متى يتم افتتاح مشروع تطوير المنطقة الأثرية بأبيدوس؟ الآثار تجيب

الثلاثاء، 26 مارس 2019 10:00 م
متى يتم افتتاح مشروع تطوير المنطقة الأثرية بأبيدوس؟  الآثار تجيب معبد أبيدوس
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المهندس وعد أبو العلا، رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار، إن تم الانتهاء من مشروع منطقة تطوير المنطقة الأثرية بأبيدوس، وخفض منسوب المياه الجوفية بحمام الأوزوريون بمعبد أبيدوس منطقة آثار سوهاج، ومن المقرر افتتاحه فى 5 ابريل المقبل، من قبل الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار.

تطوير  منطقة أبيدوس (1)
تطوير منطقة أبيدوس 

 

تطوير  منطقة أبيدوس (2)
تطوير منطقة أبيدوس 

 

تطوير  منطقة أبيدوس (3)
تطوير منطقة أبيدوس 

 

وأضاف رئيس قطاع المشروعات، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه تم الانتهاء من تنفيذ أعمال تطوير المنطقة الأثرية بأبيدوس، وتخفيض منسوب المياه الجوفية، بتكلفة 40043140 جنيه، بأحدث الطرق العلمية.

تطوير  منطقة أبيدوس (4)
تطوير منطقة أبيدوس 

 

تطوير  منطقة أبيدوس (5)
تطوير منطقة أبيدوس 

 

تطوير  منطقة أبيدوس (6)
تطوير منطقة أبيدوس 

وأوضح رئيس قطاع المشروعات، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن آخر ما تم بالمشروع هو تحديد خط الطرد للمياه الجوفية، والذى تم بالتعاون مع وزارة الرى، بأحدث الوسائل العلمية، مع مراجعة دورية لكل ما يتم إنجازه حتى يتم تجنب الآثار السلبية فيما بعد، وذلك يأتى فى إطار حرض الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار على إتمام جميع المشروعات على أعلى مستوى، وبشكل يليق مع الحضارة المصرية القديمة.

يذكر أن معبد أبيدوس هو معبد أثرى، ويشرف المعبد على منطقة تاريخية تسمى "قرية العرَّابة المدفونة". وتُعتبر أبيدوس واحدة من أهم المناطق الأثرية فى مصر والعالم، وذلك لمركزها الدينى والتاريخى فى عصور مصر القديمة فهى تحتوى على مقابر ملوك مصر الأوائل فى عهد الأسرتين الأولى والثانية، وبها آثار من الأسرة الـ 19 .

 

واعتبرت أراضى هذه المنطقة مقدسة فى نظر المصريين القدماء، حيث كان لها مكانة دينية سامية فى عقيدة الفراعنة، وذلك بفضل صلتها بمعبود الشعب القديم أوزيريس، الذى كان الفراعنة يعتقدون فى الماضى أن رأسه قد دُفنت فى هذه المنطقة، بل إن بعضهم كان يعتقد أن جسده كله قد دفن فيها، وبأبيدوس معبد الملك سيتى الأول أبو الملك رمسيس الثانى ويتكون المعبد من سبعة مقاصير وصالتين للأعمدة والصالة الأمامية ذات نقوش غائرة والداخلية نقوشها بارزة ويتميز أيضًا بدقة التصوير وروعة التصميم واحتفاظه بالألوان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة