف بين "إسماعيل" وشركة قناة السمويس، وهو التحكيم الذى يعتبر عملية نصب دولية، بحسب وصف المؤلف، جعل "إسماعيل"  يكره الفرنسيين لفترة، وظن أن هناك نية للتآمر عليه من جهة الفرنسيين لخلعه عن العرش.
 
كما يبين كتاب "الخديوى إسماعيل ومعشوقته مصر"  لحسين كفانى، أن الغيرة والحقد كانا يحيطان بالخديوى إسماعيل، بعد النهضة التى تحققت فى مصر على يده خلال ستة عشر عاما، وأصبح منافسا لكل الدول الأوربية بل ويتفوق عليها كثير منها، ولذا كان كان قدر إسماعيل أن يفقده صديقه الوحيد فى أوروبا نليون الثالث.
 
وتذكر عدد من التقارير، إن حفل افتتاح قناة السويس عام 1869، والذى شهد دخول الخديوى إسماعيل وبجانبه الإمبراطورة أوجينى، ومن خلفهما كل الملوك والأمراء، كان ذلك فى غضب زوجها والذى اعتبره سلوكا  غير لائق من زوجة إمبرطور فرنسا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة