أكرم القصاص

أحمد إبراهيم الشريف

لا تعلموا أطفالكم قواعد النحو

الثلاثاء، 01 أكتوبر 2019 02:17 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذهبت إلى كلية البنات بجامعة عين شمس، منذ قرابة أسبوع، لأشهد مناقشة علمية مميزة دارت فى قسم اللغة العربية بعنوان "شعر يوسف نوفل بين النظرية والإنجاز" للباحثة سعاد مصطفى عبد التواب، أشرفت عليها  الدكتورة عزة أبو النجاة والدكتورة بسمة بيومى، وناقشها الدكتور محمد إبراهيم الطاووس  والدكتور أحمد فؤاد، ويومها، أشار الدكتور "الطاووس" إلى فكرة تستحق  التفكير والمناقشة تتعلق بـ "تعلم النحو".
 
عندما قدمت سعاد مصطفى رسالتها، سألها الدكتور الطاووس: هل حفظت القرآن الكريم مبكرًا يا سعاد؟ ولما أجابت بالإيجاب، قال إن ذلك واضح فى نطقها للكلمات وفى صحة القراءة، وأشار إلى أنه يدعو دائما القائمين على المناهج التعليمية للتوقف عن دارسة قواعد النحو للتلاميذ فى المرحلتين الابتدائية والإعدادية وأن يعملوا على زيادة النصوص القرآنية والنصوص الشعرية وحفظها.
 
ويرى الدكتور محمد الطاووس أن حفظ التلاميذ لمختارات عربية سليمة وغنية قادر على صناعة جيل يمتلك سلامة اللغة، وذلك لكونه مارس اللغة الصحيحة ولم يعتمد على تلقين القواعد دون فهم لمعناها ودون تحويلها إلى مادة تطبيقية.
 
وفى رأيى فإن الفكرة تستحق النظر، وليت المؤسسات التعليمية تتنبه لذلك الأمر، فتزيد من جرعة النصوص، وتقلل من القواعد، وتمنح المحفوظات درجة أعلى من الاهتمام.    

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة

سيد حجاب .. كل سنة وأنت طيب

الإثنين، 23 سبتمبر 2019 10:00 ص

مشروع "عاش هنا".. عاش

الأربعاء، 18 سبتمبر 2019 11:57 ص

أسئلة مشروعة مع بداية المدرسة

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2019 06:49 م



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة