واشنطن توافق على بيع أنظمة الدفاع الصاروخية "آجيس آشور" إلى اليابان

الأربعاء، 30 يناير 2019 12:21 م
واشنطن توافق على بيع أنظمة الدفاع الصاروخية "آجيس آشور" إلى اليابان وزير خارجية أمريكا بومبيو
طوكيو (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة وافقت على بيع اثنين من منظومات أسلحة آيجيس آشور والمعدات ذات الصلة إلى اليابان بتكلفة تقدر بـ 2.15 مليار دولار.

ونقلت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية عن مسئولين أمريكيين القول أن الصفقة تشمل نظام الدفاع الصاروخى البرى (آجيس آشور)- والذى تدرس اليابان تثبيته فى موقعين بمحافظتى اكيتا وياماجوتشى فى السنة المالية 2023- لمواجهة تهديد الصواريخ الكورية الشمالية.

وأضافت وزارة الخارجية الأمريكية أن هذه الصفقة ستوفر لحكومة اليابان قدرة متقدمة فى مواجهة زيادة تهديدات الصواريخ الباليستية المعقدة وإنشاء نظام دفاع موسع ومتعدد الطبقات لأرضها، مؤكدة أنه من المهم مساعدة اليابان فى التطوير والحفاظ على قدرة قوية وفعالة للدفاع عن النفس، وأخطرت وكالة التعاون الأمنى الدفاعى الأمريكى الكونجرس باتفاق الأسلحة أمس.

تأتى هذه الخطوة فى الوقت الذى أعربت فيه روسيا- مرارا- عن قلقها بشأن نشر اليابان المزمع لنظامين دفاع من طراز (آجيس آشور)، وتعتبر موسكو- التى دخلت فى مفاوضات مع طوكيو لمعاهدة سلام- نشر النظام الدفاعى بمثابة إضافة إلى الدرع الصاروخى الأمريكى فى منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد سعت إلى تهدئة هذه المخاوف، قائلة: "إن البيع المقترح لهذه المعدات والدعم لا يغير من التوازن العسكرى الأساسى فى المنطقة"، وبما أن اليابان تمتلك مدمرات مجهزة بنظام آجيس آشور فى مخزونها، فلن تواجه طوكيو صعوبة فى استيعاب الأنظمة فى قوات الدفاع الذاتى، وفقاً للخارجية الأمريكية.

من جانبهم قال مسؤولون دفاعيون يابانيون أن النشر المخطط لنظم آجيس آشور هو لأغراض لدفاع الوطنى المحض.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة