قرأت لك.. "الحضارات السامية المبكرة".. مغامرة تقودك لتاريخ الشعوب وأصولها

الجمعة، 08 فبراير 2019 07:00 ص
قرأت لك.. "الحضارات السامية المبكرة".. مغامرة تقودك لتاريخ الشعوب وأصولها غلاف الكتاب
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر عن دار الرافدين للنشر، بالتعاون مع منشورات تكوين، كتاب بعنوان "الحضارات السامية المبكرة" للدكتور خزعل الماجدى، وهو كتاب يعد بمثابة مغامرة تقود القارئ إلى تاريخ الشعوب والتعرف على أصولها.
 
يشرح كتاب "الحضارات السامية المبكرة"، من خلال علم الساميات، تاريخ الشعوب السامية وأصولها الحضارية، ومناقشة المشكلة السامية، وأصل مصطلح السامية، ثم التعريف باللغات السامية وأنواعها وصفاتها والتعريف بالكتابات السامية المختلفة، بخطوط مختلفة سواء كانت مسمارية مقطعية أو أبجدية، ثم نظريات أصل الساميين وحضاراتهم ومناقشتها. 
 
ويمضى كتاب "الحضارات السامية المبكرة"، فى نظرة خاصة وجديدة، إلى جذور ظهور الساميين فى العصر الحجرى النحاسى فى الألف السادس قبل الميلاد فى وادى الرافدين وإعلانهم هذا العصر الجديد، الذى ظهر فيه الانقلاب الذكورى واستخدام المعادن، وظهور المدن والمعابد، وهو ما انتقل إلى الشعوب المجاورة، فحفز ظهور الشعوب الهندو - أوربية والقوقازية والتركية وجعلهم يدخلون العصر الحجرى النحاسى ولتبدأ هجراتهم الواسعة وهو ماقاد إلى ظهور الحضارات الكبرى مع بداية العصور التاريخية. ويتابع المؤلف نظريته هذه بالتطبيق ومتابعة جذور نشأة الساميين وتشكيلهم للحضارات المبكرة فى وادى الرافدين والشام ثم فى المشرق كله. 
 
يعتبر كتاب "الحضارات السامية المبكرة" مغامرة فى حقله، لأنه يخالف الكثير من البديهيات السائدة ويطرح بدائل جديدة لها. ويحاول أن يفتح طريقاً جديداً فى الدراسات السامية، التى استسلمت لكثير من البديهيات القديمة والتى لم يتم تجاوزها، رغم وفرة حقائق جديدة تدعو لذلك التجاوز، وهو ما حصل فى هذا الكتاب.
 
الحضارات السامية المبكرة
الحضارات السامية المبكرة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة