معرض القاهرة الدولى للكتاب 2019.. لهذا السبب يحصل الناشر على 3 توكيلات فقط

السبت، 08 سبتمبر 2018 06:00 ص
معرض القاهرة الدولى للكتاب 2019.. لهذا السبب يحصل الناشر على 3 توكيلات فقط معرض القاهرة الدولى للكتاب
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من بين الإجراءات الخاصة بنظام مشاركة الناشرين فى معرض القاهرة الدولى للكتاب 2019، فى دورته الـ50، نظام التوكيلات، الذى يقر وفقا لما جاء فى اجتماع اتحاد الناشرين المصريين، مع مدير إدارة المعارض فى الهيئة المصرية العامة للكتاب، بأنه سيكون قاصرا على 3 توكيلات فقط.

إسلام بيومى، مدير إدارة المعارض فى الهيئة المصرية العامة للكتاب، ومدير معرض القاهرة الدولى للكتاب 2019، أوضح خلال تصريحات لـ"اليوم السابع" بأن هذا النظام لا يعد اختراعا لـ"العجلة"، فهو نظام متبع فى المعارض العربية والعالمية، لافتا إلى أن بعض المعارض ويعلمها الناشرون تحصل على رسوم مالية نظير هذه التوكيلات.

وأوضح مدير معرض القاهرة الدولى للكتاب 2019، أنه على الرغم من وضوح هدف جعل التوكيلات قاصرة على 3 توكيلات إلا أنه مازال قيد المناقشة من أجل الوصول إلى قرار نهائى يرضى كافة الأطراف.

وأشار إسلام بيومى، إلى أن عملية جعل التوكيلات قاصرة على عدد قليل من الناشرين لتهدف أولا بذهاب القارئ إلى الناشر الفعلى، وثانيا، من خلال التجربة العملية لوسائل التكنولوجيا تبين أنه كلما كان الكتاب متوفرا فى أكثر من جناح، كلما كان من الصعب عدم الوصول إليه عبر التطبيق الإلكترونى فى عملية بحث القارئ عنه.

ومن ناحية أخرى، أشار مدير معرض القاهرة الدولى للكتاب 2019 إلى أن رئيس اتحاد الناشرين المصريين، أكد خلال الاجتماع على أن المشاركة فى المعرض ستكون للأعضاء فقط، ما يعنى أن الموزعين مثل المكتبات لن تتواجد فى المعرض، وهى الظاهرة التى لاحظها البعض خلال الدورات السابقة.

ورأى إسلام بيومى، أن التوكيلات لها أثر سلبى على دور النشر ويجب العمل على توضحيه.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة