أكرم القصاص - علا الشافعي

س وج.. كل ما تريد معرفته عن اتفاقية القسطنطينية الخاصة بالملاحة بقناة السويس

الثلاثاء، 29 أكتوبر 2019 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن اتفاقية القسطنطينية الخاصة بالملاحة بقناة السويس اتفاقية القسطنطينية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تمر اليوم الذكرى الـ131، على توقيع اتفاقية القسطنطينية، الخاصة بحرية الملاحة فى قناة السويس البحرية، إذ تم توقيعها فى 29 أكتوبر 1888م، وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن الاتفاقية.

س/ ما هى اتفاقية القسطنطينية؟


ج: هى معاهدة وُقعت فى 29 أكتوبر 1888م بين المملكة المتحدة، والإمبراطورية الألمانية، والإمبراطورية النمساوية المجرية، والإمبراطورية الروسية والإمبراطورية العثمانية وإسبانيا، وفرنسا، وإيطاليا، وهولندا ونصت فى المعاهدة حرية الملاحة في قناة السويس.

س/ ما هى ما نصت عليه الاتفاقية؟


ج: نصت فى المعاهدة حرية الملاحة في قناة السويس، واعترفت بسيادة مصر على القناة كما ألزمت الدول باحترام سلامة القناة والامتناع عن عمل أى عمليات عسكرية فيها، فى حين حصلت مصر بموجبها على السيطرة الشكلية على قناة السويس.

س/ متى دخلت اتفاقية القسطنطينية حيز التفعيل؟


ج: دخلت الاتفاقية أخيراً حيز التنفيذ في 1904.

س/ ما سبب دخول الاتفاقية حيز التنفيذ؟


ج: كانت فرنسا لا تزال تسيطر على غالبية أسهم شركة قناة السويس أعربت عن أملها فى إضعاف السيطرة البريطانية على القناة، وحاولت إقناع الرأى العام الأوروبى لصالح تدويل القناة من خلال تحييد القوتين عن القناة فى هذه المعادلة.

س/ كيف خالفت بريطانيا بنود الاتفاقية؟


ج: وفى 5 أغسطس 1914 فى بداية الحرب العالمية الأولى، أعلنت مصر أن القناة ستكون مفتوحة للسفن من جميع الدول، إلا أن بريطانيا حولت احتلالها إلى محمية بريطانية، ومنعت سفن الأعداء من مرور القناة متذرعة بأمن القناة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة