بتشوف عبد الحميد جودة السحار كاتب إسلامى.. اقرأ رواية المستنقع

الأربعاء، 23 يناير 2019 01:00 ص
بتشوف عبد الحميد جودة السحار كاتب إسلامى.. اقرأ رواية المستنقع عبد الحميد جودة السحار
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الخامسة والأربعون على رحيل، الأديب والناشر الكبير عبد الحميد جودة السحار، إذ رحل فى يناير 1974، وهو كاتب وروائى وقاصٍ وناشر، له العديد من الأعمال الأدبية المميزة، ارتبط اسمه بالعديد من الروايات ذات الطابع الإسلامى، كما قدم العديد من الأفلام للسينما أشهرها "نور الإسلام، ألمظ وعبده الحمولى".
 
صنف العديد من النقاد والمثقفين الأديب الراحل بالكاتب الإسلامى، وصاحب الكاتب ذات التوجه المحافظ الأصولى، ويستشهد الكثير منهم باتجه "السحار" إلى كتابة الإسلاميات فكتب أبو ذر الغفارى – بلال مؤذن الرسول – سعد بن أبي وقاص – أبناء أبو بكر – محمد رسول الله والذين معه الذي صدر في 20 جزءا.
 
بينما يرى البعض أن عبد الحميد جودة السحار لا ينطبق عليه لقب كاتب إسلامى، أو ذو النزعة الإسلامية، لأن كاتبته الإسلامية جاءت متماشية مع الفترة التى ظهر فيها الكاتب، فترة الاحتلال الإنجليزى، ومحاولته البحث عن الهوية والعودة إلى الماضى، وإنما كان يعتبر كاتبًا تقليديًا، لم يقدم أشكالا مختلفة فى الأدب، وإنما اتخذ منحى مختلف يمثل الروايات رومانسية الرؤية، مثل محمد عبد الحليم عبد الله.
 
ويستشهد الكثيرون برواية مثل "المستنقع" وهى رواية ناقلة لأحداث اجتماعية ونقل صريح لبعض الشخصيات ذات النفسيات المريضة، سوف تتفاجأ خلال قراءتك لهذه الرواية بشخصيات قد لا تجدها فى المجتمع العادى شخصيات سوداوية مريضة مع أبطال الرواية سوسن وعمر، ولكن ممتاز جدا من الكاتب أن يقدم مثل هذه الشخصيات لنعرف ما فى قلوب البعض من مرض وغل قد يكون ليس ظاهر لنا في الواقع.
 
يتتبع الكاتب كيف أسقطت سوسن عمر فى حبائلها وتزوجته ثم عادت لتمارس عادتها السيئة بعد ذلك فى إسقاط الآخرين، ورغم أن عبد الحميد جودة اللسحار ينتصر فى النهاية للقيم، ويجعل عمر يقتل سوسن لكن طوال الرواية نجد عالما من الكتابة والوصف المثير للمشاعر.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة