أكرم القصاص - علا الشافعي

فيديو وصور.. التعليم فى الصغر كالنقش على الحجر.. اليوم السابع بالمدن المرورية لتعليم الأطفال قواعد القيادة السليمة.. مدن تحاكى الواقع لمنع الحوادث وشرح أهمية الرادار ..خبراء: الفكرة تربوية تعليمية

الأحد، 27 يناير 2019 11:00 م
فيديو وصور.. التعليم فى الصغر كالنقش على الحجر.. اليوم السابع بالمدن المرورية لتعليم الأطفال قواعد القيادة السليمة.. مدن تحاكى الواقع لمنع الحوادث وشرح أهمية الرادار ..خبراء: الفكرة تربوية تعليمية المدينة المرورية
كتب محمود عبد الراضي ـ عبد الرحمن سيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"التعليم في الصغر كالنقش على الحجر" مثل بات واقعاً، من خلال إقامة الإدارة العامة بوزارة الداخلية للعديد من المدن المرورية كـ"محاكاة" للواقع، لتعليم الأطفال أساليب وقواعد القيادة السليمة، لتفادي الحوادث لاحقاً.
 
 
 
وأقامت الإدارة العامة العامة للمرور إحدى هذه المدن داخل ميادين العروض بأكاديمية الشرطة، في إطار معارض الداخلية إحتفالاً بعيد الشرطة السابع والستون.
أطفال يتعلمون قواعد القيادة
أطفال يتعلمون قواعد القيادة
ورصدت "اليوم السابع" من داخل المدينة المرورية، كيفية تعليم الأطفال القيادة السليمة، من خلال استقلال السيارات والدراجات والتحرك بها وإتباع التعليمات المرورية، وعدم اختراقها لتفادي الحوادث، ليتم ترسيخ هذه القيم لدى الأطفال، حتى إذا ما كبروا كان من المستحيل أن يخترقوا القواعد العامة للمرور ضماناً لسلامتهم.
 
رجال المرور لا يكتفون بالتعليم الفعلي للقيادة للأطفال، وإنما يتم توزيع مطويات عليهم، تحتوي على الرسوم والكتابات الشارحة لقواعد المرور السليمة، تحت مسمى "سلامتك تهمنا"، حيث تشرح قواعد وأهمية ربط الحزام قبل القيادة، وتشرح علامات المرور الثلاثة والانتظار لحين عبور المشاة، وأهمية وجود أجهزة "الرادار" لمنع السرعة الزائدة، وأهمية أن يتحدث الطالب مع سائق أتوبيس المدرسة الذي يتحدث في التليفون أثناء القيادة وتحذيره من خطورة ذلك، وشرح علامات المرور التحذيرية.
 
الشرطة النسائية تشارك في تعليم الاطفال القيادة
الشرطة النسائية تشارك في تعليم الاطفال القيادة
وأصبح لدى الإدارة العامة للمرور مدن مرورية على مساحة 675 متر يتم وضعها في فناء المدرسة، واستقبال الأطفال لممارسة القيادة بها، حيث يتم تقسيم الأطفال مجموعات، ما بين أشخاص يقودون السيارات وآخرين مشاة ومجموعة من رجال المرور، حيث يمارس كل طفل دوره، ويتعلم على أرض الواقع السلوكيات السليمة، ويتم تكرار الأمر عدة مرات، حتى يتم ترسيخ المفاهيم الصحيحة في عقول أطفالنا الصغار.
تصميم المدن المرورية
تصميم المدن المرورية
وأصبحت مصر رائدة فى هذا المجال، فهى الأولى بالوطن العربى، بل هناك دول أوروبية لا يوجد فيها مثل هذا المشروع، ومن المتوقع أن تقضي المدن المرورية على 80% من الحوادث، حيث أن 72% من الحوادث الآن سببها العنصر البشرى، ومن ثم تأتي أهمية تأهيل هذا الجيل من الصغر.
 
وتستهدف المرور بالمدينة المرورية التعليم المزدوج، فيتم تعليم الطفل ووالده الذى يجلس بجواره أثناء تعليمه، فضلاً عن أن الأطفال مستقبلاً سوى يطالبوا أولياء أمورهم بالتعليمات الصحيحة أثناء جلوسهم بجوارهم وقت القيادة، وتستهدف المرور بالمدينة المرورية كافة المحافظات، فالأمر لا يقتصر على القاهرة الكبرى، فالهدف وجود مدينة مرورية فى كل محافظة تستهدف المدارس الموجود بالمناطق الجغرافية التابعة لها.
تعليم الأطفال القيادة
تعليم الأطفال القيادة
وبدورهم، أكد خبراء تربويون أن فكرة المدينة المرورية أمر تربوى تعليمى وترفيهى مستمر ودائم، ويتيح للطفل فرصة التطبيق والتجريب بنفسه لاتباع هذه القوانين والالتزام بها ويفسر له التجريب أسباب وجود هذه القوانين المنظمة لسير حياتنا، فضلاً عن استغلال اللعب كمدخل مهم لتنشئة الأطفال تنشئة اجتماعيه مخطط لها عن طريق اللعب المنظم الذى نعمل من خلاله على زرع النظام وحبه والالتزام به فى دواخل و نفوس الأطفال.
 
تعليم الاطفال قواعد القيادة
تعليم الاطفال قواعد القيادة
 
ويرى التربويون، أن المدينة المرورية تمثل بيئة مشابهة ومطابقة للبيئة المرورية التي يراها في حياته الحقيقية فهي سمينار تعليمي مناسب له، والطفل سيتعود على الالتزام بالقوانين منذ نعومة أظافره، وسيتدرب على أن يسلك سلوكا منظما يحترم القوانين ويتعلم الصبر وانتظار الدور واحترام الآخرين ومراعاتهم دون التفريط في حقوقه أو الإهمال فى واجباته  .
 
تعليم طفل قواعد القيادة
تعليم طفل قواعد القيادة
 
وأوضح التربويون، أن المدينة المرورية تجعل الطفل مراقبا وموجها لأفراد أسرته، ويذكرهم بالقوانين والأنظمة التى تعلمها وتدرب عليها والتزم بها، فالأطفال هم صرحاء وصادقين ولا يعرفون المجاملة فبكل براءة ممكن أن ينتقدوا ويوجهوا.
 
 
 
دراجة المرور
دراجة المرور

ضابط يشرح للطلاب قواعد القيادة
ضابط يشرح للطلاب قواعد القيادة

محرر اليوم السابع بدراجة بخارية للإشراف على المدن المرورية
محرر اليوم السابع بدراجة بخارية للإشراف على المدن المرورية
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

فكره ممتازه ياريت تعمم على جميع الفئات والمستويات الشعبيه ويتعمل كده فى مجالات كتير اولالها القيم وا

إنبات الجيل الجديد على أسس سليمه

فكره ممتازه ياريت تعمم على جميع الفئات والمستويات الشعبيه ويتعمل كده فى مجالات كتير..ثم تعليم الاجيال الصاعده القيم والمبادئ والأخلاق والحافظ على حقوق الغير هتلاقى شعب افضل واحسن ومتقدم اكتر.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة