أكرم القصاص - علا الشافعي

حماية القاهرة التراثية ترصد 20 مليون جنيه لاستكمال تطوير منطقة البورصة

الأربعاء، 05 سبتمبر 2018 11:22 ص
حماية القاهرة التراثية ترصد 20 مليون جنيه لاستكمال تطوير منطقة البورصة القاهرة التراثية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقدت اللجنة القومية لحماية وتطوير القاهرة التراثية اجتماعها الشهرى، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية.

ناقش الاجتماع تطورات العمل بمشروع تطوير القاهرة التاريخية، وقال طارق عطية، المتحدث الرسمى للجنة، إن اللجنة تقترب أكثر فأكثر من تنفيذ خطتها الرئيسية لتطوير وسط القاهرة، موضحًا أن الخطوة التالية التى حددها المهندس شريف إسماعيل، رئيس اللجنة، هى اختيار مجموعة العمل التى ستقوم ببحث جميع المخططات السابقة لتطوير وسط القاهرة، ومن ثم اختيار أفضل الإجراءات والخطوات التى يمكن تنفيذها على الفور.

ولفت عطية إلى أن اللجنة لديها بالفعل جميع الدراسات التى أجريت سابقًا عن منطقة وسط القاهرة، بما فى ذلك الدراسات التى نفذتها منظمة اليونسكو، والبنك الأوروبى للإنشاء والتعمير، ودراسات أخرى من خبراء فى تخطيط المدن مصريين وأجانب، إلى جانب دراسات معدة من قبل مختصين فى الحفاظ على العمارة التاريخية، ومهندسين معماريين.

وعن آخر مستجدات خطة إزالة اللافتات المخالفة والتعديات بوسط القاهرة، أوضح محافظ القاهرة خالد عبد العال أن المحافظة قامت بإزالة أكثر من 300 لافتة مخالفة من عشرات الأبنية التراثية فى وسط القاهرة، تحديدًا فى شوارع قصر النيل، طلعت حرب، عبد الخالق ثروت، الجمهورية، رمسيس، وميدان مصطفى كامل، مؤكدًا أن جميع الشوارع المتبقية فى أحياء غرب القاهرة، عابدين، والأزبكية، ستتم إزالتها من المبانى التراثية بحلول 15 أكتوبر المقبل.

وفى هذا السياق، أكد المهندس شريف إسماعيل أنه من غير الملائم وجود مثل هذه المخالفات على المبانى التراثية، حيث يمثل ذلك استهتارًا بقيمة هذه المبانى العظيمة، كما يدمر الصورة البصرية للقاهرة التاريخية، مطالبًا أصحاب المصلحة من السكان وملاك العقارات وأصحاب المتاجر، فضلًا عن المؤرخين والفنانين، بتشجيع مثل هذه الخطوات التى تهدف إلى حماية تراث أمتنا.

كما ناقش الاجتماع الجهود المبذولة لتأمين الدعم المالى اللازم لاستكمال مشروع تطوير منطقة البورصة. وفى هذا الصدد أكد هشام عز العرب، رئيس اتحاد البنوك أنه تم التواصل مع ستة بنوك ومؤسسات مالية للمساهمة بمبلغ 20 مليون جنيه للمشاركة فى مشروع التطوير.

وعرض محمد أبو سعدة، رئيس الجهاز القومى للتنسيق الحضارى خلال الاجتماع ما تم التوصل إليه فى الاجتماعات التنسيقية بين الجهاز والهيئة العامة للتخطيط العمرانى، ومحافظة القاهرة، والهيئة القومية لمترو الأنفاق، بشأن مشروع تطوير حديقة الأزبكية، بحضور ممثلين عن هيئة المترو، وذلك لوضع الصيغة النهائية لمخطط تطوير حديقة الأزبكية التاريخية.

وتشكلت اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التراثية فى أواخر 2016 بقرار من رئيس الجمهورية، وتضم فى عضويتها كلًّا من محافظ القاهرة، ومستشار الرئيس للتخطيط العمرانى، ورئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضارى، ورئيس مجلس إدارة العاصمة الإدارية الجديدة، ورئيس الهيئة العامة للتخطيط العمرانى، وخبير فى إعادة هيكلة وإدارة الأصول، ورئيس اتحاد البنوك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة