تميم يورط بلاده..أزمات اقتصادية طاحنة تعصف بالدوحة..أزمة دولارية بالأسواق وأوضاع كارثية بالقطاع المصرفى..تراجع حاد بالبورصة وهبوط خمسة قطاعات.. 441 مليار دولار ديون البنوك ونقص بالسيولة قابله تباطؤ بنمو الودائع

الثلاثاء، 19 مارس 2019 11:30 م
تميم يورط بلاده..أزمات اقتصادية طاحنة تعصف بالدوحة..أزمة دولارية بالأسواق وأوضاع كارثية بالقطاع المصرفى..تراجع حاد بالبورصة وهبوط خمسة قطاعات.. 441 مليار دولار ديون البنوك ونقص بالسيولة قابله تباطؤ بنمو الودائع الحمدين
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تميم أغرق بلاده فى سلسلة من الأزمات الاقتصادية الطاحنة، ويدلل على ذلك التراجع المستمر فى جميع القطاعات الاقتصادية التى حولتها سياسات تميم إلى قطاعات هشة، وفى سياق الخسائر المالية الكبرى التى أصابت الدوحة كشف تقرير بثته قناة "مباشر قطر"، عن السياسات الفاشلة للنظام القطرى تسببت فى تصاعد حدة الأزمة الاقتصادية التى تعيشها قطر الآن، مؤكدا أن هناك أزمة دولارية تعيشها الدوحة نتيجة نقص السيولة وتباطؤ الاقتصاد، وتراجع الودائع الحكومية الشخصية فى البنوك القطرية.

وأكد التقرير، أن هذه الأوضاع الكارثية التى يعيشها السوق المصرفية القطرية، أكدتها بيانات صادرة مؤخراً عن مصرف قطر المركزى، حيث بلغت نسبة العجز بين المطلوبات المستحقة على البنوك القطرية بالعملة الأجنبية والمودودات التى تملكها نحو 94%..

وشدد التقرير على أن ما تحتاجه البنوك يفوق بكثير ما تحتاجه فعلياً بسبب عجز السيولة وشح الدولار فى قطر، الأمر الذى جعل الاقتصاد الكلى القطرى يصاب بالهشاشة والتراجع الحاد، ما جعله عرضه للانهيار فى لحظة.

 

2019022207080787
الحمدين

 

ولفت التقرير إلى أن التقارير تشير إلى أن المطلوبات المستحقة على البنوك القطرية نحو 441 مليار دولار، بينما بلغت موجودات البنوك من النقد الأجنبى نحو 227 مليارا، يأتى ذلك فى ظل المحاولات المريرة التى أقدم عليها النظام القطرى من أجل الحفاظ على قيمة الريال القطرى خلال الشهور الماضية، ولكنه فشل فشلاً ذريعاً فى ذلك والحفاظ على النقد الأجنبى أيضاً.

تراجع حاد بالبورصة

وشدد تقرير قناة المعارضة القطرية، على أن هناك أزمة خانقة فى كافة القطاعات الاقتصادية القطرية تهدد استمرار هذه القطاعات، وتمثل ذلك فى التراجع الكبير الذى حققته البورصة القطرية خلال الأسبوع الجارى بعدما سجل مؤشر قطر الرئيسى أدنى مستوى له منذ شهر سبتمبر من العام الماضى.

 وأكد التقرير، أن إجمالى عدد الشركات فى البورصة القطرية يبلغ 43 شركة تراجعت أسهم 22 شركة منها، فضلاً عن تراجع 7 مؤشرات من أصل 11 مؤشرًا، بالإضافة إلى انهيار ملحوظ فى قطاعات التأمين والاتصالات والعقارات، كل ذلك بسبب سياسة النظام القطرى المعادية للجميع.

وأن هناك نقصًا شديدًا فى السيولة قابله تباطؤ فى معدلات نمو الودائع القطرية وتكثيف التوجه نحو الاستدانة، وتابع: "الاقتصاد القطرى يسير إلى طريق مجهول والمشهد بات ضبابيًا نتيجة تبديد الأموال القطرية على الجماعات الإرهابية وارتكاب سياسات خاطئة تكبد القطاعات كافة خسائر فادحة".

20171227100640640
تراجع البورصة فى قطر

 

ومن جهة أخرى تراجعت بورصة قطر، بختام تعاملات جلسة اليوم الأحد، بداية جلسات الأسبوع، بنسبة 1.08% خاسرة عدد 107.45 نقطة، لتغلق عند مستوى 9863.10 نقطة.

وجرى التداول بختام التعاملات ببورصة قطر على 8.3 مليون سهم بقيمة 193.7 مليون ريال قطرى عبر 4809 صفقة، وارتفع 20 سهماً، وانخفض 24 سهما، واستقر 3 أسهم.

وتراجعت 5 قطاعات على رأسها قطاع التأمين بنسبة 2.69%، أعقبه قطاع البضائع والخدمات الاستهلاكية بنسبة 1.68%، ثم قطاع الصناعات بنسبة 1.22%، فقطاع الاتصالات بنسبة 1.01%، ثم قطاع البنوك والخدمات المالية بنسبة 0.78%، فيما ارتفع قطاع العقارات بنسبة 3.84%، ثم قطاع النقل بنسبة 1.30%.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة