الصحف العالمية: علي عبد العال: التعاون الأوثق بين مصر وقبرص واليونان يرد على الساعين لعرقلة استغلال مواردنا.. مساعد سابق بالبيت الأبيض يقاضى ترامب.. وماى تتوسل للبرلمان لتجنب بريكست بدون اتفاق

الثلاثاء، 12 فبراير 2019 02:20 م
الصحف العالمية: علي عبد العال: التعاون الأوثق بين مصر وقبرص واليونان يرد على الساعين لعرقلة استغلال مواردنا.. مساعد سابق بالبيت الأبيض يقاضى ترامب.. وماى تتوسل للبرلمان لتجنب بريكست بدون اتفاق الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وتيريزا ماى
كتبت ريم عبد الحميد – إنجى مجدى ـ فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية، اليوم الثلاثاء، بالشأن المصرى إلى جانب القضايا الإقليمية والعالمية، ونقلت وكالة الاسوشيتدبرس، الأمريكية، تصريحات رئيس مجلس النواب، الدكتور على عبد العال، خلال مشاركته فى الاجتماع الثلاثى الأول لرؤساء برلمانات مصر وقبرص واليونان، قائلا "إن التعاون الأوثق بين الدول الثلاث فى مجالات تشمل الطاقة هو رد واضح على أى دولة أخرى تحاول عرقلة استغلال الموارد الطبيعية فى البحر المتوسط، بما فى ذلك الغاز الطبيعى".

 

وبحسب وكالة الأسوشيتدبرس، الأمريكية، الثلاثاء، فأنه بينما لم يحدد عبد العال اسم أى دولة، فأن نظيره القبرصى، ديميتريس سيلوريس، قال إن تركيا تنتهك القانون الدولى بالإدعاء فى مناطق التنقيب عن الغاز فى قبرص، مستخدمة "تهديدات واستفزازات".

 

وتزعم تركيا إن عملية التنقيب عن الغاز فى قبرص، المنقسمة عرقيا، حيث تستولى تركيا على شمال الجزيرة، تنتهك حقوقها وحقوق القبارصة الأتراك الانفصاليين فى احتياطيات الغاز فى شرق البحر المتوسط وتخطط للتنقيب عن الغاز فى قبرص قريبا. كما أنها فى مارس الماضى منعت سفينة تابعة لشركة إينى الإيطالية من التنقيب فى المنطقة لصالح قبرص.

 

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" تصريحات الرئيس التنفيذى لشركة بريتيش بتروليوم BP، بوب دادلى، بشأن استثمارات الشركة فى 2019، قائلا إن الشركة البريطانية سوف تستثمر 1.8 مليار دولار فى قطاع الطاقة فى مصر هذا العام.

 

وبحسب تقرير لوكالة رويترز، نشرته صحيفة نيويورك تايمز، فأن دادلى يتوقع أن يتراوح سعر النفط الخام بين 50 و65 دولار للبرميل خلال العام المقبل. وأضاف أن سعر النفط الحالى عند المستوى الصحى والعادل وأن السوق يشعر بالتوازن.

 

وفى الشأن الأمريكى، قالت صحيفة "بولتيكو" الأمريكية، إن مساعد سابق بالبيت الأبيض قد قاضى دونالد ترامب بصفته الرسمية كرئيس للولايات المتحدة، زاعما أنه استخدم حملته كاختراق غير شرعى فى محاولة لإسكات الموظف السابق بالجناح الغربى.

 

وأوضحت الصحيفة، أن كليف سيمز المساعد الخاص السابق للرئيس الذى ترك مكتب الاتصالات بالبيت الأبيض فى مايو الماضى قد صعد على الصعيد الوطنى الأمريكى الشهر الماضى بعد نشره كتاب عن تفاصيل الفترة التى قضاها فى الإدارة تحت عنوان " فريق الأفاعى: أيامى الـ 500 الاستثنائية فى بيت ترامب الأبيض".

 

لكن حملة ترامب رفعت دعوى تحكيم ضده الأسبوع الماضى، واتهمت سيمز بانتهاك اتفاقية عدم الإفصاح التى وقعها خلال السباق الرئاسى عام 2016.

 

وفى الدعوى التى أقامها أمس، الاثنين، دفع سيمز بأن الحكومة الفيدرالية تسعى إلى تجريمه على استخدامه حقه المكفول له بموجب التعديل الأول للدستور الأمريكى والخاص بالكشف عن معلومات غير سرية تتعلق بما علمه خلال الفترة التى عمل فيها كموظف فيدرالى.

 

والقضية تتعلق هنا بما إذا كان استخدام منظمة حملة ترامب (وهى منظمة غير حكومية) بدلا من ترامب، المسئول الحكومى، لمعاقبة سيمز هو حيلة تكتيكية لتجنب حقوقه المكفولة بموجب التعديل الأول للدستور.

 

من ناحية أخرى، قالت مجلة "نيوزويك" إن دراسة لجامعة أمريكية، وجدت أن الرئيس دونالد ترامب يتحدث بثقة كبيرة لكنه يظهر مستويات أقل من التفكير التحليلى مقارنة بالرؤساء السابقين.

 

ووجد علماء النفس بجامعة تكساس أنه فى حين أن منتقدى الرئيس قد يرون أن طريقته غير الرسمية فى الحديث كابتعاد عن التقاليد السياسية، إلا أن الطريقة التى يتحدث بها هى فى الحقيقة جزء من اتجاه بعيد المدى فى السياسة الأمريكية يعود لقرن من الزمان.
 

download

 
وبحسب المجلة الأمريكية، فأن الفريق الذى قام بالدراسة المنشورة فى دورية "PNAS"، أرادوا أن يقدموا دليلا لما إذا كان اتصال ترامب مع المواطنين والناخبين المحتملين يختلف عن الرؤساء السابقين.
 
وللتحقيق فى الأمر، درسوا النصوص المنسوبة لكل الرؤساء ما بين عامى 1789 و2018، وشملت هذه الخطب التى ألقوها لحظة تنصيبهم وخطب حالة الاتحاد والكلمات المستخدمة فى الأوراق المعلنة. ودرس أيضا الفريق مقابلات قام بها سياسيون كنديون وبريطانيون واستراليون بين عامى 1895 و2017 وأيضا الروايات وسيناريوهات الأفلام وما كان يقال فى المنابر الإعلامية بين عامى 1789 و2017.
 
وقادت النتائج فريق البحث إلى استنتاج أن ترامب، وفى حين أن كان غير رسميا بشكل غير عادى فى الطريقة التى يتواصل بها، إلا أن تحدث بشعور من اليقين.
 
 
 
 وقال الباحثون، إن ترامب أقل فى التفكير التحليلى وأعلى فى الثقة مع أى رئيس أمريكى سابق تقريبا. كما أن التحليل الوثيق للاتجاهات اللغوية للغة الرئاسية تشير إلى أن لغة ترامب متسقة مع الاتجاهات الخطية طويلة الأمد، مما يدل على أن الرئيس ليس أكثر غموضا كما يبدو فى البداية.

 

الصحف البريطانية: تريزا ماى تتوسل للبرلمان لمزيد من الوقت لتجنب بريكست بدون اتفاق

قالت صحيفة "إندبندنت"، إن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى ستناشد أعضاء البرلمان بضبط النفس بعدما اعترفت وزيرة حكومية بأن بريطانيا قد تكون على بعد أيام من الخروج من الاتحاد الأوروبى بدون اتفاق قبل أن يصوت مجلس العموم على خطتها، فيما وصفته الصحيفة بأنه سيكون توسلا من ماى لأعضاء مجلس العموم.

 ومن المقرر أن تلقى ماى اليوم، الثلاثاء، خطابا أمام البرلمان ستقول فيه إن المحادثات وصلت لمرحلة حاسمة، وأن هناك حاجة الآن "لنمسك أعصابنا" من أجل إدخال التغييرات التى طالب بها هذا المجلس وإنجاز البريكست فى الوقت المقرر له.

 

 ومن المقرر أن تلقى ماى اليوم، الثلاثاء، خطابا أمام البرلمان ستقول فيه إن المحادثات وصلت لمرحلة حاسمة، وأن هناك حاجة الآن "لنمسك أعصابنا" من أجل إدخال التغييرات التى طالب بها هذا المجلس وإنجاز البريكست فى الوقت المقرر له.

 

إلا أن قادة مجلس العموم اعترفوا بأن التصويت الهادف، وهو الاسم الشائع للمادة 13 من قانون الانسحاب من الاتحاد الأوروبى والمعروف رسيما باسم الموافقة البرلمانية على نتائج المفاوضات مع الاتحاد الأوروبى، على خطة رئيسة الوزراء قد يتم تأجيله لما بعد قمة الاتحاد الأوروبى الرئيسة فى 21 مارس المقبل، أى قبل أسبوع واحد فقط من الموعد المقرر لخروج بريطانيا.

 

وكانت اندريا ليدسون، الوزيرة وعضوة مجلس العموم قد فشلت فى اسبتعاد التأجيل لما بعد القمة الأوروبية المقبلة، وقال ردا على سؤال حول إذا كان هذا يعنى عدم إجراء تصويت حتى الأيام القليلة التى تسبق موعد البريكست فى 29 مارس، ردت قائلة إنه ليس من الممكن التنبؤ بالمستقبل.

 

من ناحية أخرى، دعا حزب العمال المعارض لمنحه تصويتا على فكرة الاتحاد الجمركى مع الاتحاد الأوروبى، وحذر ماى بضرورة أن تكون مستعدة لتغير خطوطها الحمراء لو أرادت التصديق على خطتها للبريكست. وجاءت الدعوة من وزيرة البريكست فى حكومة الظل كير ستارمر مع قول الاتحاد الأوروبى أنه ربما لن يكون هناك تقدم حتى تحرك بريطانيا موقفا.

 

وفى سياق آخر، أوصت مفوضة حكومية فى المملكة المتحدة، بمنح المنتجات الإخبارية الرقمية نفس الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة التى تتمتع بها الصحف الورقية.

images
 

وأوضحت صحيفة التايمز، البريطانية، أن الصحف الورقية يتم إعفاءها من ضريبة القيمة المضافة بسبب أهميتها فى تعزيز محو الأمية والمحاسبة الديمقراطية. وأوصت فرانسيس كيرنكروس، التى تم تعيينها العام الماضى لاقتراح سبل للمساعدة فى الحفاظ على الصحافة الحرة، أن يشمل ذلك الإعفاء للمطبوعات الرقمية.

 

وتتضمن التوصيات الأخرى، فى المراجعة التى تنشر اليوم، إنشاء منظم "جودة الأخبار" لمحاسبة المنصات على الإنترنت مثل Facebook  عند نشر المعلومات الخاطئة. كما تواجه هيئة الإذاعة البريطانية قيودا على عملها الرقمى بعد أن وجهت المراجعة بضرورة القيام بتدقيق أكبر لتأثيرها على الصحف المحلية.

 

download (1)

 

الصحف الإسبانية 

بدورها، نقلت صحيفة البايس عن خوان جوايدو الذى نصب نفسه رئيسا لفنزويلا، إنه يعمل على إصلاح العلاقات مع إسرائيل التى قطعتها كراكاس قبل عقد من الزمان تضامنا مع الفلسطينيين.

وأشارت الصحيفة الإسبانية، إلى أن جوايدو قال فى تصريحات لوسائل إعلام إسرائيلية أنه يسعد بأن يعلن عن عملية إرساء العلاقات مع إسرائيل بشكل طبيعى، وأن إعلانا رسميا عن إعادة العلاقات مع إسرائيل وفتح سفارة جديدة لفنزويلا هناك سيحدث "فى الوقت المناسب".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة