فرنسا ترحب بتجديد ولاية قوة الأمم المتحدة المؤقتة فى لبنان

الثلاثاء، 04 سبتمبر 2018 01:02 م
فرنسا ترحب بتجديد ولاية قوة الأمم المتحدة المؤقتة فى لبنان وزير الخارجية الفرنسية
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعربت فرنسا عن ترحيبها باعتماد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بالإجماع القرار 2433 الذي ينصّ على تجديد ولاية قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان لمدة عام إضافي.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية فى بيان، الثلاثاء، أن مجلس الأمن أكد مجددًا، من خلال هذا القرار، وقوفه صفًا واحدًا وإلتزامه من أجل إرساء الاستقرار في لبنان وتحقيق الأمن في المنطقة.

وأضافت أن قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان تسهم بشكل فاعلً في ذلك عن طريق ضمان وقف الأعمال العدائية على طول الخط الأزرق الفاصل بين لبنان وإسرائيل ومن خلال مواكبة تعزيز القوى المسلّحة اللبنانية في جميع الأراضي اللبنانية والمياه الإقليمية اللبنانية، بغية تمكين الدولة اللبنانية من ممارسة سلطتها وتحقيق سيادتها بالكامل، طبقًا للقرارين 1701 و2006.

وإلى جانب الحفاظ على ولاية قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، يذكّر القرار أيضًا بضرورة ضمان حرية تنقّل القوّة وبالتدابير الذي يجب أن تتخذها الدول الأعضاء من أجل منع بيع أو تزويد الأسلحة والأعتدة التي تحظرها الحكومة اللبنانية وقوّة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان. 

وتواصل فرنسا الإسهام على نحو حاسم في عمليات حفظ السلام من خلال نشر وحدة فرنسية تضم أكثر من 700 عنصرٍ، ويتجسّد التزام فرنسا إلى جانب لبنان من خلال الدعم الذي قدّمته له في إطار المؤتمرات التي عُقدت في ربيع عام 2018، لا سيّما دعم القوى المسلّحة والأمنية إبّان مؤتمر "روما 2".

وفي هذا السياق تدعو فرنسا الأطراف السياسية اللبنانية إلى الإسراع في تشكيل الحكومة الجديدة، نظرًا إلى الرهانات التي يواجهها لبنان في الوقت الراهن.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة