أكرم القصاص - علا الشافعي

السياسة وألاعيبها.. 10 كتب سياسية يمكنك الحصول عليها بمعرض الكتاب

السبت، 02 فبراير 2019 09:00 م
السياسة وألاعيبها.. 10 كتب سياسية يمكنك الحصول عليها بمعرض الكتاب معرض القاهرة الدولى للكتاب دورة اليوبيل الذهبى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لو كان ليك فى السياسة أو كنت أحد طلاب كليات العلوم السياسية، فمعرض القاهرة الدولى للكتاب، فرصة لاقتناء عدد من الدراسات السياسية التى تقدمها عدد من دور النشر المصرية والعربية، وبخصومات كبيرة. وخلال التقرير التالى نرشح لكم بعض الكتب والدراسات يمكنك الحصول عليها من خلال زياراتك للمعرض:

 

الأمير

تقدم دار التحرير بجناحها بمعرض الكتاب، نسخة مخفضة من كتاب "الأمير" لميكافيللى، والذى يعد أحد أشهر الكتب وأكثرها تأثيراً فى البشرية على مدار التاريخ، ومن أكثر الكتب السياسية - تحديداً - دهاءً وحنكة. ألفه الفيلسوف والسياسى نيكولو مكيافيلى بهدف مساعدة "لورنزو دى ميديتشى" على الوصول إلى الحكم والاحتفاظ به، وكيفية تسيير وإدارة شؤون الحكم، فأصبح مرجعًا لمئات الحكام منذ أن تم تأليفه عام 1513، وحتى لحظتنا هذه.

 

لعبة الأمم

يعد الكتاب من أشهر الكتب السياسية على الإطلاق، وهو للسياسى الأمريكى مايلز كوبلاز، يوجد ضمن منشورات دار الكتاب العربى، بمعرض الكتاب، وهو من أكثر الكتب التى أثارت ضجة فى تاريخ السياسة العالمى حيث يتبنى نظرية أن كل الدول يتم تحريكها بواسطة قوى دولية ما وكأنها بيادق على رقعة الشطرنج يتم تحريكها وفقاً لسياسات وموازنات القوى الكبرى كما يكشف الكتاب أسرارا لم يفصح عنها قبل نشر الكتاب، وكشفت حقائق كانت تعد صدمة فى عالم السياسة إلى الآن ستستمتع بقراءة الكتاب جدا وتكتشف الكثير من الأسرار التى كانت فى طى النسيان.

الكتب السياسية فى معرض الكتاب (2)

 

كتاب السياسة والأزهر

يوجد الكتاب بدار الشروق، وبخصم 40%، وهو مذكرات الشيخ الأحمدى الظواهرى، ويركز الكتاب على عهد الملك فؤاد الأول ملك مصر، وعلى يد الشيخ محمد الأحمدى الظواهرى شيخ الجامع الأزهر، تحول الجامع الأزهر إلى جامعة حديثة، تساير العصر، فيما استجد أو تغير من طرق البحث والكشف، وتضيف إلى علومها الأزهرية القديمة طائفة أخرى من العلوم الحديثة، التى لا بد منها لرجل الدين فى القرن العشرين.

الكتب السياسية فى معرض الكتاب (3)

التفاوض من أجل السلام فى الشرق الأوسط

كتاب للدبلوماسى السابق إسماعيل فهمى (نائب رئيس وزراء مصر ووزير الشؤون الخارجية سابقاً)، صادر عن دار الشروق، القاهرة، 2006. وهذا الكتاب شهادة تاريخية يدلى بها رجل من رجال مصر القلائل الذين تميزوا بالشجاعة فى التعبير عن وجهة نظرهم، والتضحية بمناصبهم فى سبيل التمسك بقناعاتهم.

الكتب السياسية فى معرض الكتاب (4)

كتاب الرأسمالية تموت

كتاب لجيروم باشيه، من إصدارات المركز القومى للترجمة، ويقول الكتاب أن هناك العديد من المسارات التى ترسم معالم الحدود المضادة للرأسمالية، وهذه المسارات ليست حكومية، ولا تجعل من الإنتاج السلعى والخدمى غايتها الوحيدة، ولا ترتكز على رؤية غربية، نذكر من تلك المسارات ممارسة ديمقراطية راديكالية للحكم الذاتى وفهم لنمط بناء مشترك حر لشكل الدولة، وتفكيك وإزالة المنطق المدمر للتوسع فى القيمة واخضاع الأنشطة الإنتاجية لاختبارات جميع أفراد المجتمع لنوعية الحياة التى يتطلعون إليها، ترك حرية التصرف فى الوقت المتاح للأفراد، وفك تخصصية الأنشطة، الغزارة الإبداعية للذواتيات، الاعتراف بتعددية المسارات التحررية وخلق الظروف لتفاعل ثقافى حقيقى.

الكتب السياسية فى معرض الكتاب (7)

مبدأ الديمقراطية

صدر عن المركز القومى للترجمة، وهو من تأليف ألبرت أوجيان، ساندرا لوجييه، ومن أجواء الكتاب نقرأ: "مرت سنوات قليلة، دخل العالم خلالها في حلقة من الفوران السياسي، تجمعات واحتلال لميادين، احتجاجات ضد السلطات، احتشادات عابرة للقوميات، وعصيان مدني، وتمرد مدني، وتكوين لأحزاب جديدة، تعبر هذه الحركات بالتأكيد عن حالة من الاستياء، والشعور بالظلم والسخط، واليأس، لكنها تعكس أيضا عزيمة المواطنين، ورغبتهم فى تنظيم أوضاعهم كي يتمكنوا، من التحكم مباشرة فيما يقوم به حاكمهم.

الكتب السياسية فى معرض الكتاب (8)

ضمير شخص ليبرالى

من إصدارات دار الشروق، للاقتصادى الأمريكى بول كروجمان، ويحاول كتاب "ضمير شخص ليبرالى" تلخيص المشكلات الفكرية بالمجتمع الأمريكى، خاصة ما يرتبط بشكل صريح بأداء الحكومات المتعاقبة اقتصاديا، ومدى توظيف ذلك خدميا للمواطن الأمريكى، فى ظل التحركات الأمريكية العسكرية أو السياسية.

الكتب السياسية فى معرض الكتاب (1)

مسألة فلسطين

إحدى إصدارات المركز القومى للترجمة، من تأليف المستشرق الفرنسى هنرى لورنس وذلك بمناسبة الانتهاء هذا الكتاب الضخم فى المساعدة على إيجاد حل لمسألة فلسطين وهو حل من وجه نظر لورنس يبدو بعيد المنال بالنظر إلى موازين القوى فى العالم.

الكتب السياسية فى معرض الكتاب (9)

اغتيال الأمم

كتاب صادر عن دار مدبولى للنشر والتوزيع، كتاب للكاتب الدكتور السيد أبو عطية، ومن أجواء الكتاب: "إننا حينما نستعرض حالة العالم اليوم، تروعنا حالة اللامساواة فى توزيع الثروات والدخل العالمى بين الدول حكومات وشعوباً وأفراد، فالشك المتبادل والكراهية العلنية هما قاعدة الأساس والقوى المسيطرة فى عالم اليوم وغد.. ويتضافر الجشع والمشاعر العدائية بين الأمم، والقسوة فى تحقيق الغايات المادية المدمرة للنفس البشرية. فالبيئة، وتراثنا الحضاري، ومواردنا الطبيعية تتعرض يوماً بعد يوم للاستنزاف والسطو، ومن النادر أن نجد معالجة حضارية لأي من تلك الإشكاليات، ويبقى الصراع المسلح والاستبداد دائماً هو قاعدة الأساس فى تحقيق الغايات المادية، ويزداد التهور بحيث أصبحنا نعيش اليوم فى ترسانة العالم النووية التى فيها ما يكفى لاغتيال الأمم عدة مرات.

الكتب السياسية فى معرض الكتاب (6)

الفوضى الخلاقة

كتاب للدكتور رمزى المنياوى، من إصدارات دار الكتاب العربى، ويتناول الفوضى الخلاقة من جوانبها كمصطلح يتسم بالخداع، وكنظرية لها أدوات شيطانية، وكتاريخ يعود قبل ظهورها على الملأ بزمن طويل، وكيف أن صهيونياً هو الذى سك هذا المصطلح، وكيف تبناه بوش، وأعلن أنه سيكون عنوان سياسته الخارجية في الشرق الأوسط.

ويبين الكتاب أيضا علاقة الفوضى الخلاقة بمشروع بوش للشرق الأوسط الكبير كتجسيد عملى له، أو كنظرية فى مرحلة التطبيق.

الكتب السياسية فى معرض الكتاب (5)

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة