أكرم القصاص - علا الشافعي

ضربات استباقية لمافيا تسريب امتحانات الثانوية العامة.. سقوط أدمن صفحة "شاومينج".. "الداخلية" تطور تقنياتها لضبط القائمين على الجريمة الإلكترونية وترصد مزورى المحررات الرسمية بمقابل 1500 جنيه

الخميس، 14 فبراير 2019 01:23 م
ضربات استباقية لمافيا تسريب امتحانات الثانوية العامة.. سقوط أدمن صفحة "شاومينج".. "الداخلية" تطور تقنياتها لضبط القائمين على الجريمة الإلكترونية وترصد مزورى المحررات الرسمية بمقابل 1500 جنيه المتهم
كتب محمود عبد الراضي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى ضربات أمنية استباقية للجريمة الإلكترونية، وجهت وزارة الداخلية، صفعة للصفحات القائمة على تسريب امتحانات الثانوية العامة، وذلك بعد اعتزام صفحة شاومينج تسريب الامتحانات لهذا العام.

وفى خطوة استباقية، نجحت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية فى ضبط شخص بالقاهرة لإعلانه على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" عن تزوير المحررات الرسمية وتسريب امتحانات الثانوية العامة.

ورصدت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات قيام مستخدم حساب مسمى "تزوير شهادات ميلاد" بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" بنشر مشاركات تتضمن الإعلان عن تزوير المحررات الرسمية والشهادات الجامعية وغيرها من المستندات وشهادات الماجستير والدكتوراه مقابل 1500 جنيه مصرى.

وأسفرت جهود البحث من خلال الفحص الفنى وجمع المعلومات والتحريات أن مستخدم الحساب "زياد.م" طالب، مقيم بمنطقة الساحل بالقاهرة، وعقب تقنين الإجراءات والتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن القاهرة تم استهداف المذكور وضبطه بمحل إقامته، وبالفحص والتفتيش تم ضبط "جهاز لاب توب - المستخدم فى ارتكاب الواقعة" بفحصه تبين وجود آثار ودلائل عبارة عن المشاركات، كما تبين قيام المتهم بإنشاء وإدارة صفحة باسم "شاومينج لحجز امتحانات ثانوية عامة للعام الدراسى الحالى"، يقوم من خلالها بإيهام متابعيه من العامة على صفحته بقدرته على تسريب امتحانات الثانوية العامة نظير مبالغ مالى.

 

واعترف المتهم بارتكابه الواقعة بغرض الاستفادة مادياً، فتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة.

وتواجه الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية، كل ما يخل بنظام الامتحانات، حيث ترصد الصفحات والمواقع التى تدعو أولياء الأمور للانضمام لمجموعات لتسريب الامتحانات تمهيداً لمساومتهم على المال، ثم يكتشفون أنهم وقعوا فريسة لنصابين، وتتم إجراءات التأمين وفق منظومة متكاملة تشارك فيها كل أجهزة الوزارة.

 ونجحت وزارة الداخلية خلال الأعوام السابقة فى ضبط عدداً من القائمين على صفحة "شاومينج"، وتوجد آلاف من الصفحات بذات الاسم فى محاولة من القائمين عليها بالاستفادة بالضجة الإعلامية التى تحدثت عن هذه الصفحات للنصب على المواطنين، فضلاً عن ضبط قضية المطبعة الشهيرة والقائمين على بيع الامتحانات وأحيلوا للجنايات، وتم ضبط مدرس بالجيزة نشر الاجابات النموذجية، وضبط نحو 29 قضية بـ 43 متهما، والسطرة على 35 صفحة للغش.

وسيتم خلال هذا العام رصد ومتابعة الصفحات لتحديد القائمين عليها لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم وضبطهم، وتشديد العقوبة على المشاركين فى أية أعمال تمثل إخلال بنظام الامتحانات، واستخدام منظومات حديثة فنية للرصد والضبط.

ويتميز المجرم المعلوماتى بقدر من العلم وقدرة على استعمال تلك التقنيات، وبعضهم لديه مهارة فائقة، وهم من يطلق عليهم أصحاب اللياقات البيضاء، حيث يرتكبون جرائمهم وهم جالسون فى أماكنهم، والجريمة الإلكترونية عابرة للحدود، ويتم استخدام التقنيات الحديثة فيها، وهناك دوافع مختلفة لارتكاب هذه الجرائم، "انتقام، اثبات ذات، ظهور فى دور البطل"، ويصعب الإثبات فى هذه الجرائم لسهولة محو الأدلة، ويتم استخدام تقنيات وفنيات عالية لضبط هذه الجرائم، وهناك سرعة فى الضبط وإقامة للأدلة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة