فى ذكرى ميلاده.. كيف تنبأ عاطف الطيب بوفاته فى كواليس فيلم كتيبة الإعدام

الخميس، 26 ديسمبر 2019 03:57 م
فى ذكرى ميلاده.. كيف تنبأ عاطف الطيب بوفاته فى كواليس فيلم كتيبة الإعدام عاطف الطيب
كتب خالد إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل اليوم الذكرى الـ 72 لميلاد المخرج عاطف الطيب، وهو أحد أعظم المخرجين السينمائيين الذين أنجبتهم مصر  على مر التاريخ السينمائى، ورغم وفاته المبكرة، وأعماله السينمائية التي لم تتخط الـ 29 فيلما سواء مخرجا أو مساعد مخرج، إلا أنه استطاع أن يضع بصمة واضحة، وأن يفرض أسلوبه فى مدرسة السينما الواقعية مع كل من محمد خان وخيرى بشارة.

 

عاطف الطيب، عمل مع كبار نجوم السينما في ذلك الوقت وعلى رأسهم نور الشريف وأحمد زكى ومحمود عبد العزيز ولبلبة وشيريهان ونبيلة عبيد، ومن المؤلفين عمل مع وحيد حامد ومصطفى محرم وأسامة أنور عكاشة وغيرهم.

عاطف الطيب
عاطف الطيب

 

أبرز صناع السينما الذين عمل معهم عاطف الطيب، كان المصور المعروف سعيد الشيمى، أحد أبرز المصورين، حيث قدما سويا العديد من الأعمال السينمائية الناجحة.

 

في كتابه "أفلامى مع عاطف الطيب"، يقول مدير التصوير سعيد الشيمى أن فيلم "كتيبة الإعدام"، والذى أنتج عام 1989 شهد صداما قويا بينه وبين المخرج عاطف الطيب، ليس بسبب ما كان شائعا بين المخرجين ومديرين التصوير، ولكن بسبب انهماك الطيب في العمل وساعات تصوير كثيرة لدرجة أنه أهمل صحته.

سعيد الشيمى
سعيد الشيمى
حسن عز الرجال
حسن عز الرجال

 

وقال الشيمى: "شهد هذا الفيلم أول صدام أو خلاف بينى وبين عاطف في تنظيم أوقات العمل فقد كنت أعلم علم اليقين بخطورة مرضه، بالرغم من أنه كان يدعى أن أموره الصحية والمرضية شيء بسيط، أه يعانى من أزمات حقيقية بسبب مشكلة قلبه وحاولت أن أقلل ساعات العمل .. ولكن كان العجيب أن عاطف الطيب زاد من معدلات العمل بشكل غير مسبوق، فليس من الممكن أن نعمل لمدة 18 ساعة مثلا ولا نستريح إلا أربع أو خمس ساعات ونعود للعمل مرة أخرى، ولهذه الظروف القهرية في العمل، كان يهرب من العمل معه بعض الفنيين والعمال، وفى احدى المرات أنهينا العمل حوالى الساعة 3 صباحا، وطلب عاطف أن تبدأ الكاميرا عملها فى الساعة الثامنة صباحا، ذهبت إليه منفردا طالبا منه الراحل، فأنا لا أستطيع أن أعمل حاليا بهذا الشكل اليومى، فجسدى يتطلب الراحة"

كتيبة الاعدام
كتيبة الاعدام

 

وتابع الشيمى:"كان رد عاطف الطيب غريب على .. وبشكل درامى إذ قال لى "بكرة يا سعيد الواحد يشبع راحة وفهمت قصده .. يقصد الموت وزاد حنقى منه وقلت له بشكل صارخ، عاطف إذا كنت أنت عاوز تموت فأنا مش عاوز .. وأمكلت حديثى له بأن ما يفعله شيء من الجنون، الفيلم له خطه على الورق وسينتهى بها ولا داعى أبدا لهذا الضفط المستمر على صحتنا ووقتنا، وللأسف غضب عاطف الطيب منى هذه المرة ووجه كلامه إلى مدير إنتاج الفيلم قائلا "خللى الكاميرا الساعة 10" وسكت وأنا مؤمن بأن عاطف الطيب ينتحر عن طريق العمل .. حقا أنه يحب عمله جدا ولكنه قر أن يصنع أكبر عدد من الأفلام فى عمره الذى يستشعر بأنه قصير".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة