صور.. أقدم كازينو لملتقى الشعراء والأدباء بقنا يتحول لخرابة.. "أمل دنقل والأبنودى والبططى" أشهر رواده.. القنائيون: مغلق منذ 15عاما.. مطالب بتحويله لساقية "القناوى".. والمحافظة: نعمل على تحويله لمنفعة عامة

الثلاثاء، 08 يناير 2019 06:20 ص
صور.. أقدم كازينو لملتقى الشعراء والأدباء بقنا يتحول لخرابة.. "أمل دنقل والأبنودى والبططى" أشهر رواده.. القنائيون: مغلق منذ 15عاما.. مطالب بتحويله لساقية "القناوى".. والمحافظة: نعمل على تحويله لمنفعة عامة أقدم كازينو لملتقى الشعراء والأدباء بقنا يتحول لخرابة
قنا - وائل محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى وسط مدينة قنا يقع أقدم كازينو بالمحافظة، كان ملتقى للشعراء والأدباء خلال سنوات الزمن الجميل، وكان هذا المكان يلتقى فيه الشعراء ورواد السيرة الهلالية، وكان يتميز أن أغلب جدرانه معلق عليها صور الفنانين القدامى أمثال عبدالحليم حافظ وفاتن حمامة وفريد شوقى وأم كلثوم.

طبيعة المكان كانت تشكل خليطا من مثقفى وأدباء وشعراء المحافظة على مدار حقبة من الزمن، فكانوا هنا يلتقون ويجلسون فى ذلك الكازينو الذى يبلغ تاريخ بناءه أكثر من 70عامآ ليشهد مناقشات أدبية وفنية لكافة فئات هذة الفنون فى الصعيد الجوانى، فكان أشهر رواده الخال عبد الرحمن الأبنودى، وأمل دنقل وصفوت البططى وغيرهم من المثقفين والشعراء الذين كان لهم باع طويل.

1 اقدم كازينو فى قنا
اقدم كازينو فى قنا
 

سنوات كبيرة لأحد أهم المبانى القديمة حولته إلى خرابة وملجأ لتعاطى المواد المخدرة، ولا يعرف الأسباب الحقيقية لإغلاق هذا المكان الذى يتبع محافظة قنا، وكان يتم تأجيره، وتحول المكان بسبب الإهمال الذى لحق بجميع أركانه إلى خرابة ومأوى للبلطجية ومتعاطى المواد المخدرة، لتعبث أيادى الأهمال بهذا المكان الذى لم يتبق منه سواء جدران محطمة وزجاجات فارغة ومقلب قمامة.

يتميز كازينو المحافظة بموقعه الاستراتيجى  خاصة أنه يقع وسط المدينة، وفى أحد أشهر الميادين، وهو ميدان الساعة، جلسات هذا المكان كانت شاهدة على  أحد أهم الشعراء، وهو عبد الرحمن الأبنودى، وأمل دنقل، فكانت أغلب لقاءتهم فى هذا المكان، وكان يجمع غيرهم من المثقفين والأدباء الذين كانوا يتوافدون لحضور جلسات أدبية متنوعة.

2 كازينو الشعراء ييتحول لخرابة
 كازينو الشعراء ييتحول لخرابة
 

اليوم السابع انتقلت إلى "كازينو قنا"، ووجدنا أنه مغلق من جميع النواحى وتم بناء سور يبلغ طوله 2 متر، وتحول إلى مقلب قمامة للمحلات التجارية، فضلآ على أن المكان تعرض للدمار الكامل نتيجة الاهمال والإغلاق لسنوات، ولا يعرف أحد الأسباب الحقيقية لإغلاق مكان كان يتجمع فيه الأدباء والشعراء وكان يحتوى بداخله على نقاشات أدبية وفنية.

مساحته تبلغ حوالى 400 متر وتتميز تلك المنطقة بانتشار محلات الملابس المتنوعة، كما أن المحافظة فى عهد اللواء عادل لبيب قامت بإنشاء ساعة زمنية للمارة لإخفاء المكان الذى تحول إلى خرابة بسبب الاهمال وتحول إلى مقلب قمامة يقوم الباعة بإلقاء القمامة بداخله.

أحمد عبد الراضى 50 سنة أحد أبناء محافظة قنا، قال إن هذا المكان كان ملتقى للإستماع للمناقشات الأدبية والثقافية، وتمتلكه محافظة قنا، وعملية إغلاقه تعد إهدارا للمال العام، ويجبب تحويله إلي نادى ثقافى مثل ساقية الصاوى فى القاهرة، خاصة أن أسباب إغلاقة كانت بحجة أنه لم يكن يحقق إيرادات.

3  الققمامة تحاصر المكان
 الققمامة تحاصر المكان
 

وتمنى عبدالله بكرى 32 عاماً، أحد أبناء المحافظة أن يتم تحويل المكان على  غرار ساقية   الصاوى، خاصة أنه كان موقعا يلتقى فيه الأدباء والشعراء والفنانين قبل أن يتم إغلاقة منذ سنوات طويلة، ونحن نتمنى أن تعود السينما التى تم إغلاقها منذ 3 سنوات وإلغاء دور العرض فيها، فهذه الأشياء تحارب الفكر المتطرف.

وقال على سيد 45 سنة، إن كازينو قنا موجود فى أغلى مكان فى البلد وتركه بهذه الصورة يعتبر كارثة كبيرة فى حق المسئولين فى المحافظة ومجلس المدينة، خاصة أن عملية إغلاقه وصلت لأكثر من 15عامآ  وتحول إلى مأوى لإلقاء القمامة وتعاطى بعض المتسولين المخدرات بداخله، ويجب تحوليه إلى "ساقية القنائى".

من جانبه قال كمال شلبى، السكرتير العام لمحافظة قنا، إن كازينو قنا ضمن الأصول التى كانت المحافظة غير مستفادة منها لوجود نزاعات قضائية مع بعض الأشخاص المستأجريين، لتلك المواقع وتم الانتهاء من حصر تلك الأماكن ومن ضمنها الكازينو، ونعمل على تحويله إلى منفعه عامة يستفاد منه المواطنين بعد إجراء عملية الإحلال والتجديد للموقع خاصة أن يتميز أنه يقع فى وسط مدينة قنا.

وأضاف أن بعض الأصول الموجودة فى محافظة قنا كان عليها خلافات ونزاعات  قضائية ونعمل على طرحها فى المذادات أو إعادة تشيدها من جديد وتوفير فرص عمل  للشباب خاصة تساعدهم فى الحياة، ولكن هذا لايتحقق دون أنهاء إجراءات التقاضى من المستأجرين القدامى لمخالفتهم القانون.

4 كازينو قنا
4 كازينو قنا

 

5  كازينة قنا ييتحول لخرابةة
5 كازينة قنا ييتحول لخرابةة

 

6 نوافذ الكازينو محطمة
6 نوافذ الكازينو محطمة

 

7 كازينة قنا يتحول لخرابة
7 كازينة قنا يتحول لخرابة

 

8 موقع كازينو الشعراء بقنا
8 موقع كازينو الشعراء بقنا

 

9 الموقع يتحولل لخرابة
9 الموقع يتحولل لخرابة

 

10  كازينو قنا
10 كازينو قنا

 

11 أكياس القمامة تحاصر المكان
11 أكياس القمامة تحاصر المكان

 

12 نوافذ الموقعمحطمة نتيجة الاهماال
12 نوافذ الموقعمحطمة نتيجة الاهماال

 

13 الأهمال داخل كازينو قنا
13 الأهمال داخل كازينو قنا

 

14 اطنان القمامة  تحاصر الكازينو
14 اطنان القمامة تحاصر الكازينو

 

15 كازينو قنا
15 كازينو قنا

 

16 السور الذذى يقع فيه الكازينو
16 السور الذذى يقع فيه الكازينو

 

17 كازينو قنا من الداخل
17 كازينو قنا من الداخل

 

18 الكازينو بعد تحوله لخرابة
18 الكازينو بعد تحوله لخرابة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مدحت الشريف

هما الغلطانين

حد قالهم يلتقوا في خرابة؟ 

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة