الصحف العالمية:واشنطن تتطلع للحصول على أموال من حلفاء يستضيفون قواتها.. منتخب أمريكا للسيدات يقاضى الاتحاد الأمريكى لكرة القدم بدعوى "التمييز".. و"بريكست" يغير سلوك السياح البريطانيين وارتفاع الحجوزات لمصر 39%

السبت، 09 مارس 2019 02:00 م
 الصحف العالمية:واشنطن تتطلع للحصول على أموال من حلفاء يستضيفون قواتها.. منتخب أمريكا للسيدات يقاضى الاتحاد الأمريكى لكرة القدم بدعوى "التمييز".. و"بريكست" يغير سلوك السياح البريطانيين وارتفاع الحجوزات لمصر 39% ترامب
كتبت: إنجى مجدى - رباب فتحى - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية اليوم السبت، بالكثير من الأخبار المتعلقة بالمرأة والتى تتزامن مع اليوم العالمى للمرأة الذى أحتفى به العالم فى 8 مارس الجارى، وفى هذا الصدد ذكرت شبكة "سى.إن.إن"، الأمريكية أن رئيس وزراء استراليا، سكوت موريسون، إن تمكين النساء لا يجب أن يأتى على حساب الرجال.

وأشارت إلى أن رئيس الوزراء الاسترالى أثار الغضب فى اليوم العالمى للمرأة، الجمعة، بقوله إنه لا ينبغى على الرجال أن يفسحوا المجال لتمكين المرأة. وقال موريسون فى فعالية نظمتها صناعة التعدين فى استراليا فى الثامن من مارس "لا نضع الاستراليين فى مواجهة مع بعضهم البعض فى محاولة لرفع البعض على حساب آخرين." وأوضح "نريد أن نرى النساء يرتفعن. لكننا لا نريد أن نرى المرأة ترتفع فقط على حساب الآخرين الذين يفعلون أسوأ."

وعلى وسائل الإعلام الاجتماعية، أثارت التعليقات سخرية واسعة من موريسون، الذى تعرض لانتقادات لعدم وجود تمثيل نسائى بين قيادة حزبه. وقالت سارا هانسون يونج، عضو مجلس الشيوخ الأسترالى: "الرجال الذين يشعرون بالتهديد أو القلق من تحقيق النساء المساواة هى المشكلة الدامية".

وذكرت إذاعة "صوت أمريكا"، أن فريق كرة القدم النسائية الامريكى، رفع دعوى قضائية ضد اتحاد كرة القدم الامريكى، بدعوى التمييز على أساس النوع فيما يتعلق بالرواتب مع نظرائهم من الرجال.

وانضم جميع الأعضاء الـ 28 فى الفريق الوطنى النسائى  إلى دعوى قضائية جماعية، قائلين إنهم تعرضوا "للتمييز المؤسسى بين الجنسى"، لتتزامن الدعوى مع  اليوم العالمى للمرأة، وتأتى قبل ثلاثة أشهر فقط من دفاع فريق كرة القدم النسائى عن لقبه فى كأس العالم فى فرنسا.

وتسعى الدعوى القضائية، التى رفعت، الجمعة، امام محكمة فيدرالية فى لوس أنجلوس، إلى الحصول على أجور ومعاملة متساوية للاعبين فى الفريق الوطنى للرجال، بالإضافة إلى تعويضات. وتشكو من سنوات من التمييز ليس فقط على صعيد الأجور، ولكن أيضا فيما يتعلق بظروف السفر والتدريب والوصول إلى الموظفين الطبيين والترويج للألعاب.

وفى شأن آخر، كشفت وكالة الأسوشيتدبرس أن الإدارة الأمريكية تتطلع إلى خطة تسعى للحصول بموجبها على مزيد من الأموال من الدول الأوروبية والدول الأخرى الحليفة التى تتمركز بها قوات أمريكية.

ووفقا لعدد من المسئولين الأمريكيين، الذين تحدثوا للوكالة الأمريكية، الجمعة، بشرط عدم الكشف عن هويتهم، فإن البيت الأبيض طلب من وزارة الدفاع جمع بيانات عن تكاليف إبقاء القوات فى الدول الأخرى ومقدار مساهمة تلك الدول فى النفقات. لم يُسمح للمسؤولين بمناقشة المداولات الداخلية علناً.

وشن الرئيس دونالد ترامب حملة عامة مطولة لجعل حلفاءه الأوروبيين فى حلف شمال الأطلسى "الناتو" يزيدون إنفاقهم 2% من ناتجهم المحلى الإجمالى فى ميزانية الدفاع. وخلال العامين الماضيين،  زاد عدد من الحلفاء من إنفاقهم بالفعل. وقال المسؤولون إن هذا الجهد الأخير يتماشى مع هذه الخطوط، وأضافوا إن جمع البيانات يمكن استخدامها فى الاجتماعات والمناقشات اللاحقة للضغط على الحلفاء للمساعدة فى تعويض تكاليف وجود قوات أمريكية داخل حدودها.

ويستضيف معظم حلفاء الناتو قوات أمريكية، لكن هناك قواعد أكبر ووجود أكبر للعسكريين فى دول مثل ألمانيا وإنجلترا واليابان وإيطاليا وبعض دول الشرق الأوسط.

 الصحف البريطانية

"بريكست" يغير سلوك السياح البريطانيين ..وارتفاع الحجوزات لمصر 39%

قالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية إن تأثير "بريكست" أو خروج المملكة المتحدة من التكتل الأوروبى بدأ يلقي بظلاله على الجانب التقليدي للحياة البريطانية، وسعى السياح المعتاد نحو الشمس الأوروبية، فمع تزايد المخاوف بشأن خروج دون اتفاق قد ينطوي على تأخيرات على الحدود ، تفيد صناعة السفر أن المستهلكين في المملكة المتحدة قد غيروا سلوكهم في الأسابيع الأخيرة.

وتظهر بيانات من مجموعة أبحاث GfK أن الحجوزات الصيفية للعطلات الخارجية من المملكة المتحدة كانت ترتفع حتى الأسبوع الأخير من يناير. لكن منذ ذلك الحين هبطت من 9 إلى 10 في المائة بالمقارنة مع نفس الأسابيع العام الماضى.

وأوضحت الصحيفة أن تراجع الطلب يؤثر سلبا على عائدات المشغلين، فوفقا لموقع TravelSupermarket الخاص بالسفر تراجعت أسعار عطلات عيد الفصح الأسبوع الماضي في المتوسط بحوالي الربع مقارنة مع عام 2018. ويمكن الحصول على عطلة ثلاث نجوم لعائلة مكونة من أربعة أفراد إلى بتكلفة 462 جنيهًا إسترلينيًا بعد أن كانت تكلف 698 جنيه إسترلينيًا العام الماضي.

ووفقًا لبيتر فانكهاوزر ، الرئيس التنفيذي لشركة توماس كوك ، "يبدو أن العملاء يقومون بإرجاء الحجوزات بسبب المخاوف بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي".

واتفق نيك فارني ، الرئيس التنفيذي لشركة Merlin Entertainments ، على أن خروج بريطانيا من المملكة المتحدة يعوق البريطانيين من السفر إلى الخارج، مشددا "إنه أمر مؤكد الفائدة بالنسبة لنا من ضعف الجنيه هو أن البريطانيين يبقون في المنزل والأجانب يأتون".

لكن بعض الدول استفادت من التردد على حجز العطلات في أوروبا الغربية. ووفقًا لـ ABTA ، وهي هيئة تجارية ، ارتفعت الحجوزات لتركيا حتى الآن هذا العام بنسبة 42٪ في 2018 ، في حين ارتفعت المبيعات إلى مصر بنسبة 39٪ ، حيث يبحث العملاء عن الشواطئ ذات الأسعار المعقولة دون القلق من الإلغاء بسبب عملية البريكست.

بعد لقائهما 5 مرات.. تساؤلات جديدة حول طبيعة علاقة ترامب مع بوتين

سلطت صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على العلاقة الوطيدة التى تربط بين الرئيسين الأمريكى، دونالد ترامب والروسى فلاديمير بوتين، وقالت فى تحليل تحت عنوان "محدثات ترامب الخاصة مع بوتين تعكس رومانسيته تجاه روسيا"، إنه منذ أداء الأول اليمين الدستورية كرئيس للولايات المتحدة، التقى نظيره الروسى 5 مرات، ورغم ذلك لا تزال تفاصيل محادثاتهما غير معروفة حتى إلى كبار المسئولين فى الإدارة.

ويطالب الديمقراطيون في الكونجرس الآن بمزيد من التفاصيل حول الاتصالات بين الزعيمين. ويقولون إن السرية حول مثل هذه الاجتماعات تثير أسئلة جديدة حول طبيعة علاقة ترامب مع بوتين في وقت كانت فيه علاقاته مع روسيا موضوع العديد من التحقيقات.

وأوضحت الصحيفة أن الاجتماعات مع بوتين ليست السبب الوحيد وراء مطالب الديمقراطيين. ولم يترك قادة مجلس النواب مجالا للشك هذا الأسبوع بأنهم سيستغلون أغلبيتهم الجديدة لإلقاء الضوء على الشبكة الواسعة حول الرئيس وعائلته وأعمالهم.

أصدرت اللجنة القضائية طلبات إحاطة إلى 81 شخصًا وكيانًا ، سعياً للحصول على معلومات حول كل شيء ، من الاتصالات بين مساعدي ترامب وموسكو ، من أجل سداد مدفوعات نقدية إلى نساء لضمان صكتهن واحتمال عرقلة العدالة.

جاء كل ذلك بعد أسبوع من شهادة المحامي الشخصي السابق لترامب ، مايكل كوهين ، أمام الكونجرس وتورط الرئيس في نشاط إجرامي مزعوم يمتد لعقود.

كان موقف ترامب تجاه روسيا محور وقته كرئيس في البيت الأبيض ، مما أربك مسئولي الأمن القومي وكشف الخلافات بين الرئيس وأعضاء بارزين في إدارته.

الملياردير الهارب..الهندى مودى يعيش فى شقة بلندن بـ8 ملايين إسترلينى

تعقبت صحيفة "ديلى تليجراف" البريطانية الملياردير الهندى الهارب ، وهو أكثر رجال المطلوبين في الهند ، من قبل وكشفت أنه يقطن فى شقة بقيمة 8 ملايين جنيه إسترليني في منطقة ويست إند بلندن.

وقالت الصحيفة إن الملياردير نيراف مودي فر من الهند العام الماضي بعد أن أصبح مشتبهاً به في أكبر عملية تزوير مصرفية في تاريخ البلاد.

وكان مودي ، وهو تاجر مجوهرات من الألماس ، والذى يرتدى نجوم هوليوود تصاميمه ، اتهم بالاحتيال على 1.5 مليار جنيه استرليني من بنك تديره الدولة.

لكن الصحيفة تتبعت الجواهرجى وصولاً إلى شقة من ثلاث غرف نوم تشغل نصف طابق من برج سنتر بوينت التاريخي،  ويبلغ إيجار الشقة في تلك المنطقة 17 ألف جنيه استرليني شهريا.

وقد أصدرت الشرطة الدولية إنتربول مذكرة بالقبض عليه بطلب من السلطات الهندية في يوليو، ولكنه أفلت من القبض طيلة هذه المدة.

وقد جمدت السلطات الهندية حساباته المصرفية، كما أغلقت متاجر يمكلها في لندن من بينها محل بيع مجوهرات. ولكن التليجراف تقول إن مودي يدير مشروعا تجاريا جديدا في مجال الألماس غير بعيد عن مكان إقامته، ولكن اسمه غير موجود في الأوراق والوثائق الإدارية للمشروع.

الصحافة الإيرانية..

مجددا.. ارتفاع الأسعار يجتاح إيران والإيرانيون غير قادرين على شراء "المكسرات" فى عيد رأس السنة

مازالت الأزمات داخل إيران تسيطر على وسائل اعلامها، ارتفاع الأسعار فى الأيام التى تسبق عيد النوروز (رأس السنة الإيرانية 21 مارس) صحيفة "افتاب يزد" على سبيل المثال كتبت أن المكسرات تم حذفها من سلة النوروز، بسبب ارتفاع أسعارها الجنونى.

واحتمال تقنين بيع البنزين الزائد، هذا ماقالته صحيفة "افتاب يزد" التى كتبت أنه فى حال تطبيق ترشيد الاستهلاك فسيتم تقنين بيع البنزين الزائد، وقالت يبدو أن خلق سوق الطاقة المرشًدة من بين الخطط الحقيقية التى تم تدوين قانون لتطبيقها لكن من غير المعروف لماذا لم يتم تطبيقها إلى الأن؟.

تعيين إبراهيم رئيسى المتشدد على رأس السلطة القضائية كان الحدث الثانى الذى اهتمت به وسائل الاعلام، وفضلا عن تمجيد بعض الصحف لتعيين ساند العتبة الرضوية والمنافس السابق للرئيس حسن روحانى فى الانتخابات الرئاسية 2017، نظرت صحيفة "جهان صنعت" إلى تعيين هذا الشخص من زاوية مختلفة.

وقالت فى مانشيتها، تحت عنوان "تعارض سياسي بين سلطتين (القضائية والتنفيذية) ، رغم أن المارثون السياسي قبل عامين لم يرحب بحضور شخص ذو تاريخ قديم فى الساحة القضائية ومحاكم البلاد، ومع ذلك فان جلوس إبراهيم رئيسى على كرسى السلطة القضائية وجه الأنظار نحو موضوع مكافحته للفساد الممنهج فى البلاد، وتسائلت الصحيفة "إلى أى مدى يمكن أن نأمل فى استرجاع افكار ابراهيم رئيسي السابقة فى مسيرة مكافحة الفساد الممنهج فى القطاع الاقتصادى للبلاد؟".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة