حكايات عن ثقافة الملابس الداخلية.. رجل الجليد ارتدى مئزرا من 3500 سنة.. ومارى أنطوانيت خرجت على الناس بـ "قميص نوم" فى محاكمتها الشهيرة.. وامرأة العصور الوسطى لم تتخل عن " مشد الجسم" حتى فى الحمل

الأربعاء، 06 نوفمبر 2019 03:25 م
حكايات عن ثقافة الملابس الداخلية.. رجل الجليد ارتدى مئزرا من 3500 سنة.. ومارى أنطوانيت خرجت على الناس بـ "قميص نوم" فى محاكمتها الشهيرة..  وامرأة العصور الوسطى لم تتخل عن " مشد الجسم" حتى فى الحمل مارى انطوانيت
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انطلاقا من كون الثقافة هى طريقة الحياة، فإن ذلك يسمح لنا بتأمل حياة القدماء والمعاصرين فى مأكلهم وملبسهم، لذا فإن كتاب "10 أشياء قد لا تعرفها حول كل شىء تقريبا" من تأليف مارك جاكوب وستيفان بنز كوفر والصادر عن دار نشر ملهمون، يحدثنا عن أشياء تبدو بالنسبة لنا جديدة عن "الملابس الداخلية".
 

الشىء الأول 

كان الناس يرتدون طبقات تحتية من الملابس على أجسادهم لفترة طويلة، حيث كان رجل الجليد الذى تم العثور عليه فى عام 1991 فى جبال الألب الإيطالية قبل 5300 سنة يرتدي مئزرا، وفى عام 1352 قبل الميلاد، تم دفن الفرعون توت عنخ آمون مع عدد لا يحصى من الأشياء التى لا تقدر بثمن بما فى ذلك 145 مئزرا.

رجل الجليد

الشىء الثانى

لا يوجد من يحمل اسم أوتو تيتزلينج ولم يخترع حمالة الصدر. الشخصية الخيالية موجودة فى رواية والاس ريبون الصادرة عام 1971 "رفع الثدي: الحكاية المرتفعة لأوتو تيتزلينج واختراع حمالة الصدر" مستوحاة من قصص حقيقية فى أماكن مختلفة، بما فى ذلك سباق المعلومات.

الشىء الثالث

أعلن حاكم مينيسوتا جيسىفينتورا فى سيرته الذاتية عام 1999 أنه كان من الكوماندز بأكثر من طريقة، وكتب هذا المجند السابق فى البحرية الأمريكية والمصارع المحترف السابق أنه لم يرتد الملابس الداخلية قط، فأرسلت له فروت أوف ذا لووم على الفور 12 ألف قطعة من الملابس الداخلية.

الشىء الرابع

لم تكن مادونا هى أول من تسبب فى فضيحة بسبب ارتداء الملابس الداخلية كملابس خارجية، حيث ذكر أن مارى انطوانيت، قد صدمت فرنسا عندما ارتدت قميص نوم خلال ذهابها إلى المحكمة، قبل ذلك، كان القميص يعد من ملابس النوم الداخلية.

مارى أنطوانيت

الشىء الخامس

يوجد سوق ضخم للملابس الداخلية المستعملة الخاصة بالمشاهير، حيث تم بيع شورت الملاكم ماركة جى آى الخاص بجون كينيدى، واللباس الداخلى الخاص بجاكى كيندى وسروال الملكة فيكتوريا، فضلا عن الملابس الداخلية التى امتلكتها مادونا، ومايكل بولتون،وأعضاء فريق زى زى توب وأرنولد شوارزينجر، إما بغرض الربح أو لصالح الجمعيات الخيرية، وفى عام 200 تم بيع ممتلكات نجمة الأوبرا اليونانية، ماريا كالاس، بما فى ذلك ملابسها الداخلية بالمزاد العلنى. وقانت المشترية، التى عرفت نفسها بأنها مغنية يونانية سابق،  بشراء جميع الملابس الداخلية ووعدت بحرقها "لحفاظ على شرف وكرامة الأسطورة".

الشىء السادس

عندما كان بيل كلينتون حاكم أركنساس، تبرع بملابسه الداخلية المستخدمة للجمعيات الخيرية وقدرها 2 دولار أمريكى لكل قطعة، وقام بخصمها من ضرائب الدخل الاتحادية.

الشىء السابع

فى عام 1856 ارتدت بعض الحسناوات حوالى 16 تنورة داخلية وهو وزن لا يستهان به، لذلك كان الكرينولين القفصى وهو ثوب داخلى عبارة عن مجموعة من الأطواق خفيفة الوزن المصنوعة من الحديد أو الخيزران التى تعطى نفس شكل الجرس، يعد نعمة كبيرة، ورغم أن الكرينولين القفصى كان أسهل فى ارتدائه، إلا أنه لم يكن من دون مشكلات، ففى أيام العواصف، قد ينقلب إلى الخارج مثل مظلة، وعندما تميل المرأة إلى الأمام، يجب أن تأخذ حذرها من مدى ارتفاع فستانها من الخلف، كما أن مجرد التحرك كان أمرا صعبا. 

الشىء الثامن

ما هو الدرع التحتى للملك هنرى الثامن؟ ظهرت الحاجة لتلك القطعة من الملابس، لأن بنطلون الرجل فى ذلك الوقت كان فى حقيقته مكونا من جوربين منفصلين، دون أى شيء بى الرجلين، ومع ظهور سترة هملين القصيرة، زادت احتمالات بروز أجزاء محرجة، وبالتالى ظهر الدرع التحتى. ولكن فى أوائل القرن الخامس عشر، كانت الموضة هى ارتداء الدرع التحتى الضخم والمرصع بالجواهر ليتناسب مع رجولة الشخص، كما أضافوا جيبين كذلك لحمل الأشياء الثمينة والأسلحة لصغيرة.
هنرى الثامن
 

هنرى الثامن

الشىء التاسع

لا يعنى كون المرأة حاملا أن تتخلى عن مشد الجسم، فالمشدات الخاصة بالحمل والرضاعة كانت متاحة.


الشىء العاشر 

كان لشركة ميدنفورم شعار استمر لفترة طويلة خلال الخمسينيات والستينيات من القرن الماضى، وهو استخدام عبارة "حلمت أننى (.....) وأنا أرتدى حمالة صدر ميدنفورم. ثم يتركون كل شخص يكمل "حسب حالته.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة