اعرف جسمك.. 3 أجزاء تشكل الدماغ المتحكم الرئيسى بوظائف الجسم

الأحد، 20 يناير 2019 09:00 م
اعرف جسمك.. 3 أجزاء تشكل الدماغ المتحكم الرئيسى بوظائف الجسم مكونات الدماغ وأهم وظائف يقوم بها
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الدماغ هو مركز التحكم في الجسم، حيث يمثل دماغك طريقة التحكم الرئيسية فى الجسم عن طريق إرسال الرسائل إلى جميع أعضاء الجسم.

        

يتكون الدماغ وفقا لتقرير موقع " thoughtco" من خلايا متخصصة تسمى الخلايا العصبية، هذه الخلايا هي الوحدة الأساسية للجهاز العصبي، حيث تقوم بإرسال واستقبال الرسائل عبر النبضات الكهربائية والرسائل الكيميائية التى تعرف باسم  بالناقلات العصبية .

كيف يعمل المخ
كيف يعمل الدماغ 
 

أقسام الدماغ
 

الدماغ هو واحد من أكبر وأهم أعضاء الجسم البشري،  يزن حوالي 3 أرطال ، وهو مغطى بغشاء واقي من ثلاث طبقات ، يحمل الدماغ مجموعة واسعة من المسؤوليات، من تنسيق حركتنا إلى إدارة عواطفنا ، و يتكون الدماغ من ثلاثة أقسام رئيسية: الدماغ الأمامي ، وسط الدماغ ، و مؤخرة الدماغ.

 

1- مقدمة الدماغ 
 

الدماغ الأمامي هو الجزء الأكثر تعقيدا فى الأجزاء الثلاثة، لأنه  يمنح القدرة على "الشعور" ، والتعلم ، والتذكر، وتتكون من جزأين: الدماغ الانتهائي والدماغ الصبغي.

مقدمة الدماغ
مقدمة الدماغ

 

2- وسط الدماغ
 

الدماغ المتوسط ​​هو الجزء العلوي من الفرع المتصل بالدماغ الأمامي، هذه المنطقة من الدماغ ترسل وتتلقى المعلومات، حيث  يتم إرسال البيانات من الحواس ، مثل العينين والأذنين ، إلى هذه المنطقة ثم تتوجه إلى الدماغ الأمامي.

اجزاء الدماغ الثلاثة
اجزاء الدماغ الثلاثة

 

3- مؤخرة الدماغ
 

تشكل مؤخرة الدماغ الجزء السفلي من جذع الدماغ ويتألف من ثلاث وحدات،  يتحكم  الوحدة الأولى تتحكم في الوظائف اللاإرادية مثل الهضم والتنفس، تساعد الوحدة الثانية منه في السيطرة على وظائف الجسم، أما الوحدة الثالثة هي المسؤولة عن تنسيق الحركة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة