حصاد الثقافة 2019.. انطلاق عام الثقافة المصرى الفرنسى.. احتفالات برئاسة مصر للاتحاد الأفريقى.. عودة مخطوط نادر وكتاب أطلس.. المشاركة لأول مرة فى معرضى كينيا وصربيا للكتاب.. وعودة بينالى القاهرة الدولى للفنون

السبت، 28 ديسمبر 2019 09:30 م
حصاد الثقافة 2019.. انطلاق عام الثقافة المصرى الفرنسى.. احتفالات برئاسة مصر للاتحاد الأفريقى.. عودة مخطوط نادر وكتاب أطلس.. المشاركة لأول مرة فى معرضى كينيا وصربيا للكتاب.. وعودة بينالى القاهرة الدولى للفنون وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خلال هذا العام 2019 تمكنت وزارة الثقافة من تقديم العديد من المشروعات الثقافية والفنية على الصعيد المحلى والعالمى، من خلال عام الثقافة المصرى والفرنسى، والوصول إلى دول أفريقية، إضافة إلى منح الثقافة للعديد من المحافظات من خلال قصور الثقافة، فتحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى قدمت وزارة الثقافة العديد من الفعاليات الثقافية والأدبية، التى تأتى ضمن مسارات تعميق العلاقات الثنائية متضمنة أنشطة تبادلية فى كل مجالات الفكر والفن، كما قدمت الثقافة أجندة ثقافية على مدار العام بمناسبة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى، وشكلت الفعاليات حواراً فنياً بين وفود الدول المشاركة يهدف إلى مد جسور التواصل بينها ويعمل على دعم وتعزيز العلاقات بين الشعوب كما يعكس إلهامات من الموروث الثقافى لكل منها والذى يتلاقى مع مفردات أقدم الحضارات الإنسانية فى أقصى جنوب مصر.

 

عودة مخطوط نادر وأطلس محمود رئيف أفندى

استعادة مخطوط نادر، وهو الجزء السادس عشر من مخطوطة الربعة القرآنية الخاصة بالسلطان قنصوه الغورى، أحد سلاطين مصر فى العصر المملوكى، والذى حكم مصر فى الفترة ما بين عام 1501 وحتى عام 1516، وعُرض المخطوط للبيع بصالة تشيسويك الإنجليزية للمزادات.

 

واستجابت المزادات للطلب المصرى المدعم بالمستندات والوثائق، وشمل ملفا موثقا كاملا وصور من الفهارس والسجلات التى تؤكد ملكية دار الكتب المصرية للمخطوط.

 

كما استعادت وزارة الثقافة أطلس محمود رئيف أفندى الذى يعود تاريخه إلى القرن التاسع عشر وبالتحديد عام 1218 هـ – 1803 م، ويحتوى على عدد من أبرز الخرائط العثمانية النادرة، وهو من أندر الأطالس فى العالم وذلك قبل بيعه فى أحد صالات المزادات العالمية.

 

أول مشاركة لوزارة الثقافة فى معرض كينيا وصربيا الدولى للكتاب

شاركت وزارة الثقافة لأول مرة فى معرض نيروبى الدولى للكتاب بكينيا، وتأتى المشاركة بهدف تعميق الجذور والروابط التاريخية الثقافية بين مصر وأفريقيا، كما شاركت مصر فى معرض بلجراد الدولى للكتاب وقد وقع الاختيار على أن تكون مصر دولة ضيف الشرف المعرض فى دورته الـ 64.

 

عودة بينالى القاهرة الدولى للفنون وعقد أول دورة تأسيسية لبينالى الطفل

بعد توقف دام 8 سنوات تمكنت وزارة الثقافة من إعادة افتتاح بينالى القاهرة الدولى للفنون، الذى يأتى ذلك فى إطار السعى الجاد لعودة الأحداث الدولية المتوقفة والتى من شأنها تأكيد دور مصر الثقافى وريادتها التى كانت وما زالت أحد أهم دعائمها المهمة والمؤثرة على الصعيد الإقليمى والدولى.

كما تم تنظيم الدورة التأسيسة الأولى من بينالى القاهرة الدولى لفنون الطفل من خلال قطاع الفنون التشكيلية وبالتعاون مع جمعية أمسـيا للتربية عن طريق الفن – أفريقيا والشرق الأوسط، ويهدف البينالى إلى توجه الدعوة لأطفال العالم للتعبير عن أحلامهم وطموحاتهم وشعورهم بمكانهم المفضل وعلاقتهم به وغيرها من الخواطر التى يحلمها خيال الأطفال.

 

إعادة هيكلة لجان المجلس الأعلى للثقافة بعد سنوات طويلة 

أعاد المجلس الأعلى للثقافة هيكلة وتطوير لجانه، لتحقيق أهداف بناء الإنسان المصرى وترسيخ هويته الحضارية، وذلك ضمن استراتيجية 2030، وذلك لتصحيح المسار وإعادة الكيان العريق إلى أداء دوره الرئيسى فى وضع التصورات والسياسات العامة للثقافة المصرية خلال الفترة المقبلة، التى تهدف إلى تعزيز القيم الإيجابية، ومكافحة التطرف الفكرى، وتحقيق العدالة الثقافية.

 

افتتاح متحف نجيب محفوظ 

نجحت وزارة الثقافة فى افتتاح متحف نجيب محفوظ  بعد 13 سنة من تخصيصه خلال شهر يوليو الماض. 

 

افتتاح قصر ثقافة السينما ودمنهور ومكتبة البحر الأعظم

تمكنت وزارة الثقافة من افتتاح قصر ثقافة السينما بجاردن سيتى بعد تجديده، وتوقف استمر ما يقرب من 3 سنوات لتجديده وتطويره، وافتتحت مكتبة البحر الأعظم بالجيزة عقب تجديدها وتطويرها فقد تم تخصيصها للهيئة منذ عام 2014، وافتتح قصر ثقافة دمنهور بالبحيرة على مساحة 1129 مترا وذلك عقب الانتهاء من إنشائه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة