زى النهاردة.. 7 أحداث هامة تحمل تاريخ اليوم X ذاكرة البشر.. حكم تاريخى بأحقية مصر فى طابا.. منح جائزة نوبل إلى قوات السلام التابعة للأمم المتحدة.. وكالة ناسا تكتشف وجود مياه على المريخ.. واليوم العالمى للقهوة

السبت، 29 سبتمبر 2018 04:16 م
زى النهاردة.. 7 أحداث هامة تحمل تاريخ اليوم X ذاكرة البشر.. حكم تاريخى بأحقية مصر فى طابا.. منح جائزة نوبل إلى قوات السلام التابعة للأمم المتحدة.. وكالة ناسا تكتشف وجود مياه على المريخ.. واليوم العالمى للقهوة طابا وجائزة نوبل وناسا وقهوة
كتب محمد عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحمل ذاكرة البشرية عددا كبيرا من الأحداث على امتداد التاريخ البشرى، وتعد الأيام المتعاقبة على مدار السنة خير شاهد على هذه الأحداث الكبيرة ولا تتوقف الذاكرة البشرية على الأحداث المتعقبة فقط ولكن هناك أيام أخرى تحمل مناسبات معنية مثل الأيام العالمية المخصصة للكثير من المناسبات بعيدا عن ارتباطها بموقف محدد.

 

وفيما يلى نرصد أبرز الأحداث التى وقعت فى مثل هذا اليوم السبت 29 سبتمبر:

 

1962- أحمد بن بلة يتولى رئيس أول حكومة جزائرية بعد الاستقلال

فى مثل هذا اليوم وبعد استقلال الجزائر، قبل أحمد بن بلة رئاسة أول حكومة جزائرية بعد الاستقلال، وكان "بن بلة" مترددا فى البداية، ولكن بومدين أقنعه بقبول المسؤولية، وفى 26 سبتمبر 1962، نال حكومة "بن بلة" ثقة المجلس الوطنى التأسيسى بـ141 صوتا لصالحه مقابل 13 معارضا، ونالت حكومة "بن بلة" الثقة فى يوم 28 سبتمبر، وبذلك أصبح بن بلة أول رئيس للحكومة الجزائرية يوم 29 سبتمبر 1962.

 

1988- محكمة العدل الدولية تصدر حكمًا بأحقية مصر فى طابا

يمر اليوم الذكرى الثلاثين لحصول مصر على الحكم التاريخى من محكمة العدل الدولية بإصدار حكمها التاريخى بأحقية مصر فى طابا، وذلك عقب معركة قانونية فريدة بتشكيل فريق وطنى كامل ومتنوع، واعتمد على كافة الوثائق الدبلوماسية والقانونية والمخطوطات النادرة لإثبات حقها التاريخى فى هذه المنطقة، وامتد عمل هيئة الدفاع المصرية بعد صدور الحكم ومراوغات إسرائيل فى التنفيذ إلى عقد جولات أخرى من الاجتماعات لتنفيذ حكم التحكيم وتسليم طابا بمنشآتها إلى مصر حتى وصلت إلى المرحلة الأخيرة بتسليم طابا فى 15 مارس 1989 ورفع العلم المصرى عليها فى 19 مارس.

 

1988 - منح جائزة نوبل للسلام إلى قوات السلام التابعة للأمم المتحدة

قبل 30 عاما، منحت لجنة نوبل الجائزة لقوات الأمم المتحدة لحفظ السلام تقديرا لما قدمته من مساهمات فى ظل ظروف بالغة الصعوبة، لخفض حدة التوتر فى الحالات التي تم فيها التفاوض على هدنة، ولكن لم يتم التوصل فيها بعد إلى إبرام معاهدة للسلام.

 

وقالت لجنة جائزة نوبل: "قوات حفظ السلام قد قدمت، من خلال ما قامت به من جهود، مساهمات مهمة تجاه تحقيق أحد مبادئ الأمم المتحدة الأساسية، وهكذا استطاعت المنظمة الدولية أن تقوم بدور محورى أكبر حجما فى شئون العالم، وأضحت موضع ثقة متزايدة."

 

 

1988 – إقلاع المكوك الفضائى ديسكفرى

فى مثل هذا اليوم، تم إقلاع المكوك الفضائى ديسكفرى من قاعدة رأس كانافيرال بفلوريدا محملة بخمس رجال فضاء بمهمة دامت 4 أيام، وكان هذا المكوك الفضائى أحد المركبات المدارية الثلاثة التى تعمل ضمن أسطول مكوكات فضاء وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" للنقل الفضائى.

 

800px-DiscoveryVABrollout

2010- وفاة الممثل الأمريكى تونى كيرتيس

قبل 8 أعوام رحل عن عالمنا الممثل الأمريكى تونى كيرتيس، وهو والد الممثلة جيمى لى كرتيس، ومن أشهر الأدوار التى شارك فيها الممثل الأمريكى الراحل دوره فى فيلم "الرائحة الحلوة للنجاح".

Tony_Curtis_1997_cropped
 

2015 – اكتشاف الماء على سطح كوكب المريخ

قبل 3 أعوام أعلنت وكالة الفضاء "ناسا" عن وجود مياه متدفقة على سطح كوكب المريخ، حيث أكدت ناسا، على أن ما تم رصده من تغير بواسطة المركبات الفضائية المختلفة يتم إجراؤه بواسطة الماء السائل الذى يتحرك عبر أو تحت سطح الكوكب، فهذه العلامات هى أول دليل من نوعه على الإطلاق وبمثابة خطوة أولى تؤكد إمكانية وجود حياة على كوكب آخر غير كوكب الأرض.

 

اليوم العالمى للقهوة

تحل ذكرى اليوم العالمى للقهوة، وهو مناسبة للاحتفال بمشروب القهوة فى معظم أنحاء العالم، وأول تاريخ رسمى لهذا اليوم هو 1 أكتوبر 2015، كما وافقت المنظمة الدولية للقهوة، على إطلاقه فى ميلان، وقد استغل هذا اليوم أيضاً للتشجيع على التجارة العادلة للقهوة، وزيادة الوعى حول مشاكل مزارعى البن.

 

وتضم قائمة الدول التى تحتفل باليوم العالمى للقهوة فى 29 سبتمبر من كل عام: "أستراليا – كندا – اسكتلندا – بلجيكا – إنجلترا – أثيوبيا – المجر – أيسلندا – ماليزيا – المكسيك – اليمن – نيوزيلندا – النرويج - جنوب أفريقيا – السويد - الولايات المتحدة – اليابان – رومانيا – الفلبين – تايوان – مصر - الإمارات العربية المتحدة - المملكة العربية السعودية".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة