افحص جسمك.. لون الأظافر الأزرق علامة على وجود مشكلة صحية

الخميس، 21 نوفمبر 2019 12:00 ص
افحص جسمك.. لون الأظافر الأزرق علامة على وجود مشكلة صحية الأظافر
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
يعانى الكثيرون من تغير لون أظافرهم وهى حاله لا يجب أن تمر بسلام ولا تؤخذ فى الاعتبار لأنها قد تكون رسالة تحذيرية بوجود مشكلة صحية كامنه يجب الانتباه إليها. 
 
ووفقا لموقع " healthline" عند ظهور أى تغير فى لون الأظافر عن اللون الطبيعى يجب أن يكون هناك وقفة لمعرفة السبب الكامن وراء تلك الحالة، ويعد اللون الأزرق احد الألوان التى قد تظهر على الأظافر وتنذر بوجود مشكلة صحية. 

فإذا بدأت الأظافر فى التحول على اللون الأزرق  فقد يكون ذلك مؤشرا على:

ورم دموي تحت اللسان، طقس بارد، ظاهرة رينود، التفاعل الدوائي، التصبغ بالفضة، مرض ويلسون. 
 
فعندما تصبح درجة الحرارة باردة تتقلص الأوعية الدموية، مما يجعل من الصعب على الدم الغني بالأكسجين الوصول إلى الجلد تحت الأظافر وقد يتسبب ذلك في ظهورها باللون الأزرق، وحماية القدم وتدفئتها يمكن أن تمنع حدوث ذلك على أصابع قدميك.
 
نقص الأوكسجين في الدم أو ضعف الدورة الدموية يمكن أن يسبب حالة تسمى زرقة يعطي مظهرًا أزرق اللون لبشرتك، بما في ذلك الجلد الموجود تحت أظافرك قد تظهر الشفاه والأصابع وأصابع القدم باللون الأزرق.
 
يمكن أن يسبب تدفق الدم المقيد تغير اللون تحت الظفر ويصاحب تلك الحالة أعراض أخرى، مثل ضيق التنفس أو الدوار أو التنميل في المنطقة المصابة مما يتطلب تدخل طبى فورى. 
 
يبدأ علاج الزرقة عادةً بمعالجة الأسباب الكامنة وراء تدفق الدم المقيد.قد يوصي الأطباء أيضًا بالأدوية لإرخاء الأوعية الدموية  مثل الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم ومضادات الاكتئاب .
 
وعن ظاهرة رينود ، تحدث هذه الحالة  عندما تكون الأوعية الدموية في اليدين أو القدمين مقيدة. تسمى حلقات الانقباض بالتشنجات .وغالبًا ما يكون سبب التشنجات الوعائية بسبب درجات حرارة أو نزلات البرد أعراضًا قد تتضمن خدرًا في أصابع القدمين وتغييرات في لون البشرة عادة ، يتحول الجلد إلى اللون الأبيض ثم الأزرق.
 
اما  سمية الفضة تحدث نتيجة  التعرض الطويل أو العالي للفضة أحد أعراض هذه الحالة هو تلطيخ رمادي مزرق للجلد.

وتحدث حالات التعرض للفضة كثيرا فى هذه المواقف وهى: 

التعرض المهني (التعدين الفضي ، المعالجة الفوتوغرافية ، الطلاء الكهربائي).
المكملات الغذائية الغنيه بالفضة. 
تناول دواء بأملاح الفضة (تضميد الجروح وقطرات العين والري الأنفي).
عمليات الأسنان (حشوات الأسنان الفضية).
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة