العثور على 7 أضرحة فى كازاخستان من عهد الحشد الشعبى.. ما علاقتها بجنكيز خان؟

الجمعة، 04 أكتوبر 2019 07:00 م
العثور على 7 أضرحة فى كازاخستان من عهد الحشد الشعبى.. ما علاقتها بجنكيز خان؟ جانب من المقابر
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عثر علماء آثار على سبعة أضرحة يرجح إنها تعود إلى عهد الحشد الذهبى، فى منطقة أوليانخوفسكى بشمال كازاخستان.
 
والحشد الشعبى هى قبائل نشأت في الجزء الشمالي الغربي من إمبراطورية المغول، مع تفكك تلك الإمبراطورية سنة 1259 وما بعدها أصبحت القبيلة الذهبية خانات منفصلة وظيفيا، وسموا بمغول الشمال لأن خانيتهم كانت شمال خانية تركستان وكذلك سموا بمغول القبجاق، لأنهم استقروا في أراضي ترك القبجاق سكان تلك المنطقة الرحل، وتشكلت دولة الحشد الشعبى على أنقاض إمبراطورية جنكيز خان وكان كيانًا سياسيًا قويًا في ديشت آي كيبتشاك، ظهر الحشد الذهبي بعد هلاك خازار كاجانات، وكان وريث إمبراطوريات القبائل البدوية في العصور الوسطى. كان الهدف من تشكيل الحشد الذهبي نفسه هو الاستيلاء على فرع واحد من طريق الحرير العظيم (الشمالي).
 
 وكتب كومار أكساكالوف رئيس منطقة شمال، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعى "انستجرام"، "جاءت الأنباء التاريخية من عالم الآثار، حيث عثر علماء الآثار فى منطقة أوليانخوفسكى على أنقاض سبعة أضرحة. 
 
ووفقا لمعلومات العلماء، هذه الأضرحة تعود لعهد الحشد الذهبى وهى لأفراد من أسرة يوتشى خان، كما عثر علماء الآثار فى هذه الأضرحة على مجوهرات ذهبية وبقايا ورش عمل وأفران وأوان خزفية، وآثار قنوات ماء صغيرة، لهذا الاكتشاف أهمية كبيرة معنوية وثقافية لأنه حدث عشية الاحتفال بالذكرى الـ 750 للحشد الذهبي".
 
وأشار أكساكالوف، إلى أن "هذا الاكتشاف يؤكد فرضية الأكاديمي ألك مارجولان القديمة، التي تؤكد وجود آثار مدينة قديمة في شمال كازخستان تعود لحضارة كانت قائمة في العصور الوسطى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة