"بريشكا" فى ساحات المحاكم.. شركة إنديتكس العالمية تقاضى محل "بريشكا بلس" بسبب انتحال علامتها التجارية.. وتؤكد: المحل ليس وكيلا لنا بمصر ونطالب بالتعويض.. والمحكمة تلزمه بإزالة اللافتة وتمنعه من استخدام العلامة

الإثنين، 16 ديسمبر 2019 08:00 م
"بريشكا" فى ساحات المحاكم.. شركة إنديتكس العالمية تقاضى محل "بريشكا بلس" بسبب انتحال علامتها التجارية.. وتؤكد: المحل ليس وكيلا لنا بمصر ونطالب بالتعويض.. والمحكمة تلزمه بإزالة اللافتة وتمنعه من استخدام العلامة متاجر بريشكا - ارشيفية
كتب محمد أبو عوض – أحمد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قررت محكمة القاهرة الاقتصادية، منع محل بريشكا بلس"bershka plus" بمنطقة مصر الجديدة، من استخدام علامة شركة إنديتكس ـ إس ـ أيه ( شركة اسبانية ) التجارية، وإزالة يافطة محله التجارى، وإلزامه بالامتناع عن استخدام أية مطبوعات أو منشورات تحمل تلك العلامة التجارية.

وأوضحت أوراق الدعوى والتى حصلت "اليوم السابع" على نسخة منها، أن الشركة المدعية وهى شركة إنديتكس ـ إس ـ أيه ( شركة اسبانية )، خاصمت المدعى عليه سامى كايد أحمد عامر ـ صاحب محل بريشكا بلس " Plus Bershka "، بسبب استخدام الأسم التجارى والعلامة التجارية " Bershka " المملوكة للشركة المدعية، وما يترتب على ذلك من آثار أخصها إزالة اللافتة التى تحمل علامتها التجارية المذكورة من على واجهه المحل، مع إلزامه بالامتناع عن استخدام أية مطبوعات أو منشورات تحمل الاسم والعلامة التجارية ( Bershka ) المملوكة لها.

كما طالبت الشركة المدعية، بإلزام المدعى عليه بالتعويض المناسب عن الأضرار التى أصابتها، وبالمصاريف ومقابل أتعاب المحاماة.

وأضافت الأوراق، أن الشركة المدعية هى المالكة العلامة التجارية المشهورة ( Bershka ) والمسجلة دوليا ومحليا، بموجب تسجيلات رسمية وتتمتع بالحماية القانونية المقررة بأحكام القانون رقم 82 لسنة 2002 الخاص بحماية حقوق الملكية الفكرية.

وأكدت أوراق الدعوى، أن الشركة المدعية فوجئت بقيام المدعى عليه باستخدام تلك العلامة التجارية المملوكة لها على واجهه محله، "الكائن بمنطقة مصر الجديدة"، دون تصريح أو ترخيص منها بذلك، الأمر الذى دفعها لإهداره قانونا بتاريخ 22 أغسطس 2016، للتوقف الفورى عن استخدام علامتها التجارية المذكورة دون جدوى، ومن ثم فكانت دعواها ابتغاء الحكم بما سلف من طلبات اعتصاما بالمواد 67، 113، 114 من قانون حماية حقوق الملكية الفكرية والمادة 66 من قانون التجارة رقم 17 لسنة 1999.

وقدمت الشركة المدعية حافظة مستندات شملت على "صورة ضوئية صادرة من إدارة العلامات التجارية بتاريخ 28/12/2015 من خلال قاعدة بيانات المنظمة العالمية للملكية الفكرية ( WIPO )، عن بيانات العلامة التجارية الدولية رقم 928432 مدونه بلغة أجنبية، (2) صورة ضوئية من صحيفة الانذار المؤرخ 22/8/2016 المشار إليه".

وقررت المحكمة ندب خبير العلامات التجارية صاحب الدور بجداول خبراء محكمة القاهرة الاقتصادية، لمباشرة المأمورية الموضحة بمنطوق ذلك الحكم، وباشر الخبير المنتدب مأموريته وأثبت انتقاله إلى محل المدعى عليه بالعنوان الثابت بصحيفة الدعوى ووجود يافطة على واجهته مدون عليها العلامة (BersHKA ) محل التداعي.

كما أثبت تقابله مع شخصين بالمحل قدما له كارت خاص بالمحل مدون عليه العلامة ( Plus BersHKA ) وبعض البيانات التجارية والوصفية وشماعة مدون عليها العلامة (BersHKA ).

وأثبت الخبير فى تقريره أن الشركة المدعية تمتلك العلامة التجارية ( BERSHKA ) المسجلة دوليا برقم 928432 على فئات المنتجات أرقام 3، 9، 14، 16، 18، 24، 25، 28، 35 وفقا لتصنيف نيس الدولى وتتمتع بالحماية القانونية داخل جمهورية مصر العربية، وأن الشركة المدعية لم تقدم ما يثبت أن علامتها مشهورة، وأنه يوجد تشابه ما بين علامة الشركة المدعية والعلامتين المدونتين بكارت المدعى عليه، وعلى يافطة المحل السالف الذكر من حيث الكلمة وعدد الأحرف والشكل والجرس الصوتى وكتابة الأحرف، وأن الاختلاف فى كلمة (Plus) المدونة على الكارت بجانب الكلمة (BersHKA ) وأن العنصر المميز فى العلامة هو كلمة (BersHKA )، وهى العلامة المسجلة دوليا باسم الشركة المدعية وتتمتع بالحماية القانونية داخل جمهورية مصر العربية.

وأضاف التقرير أن الشركة المدعية لم تقدم أى مستندات تثبت قيمة الضرر الواقع عليها من جراء استخدام المدعى عليه دون موافقتها لعلامتها التجارية محل التداعي.

 وقضت المحكمة بمنع المدعى عليه من استخدام علامة الشركة المدعية التجارية محل التداعى، وإزالتها من على يافطة محله التجارى الكائن بالعنوان الموضح بصحيفة الدعوى "، وتقرير الخبير وألزمته بالامتناع عن استخدام أية مطبوعات أو منشورات تحمل تلك العلامة التجارية، وبالمصاريف، ومقابل أتعاب المحاماة ورفضت ما عدا ذلك من طلبات.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة