قرأت لك.. "أيامى مع كايروكى".. دراسة ترصد تغيير المشهد الموسيقى المصرى

الأربعاء، 20 مارس 2019 07:00 ص
قرأت لك.. "أيامى مع كايروكى".. دراسة ترصد تغيير المشهد الموسيقى المصرى كتاب أيامى مع كايروكى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"أيامى مع كايروكى".. كتاب صدر عن الدار المصرية اللبنانية، للكاتب ولاء كمال، والذى يروى فيه حكاية الجيل الذى أراد أن يغير العالم، ويأتى الكتاب فى إطار دراسة اجتماعية تاريخية فنية عن الجيل الذى ينتمى له الكاتب وأعضاء الفرقة، ويوثق رحلة فرقة "كايروكى" الفنية وملامح النشأة والتكوين والحياة الشخصية لأفرادها الخمسة، ورحلة صعودهم ليتصدروا الساحة الموسيقية المستقلة ويغيّروا من المشهد الموسيقى المصرى ككل.

فى أوائل عام 2017 عرض الكاتب على الفرقة فكرة إصدار كتاب يؤرخ لتجربة الشباب المصرى الذى ولد وعاش فى نهايات القرن العشرين وحتى اليوم، بكل ما مر به من أحلام وطموحات وإحباطات وأحداث كبرى كان لهذا الجيل الدور الأكبر فى تشكيلها.

كتاب أيامى مع كايروكي
كتاب أيامى مع كايروكي

 

أقام الكاتب مع الفرقة بشكل كامل طوال ما يقرب من عامين، سجل فيها جميع مشاهداته فيما يخص إصدار اخر ألبوماتهم "نقطة بيضا" والحفلات التى أقاموها، حيث حضر ما يقرب من 40 حفلاً داخل وخارج مصر، كما خاض معهم حوارات عديدة ومتعمقة حول حياتهم الشخصية، رؤاهم الفنية ومشروعهم الموسيقى، مقدماً تحليلاً وافياً للعملية الإبداعية لشباب مصرى فى المجال الفنى المستقل، كما يركز الكتاب على الصراعات الفنية والشخصية التى تدور بين أعضاء كايروكى والفرق المعاونة لهم للخروج بأعمالهم الموسيقية، وصداقتهم التى تمتد إلى أكثر من 25 عامًا.

ويناقش كتاب "أيامى مع كايروكى" عدة ملامح تاريخية ومجتمعية مر بها المجتمع المصرى طوال الأربعين عاماً الماضية، إلى جانب تحليل أغانى الفرقة ليناقش من خلالها موضوعات تمس أبناء هذا الجيل الفارق فى تاريخ مصر كأزمة الهوية، صراع الحضارات والتغريب، اللغة، وغيرها.

كذلك يركز كتاب "أيامى مع كايروكى" باستفاضة على مختلف الجوانب الإبداعية والفنية والثقافية التى شكلت هوية أبناء هذا الجيل وعلاقتهم بالعالم، والآثار التى انعكست عليه بسبب الانفجار التكنولوجى مع ظهور الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.

ولاء كمال كاتب ومترجم مصرى ولد بإنجلترا عام 1984، حاصل على ليسانس الآداب، قسم الإعلام، بجامعة عين شمس، إلى جانب دراسته للإخراج السينمائى والترجمة. نشرت له رواياتى سكون وسيد والعصابة، وأعمال مترجمة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة